جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



160 موهوباً وموهوبة يصممون «مدن المستقبل» والوصول للفضاء
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2011

أنهى نحو 160 طالباً، بينهم 40 طالبة، من الموهوبين في المرحلة الثانوية، نصف مشوارهم الذي يمتد أربعة أسابيع، في برنامج «أرامكو السعودية للإثراء المعرفي»، الذي يقام برعاية مؤسسة «الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع» (موهبة). ويُعد هذا البرنامج الذي تقيمه الشركة، بشقيه البنين والبنات، في مركز التدريب التابع لها في الظهران، «واحداً من أبرز البرامج الإثرائية لإطلاق ملكات الإبداع والخيال لهذا الجيل، وتنمية قدراتهم الشخصية، وتطوير مهاراتهم ومعارفهم في الرياضيات، والعلوم والتكنولوجيا، والهندسة، وتعليمهم كيفية تصميم مدن المستقبل».
وأطلقت الشركة هذا البرنامج منذ 12 سنة، بهدف «تعزيز قدرات الشبان والفتيات في الاكتشاف العلمي، وصقل مهارات التواصل، وبناء مهارات التفكير الناقد، وتعزيز المواطنة الصالحة، والمشاركة في خدمة المجتمع». واعتبرت المدير التنفيذي لعلاقات الموظفين والتدريب في «أرامكو السعودية» هدى الغصن، البرنامج «من أهم النشاطات التعليمية والإثرائية المساندة للمجتمع والتعليم، والداعمة للفرد، ويعكس استراتيجية الشركة في الاستجابة لتطلعات المملكة، نحو الاستثمار الأمثل في الثروة البشرية المتميزة من أبناء الوطن». وأوضحت الغصن، أن برنامج هذا العام «تبنى الكثير من الأهداف المتقدمة، وأبرزها تحفيز القدرات، وإتاحة الفرصة لاكتساب المزيد من المهارات والخبرات، والانخراط في البرامج الاجتماعية، لتعزيز التواصل مع المجتمع»، مشيرة إلى دعم البرنامج بفريق من «المدربين المتمرسين من موظفي الشركة، لتدريب الطلاب». وقالت: «سيتمكن الموهوبون والموهوبات من تعزيز الأساسيات الرئيسة لديهم في العلوم والرياضيات والهندسة والتقنية، وتنمية قدراتهم على تحمل مسؤولية التنمية الذاتية».
وذكر مسؤولون في البرنامج، أن الشركة «تستقبل أعداداً كبيرة من الشبان والفتيات في كل صيف، وتدربهم، بالتعاون مع إدارات من داخل الشركة وخارجها». وأضافوا أن برنامج هذا العام «يختلف شكلاً ومضموناً عن برنامج العام الماضي، إذ تمت إضافة نشاطات جديدة، ستكون لها مخرجات ذات قيمة عالية، تُسهم في صقل شخصيات الطلبة. وخلال هذه الأسابيع الأربعة من عمر البرنامج، التي لم يبق منها سوى أسبوعين، سينخرطون في سلسلة من الدورات التدريبية، التي تجمع بين الفصول الدراسية والتدريب العملي. كما تنظم للمشاركين والمشاركات في البرنامج حالياً، زيارات ميدانية لمبان حديثة وقديمة في المنطقة الشرقية، للاستفادة منها في مسار تصميم مدن المستقبل، كجزء من أنشطة البرنامج العلمية. فيما يتعلم الطلبة من خلال المسابقات، كيفية بناء المدن، والوصول للفضاء، والتحليق بالطائرات، من خلال الحسابات والمعادلات الرياضية».
ويشارك الموهوبون والموهوبات في برنامج هذا العام، في برنامج آخر بعنوان «أتألق»، إلى جانب 1500 طالب وطالبة آخرين. ويتعلم المشاركون في هذا البرنامج أساسيات الهندسة في مجالاتها المختلفة الكهربائية منها والكيماوية، ويتم توجيههم وتوسيع مداركهم حول كيفية صنع منتجات بديلة عن المنتجات المتداولة في الحياة اليومية، باستخدام مبادئ وأفكار «مُبتكرة»، لم يتم التطرق لها من قبل. ويمثل تعلم هندسة بناء وبرمجة الروبوتات الآلية، «تحدياً» للطلبة المشاركين في البرنامج، بهدف «تعزيز قدراتهم في صنع مجسم آلي، يؤهلهم لخوض منافسات عالمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.