وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيتس يؤكد وجود محادثات مع «طالبان»: أولية للغاية وهدفنا التأكد ممن يمثل الحركة
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2011

أكد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ان الولايات المتحدة، وعدداً من الدول الأخرى، تجري محادثات أولية مع حركة «طالبان» الأفغانية.
وقال غيتس: «أعتقد بأن عدداً من الدول، بينها الولايات المتحدة، أجرت اتصالات (مع طالبان)... وأستطيع أن أقول إن هذه الاتصالات هي أولية للغاية في هذه المرحلة». وشدد على أهمية تحديد «من الذي يمثل طالبان» قبل القفز إلى محادثات مع الأطراف التي تزعم أنها تمثل زعيم الحركة الملا محمد عمر. واضاف: «لا نريد أن ينتهي بنا الأمر الى اجراء محادثات مع شخص يعمل لحسابه الخاص».
ويأتي تصريح غيتس غداة اعلان الرئيس الأفغاني حميد كارزاي في كابول عن وجود محادثات مباشرة بين واشنطن و»طالبان».
وكانت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) والحكومة الأفغانية أجرت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، محادثات مع تاجر أفغاني يعمل في مدينة كويتا الباكستانية، تم تقديمه من قبل ضابط استخبارات بريطاني سابق يعمل في إسلام آباد على أنه من المقربين من الملا عمر. لكن تبين بعد خروج التاجر الأفغاني من كابول وحصوله على مبلغ مالي من قوات التحالف والحكومة الأفغانية، عدم وجود أي صلة له بالملا عمر وقيادة «طالبان».
كما أصدرت «طالبان» في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، بياناً موقعاً من الملا عمر يطالب بانسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان. وتضمن البيان في حينه دعوة إلى إجراء مفاوضات حول انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بين كل من الإدارة الأميركية وممثلين عن قيادة «طالبان» يسميهم الملا عمر شخصياً. وشدد الملا عمر في بيانه على رفض الحركة أي حوار تجريه حكومة كارزاي أو القوات الأجنبية في أفغانستان مع أي شخصية لم يتم اعتمادها من قبل الحركة.
وخص البيان بالذكر قيادات سابقة في «طالبان» تعيش في كابول مثل الملا عبد السلام ضعيف سفير الحركة السابق لدى باكستان والملا وكيل أحمد متوكل وزير خارجية «طالبان» سابقاً، واللذين وصفهما البيان بأن «لا علاقة لهما بالحركة ولا ينوبان عنها في أي أمر، ويعتبران أسيرين لدى القوات الأميركية في أفغانستان».
وأبلغ «الحياة» المهندس أحمد شاه زي أول رئيس حكومة للمجاهدين الأفغان والمقيم في كابول ان «طالبان» ترحب بمثل هذه المحادثات المباشرة لكن واشنطن كانت مترددة حيالها. وأشار إلى أن الحركة بعثت برسائل إلى عدد من الدول العربية والإسلامية لحضها على لعب دور في حوار مع الولايات المتحدة، لكن الرد الأميركي على مثل هذه الرسائل لم يرق إلى الموافقة على حوار مباشر.
وتدرس واشنطن حالياً خفض عدد قواتها في أفغانستان، وما إذا كان خفض هذه القوات سيعزز مواقع «طالبان»، قبل الدخول رسمياً في حوار مع الحركة، لكن إدارة الرئيس باراك أوباما واقعة تحت ضغوط داخلية أميركية لسحب جزء كبير من قواتها من أفغانستان وخفض النفقات العسكرية والمساعدات المقدمة لحكومة كارزاي، على اعتبار أن الهدف من إرسال هذه القوات كان محاربة «القاعدة» وليس إقامة نظام مدعوم من الغرب. وتفيد استطلاعات الرأي ان الأميركيين يعتقدون ان هذه المهمة انجزت بقتل أسامة بن لادن.
في لندن، أعلن وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية أليستر بيرت أن حكومة بلاده تدعم جهود الحكومة الأفغانية لإعادة دمج اعضاء «طالبان» بعد تخليهم عن العنف.
وقال بيرت لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «أيدنا منذ فترة طويلة الجهود الأفغانية في شأن المصالحة وإعادة دمج اعضاء التمرد بموجب شروط حكومة كابول المطالبة بنبذ العنف وقطع الروابط مع الجماعات الإرهابية وقبول الدستور» الأفغاني الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.