أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب في «المستقبل» يدعو ميقاتي للإستقالة فوراً
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2011

تمحورت مواقف المعارضة امس في لبنان، حول موضوع الكهرباء والعمل الحكومي والقرار الاتهامي. واستبعد عضو كتلة «المستقبل» النيابية أحمد فتفت تقديم استقالات وزارية من الحكومة، معتبراً أن «القرار بالإستقالة ليس بيد (رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» النائب) ميشال عون أو وزرائه، إنما بيد من شكل هذه الحكومة أي (الأمين العام ل «حزب الله») السيد حسن نصرالله والرئيس السوري (بشار الأسد)».
ورأى انه «قد يأتي وقت يشعر فيه حزب الله أنه في حاجة إلى تعطيل الحكومة تفادياً لاتخاذ قرارات كبيرة تتعلق بموضوع المحكمة الدولية والتعامل مع الوضع السوري في قرارات مجلس الأمن، وبالتالي يتم تعطيل الحكومة وتحويلها إلى حكومة تصريف اعمال»، مؤكداً أن «عنوان الكهرباء هو ورقة تغطي عملية تفاوضية حول تقاسم الحصص داخل هذه الحكومة حول ملف التعيينات، وملف توسيع أموال الموازنة وغيرها، لأن عون ليس بوارد أن يطلب من وزرائه الإستقالة لأنَّ أي حكومة أخرى لن تعطيه المواقع التي حصل عليها في الحكومة الحالية».
وأضاف: «تصرفات عون مجرد شعبوية إضافية ليقول للناس انَّه الأقوى في المرحلة الراهنة، لكن الجميع يعلم أن لا عون ولا حتى الرئيس نجيب ميقاتي يملكان أي قرار في هذه الحكومة بل إن حزب الله هو صاحب كل القرارات فيها»، واستبعد أنَّ «يكون (رئيس «جبهة النضال الوطني») النائب وليد جنبلاط بصدد قلب الطاولة على الحكومة الحالية لأن أسباب تشكيلها ما زالت قائمة حتى اللحظة وأوضح ذلك علناً عبر التأكيد ألا خلفيات سياسية وراء موقفه من خطة الكهرباء».
ورأى عضو الكتلة نفسها عاطف مجدلاني أن موضوع الكهرباء «حساس وانمائي بامتياز»، وقال: «نحن مع الكهرباء ضمن القوانين وتطبيقها».
وعن هجوم عضو كتلة «المستقبل» النائب خالد الضاهر على الجيش وقائد الجيش، أجاب مجدلاني: «نحن كتيار مستقبل، أول ناس نريد الدولة والجيش ونريد أن يمارس الجيش دوره على كامل الأراضي اللبنانية وألا تكون هناك أراض ممنوع على الجيش دخولها، نحن لا نريد ان تكون هناك مربعات امنية»، متمنياً على قيادة الجيش أن «تكون موضوعية وأن تعامل الناس بمساواة»، لافتاً إلى «بعض التجاوزات التي حصلت». وتمنى على قيادة الجيش أن «تأخذ هذا الأمر في الاعتبار»، مؤكداً أنه لا يتبنى ما قاله النائب الضاهر «فهو مسؤول عنه وأنا مسؤول عن كلامي».
وأكد عضو الكتلة ذاتها عاصم عراجي أن «الحملة التي تشن اليوم على القرار الاتهامي والقول إنه يعتمد فقط على الإتصالات ليست دقيقة، لأنه يمكن أن يكون هذا القرار يعتمد على أكثر من دليل ومعطيات»، مضيفاً: «إذا أراد حزب الله أن يثبت حسن نية عليه أن يسلم هؤلاء المتهمين».
وفي موضوع الكهرباء، قال: «جلستا الثلثاء والأربعاء الماضيين لا تطمئن إنه يوجد تضامن بين الحكومة وافرادها»، موضحاً أن «الوزير (جبران باسيل) يطلب صلاحيات إستثنائية له لم تعط من قبل»، وأكد أنه «لا يمكن أن يقول هذا الوزير إما أن تعطوني ما أريد أو أستقيل، فليقدم هذا الوزير إستقالته فمن يردعه؟».
ودعا عضو كتلة «المستقبل» النائب رياض رحال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى «الإستقالة فوراً»، سائلاً: «هل القانون يطبق فقط على العزّل من السلاح وعلى الذين يطبقون القانون؟». واعتبر أن «لغة التذاكي لم تعد تجدي نفعاً بعد اليوم، والمطلوب منك يا ميقاتي موقف واضح وصريح في وجه من يحمي ويخفي هؤلاء المجرمين المتهمين بإغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، لأنكم ستكونون في مواجهة مع المجتمع الدولي، واذا اردت ان تكمل بحكومة ثلاثة أرباع وزرائها دمى متحركة، فعليك ان تتحرر من مطرقة الرابية وسندان الضاحية الجنوبية».
ورأى النائب نديم الجميل لمناسبة الذكرى ال 29 لانتخاب الرئيس الراحل بشير الجميل رئيساً للجمهورية، أنه «من عام 1982 حتى اليوم ما زال بعضهم يعتبر أن سورية هي الوصي الوحيد على لبنان. ولكن كان شرفنا عظيماً يومها أن يكون للبنان رئيس للمجلس النيابي ككامل الاسعد الذي لم يتنازل يوماً عن كرامته وكرامة المجلس ولم يرضخ للطلبات السورية، وكم نحن في حاجة اليوم الى رؤساء من هذا الطراز يديرون اللعبة السياسية ويفتحون ابواب المجلس أمام التشريع في حضور حكومة أو عدم حضورها».
ورأى ان «عقلية المزرعة مستمرة ومثال على ذلك ما يحصل في موضوع الكهرباء. يريدون فرض مشروع مبهم، والفضيحة هي أن هناك ابتزازاً من قبل العماد عون إذ يهدد النواب والوزراء بالقول: اما توافقون على المشروع أو تطير الحكومة. نقول له، فلتذهب هذه الحكومة الى غير رجعة. المجلس النيابي له الحق أن يعرف كيف ستصرف تلك البلايين».
ورأى أن «هذه الحكومة جاءت للتغطية على ما يجري في سورية. ولماذا لم يقدموا المشروع سابقاً؟ ميشال عون يعلم تماماً أن هذه الحكومة ستسقط خلال بضعة شهور، وهو يستعجل لتمرير عدد من المشاريع قبل سقوطها».
ورفض المجلس الأعلى ل «حزب الوطنيين الأحرار» الذي اجتمع برئاسة النائب دوري شمعون في بيان، «تلطي حزب الله وراء الطائفة الشيعية»، ودعاه ل «الكف عن المهاترات». وطالب الحكومة «بموقف صريح وواضح تجاه المتهمين الأربعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.