«المركزي المصري» يبقي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير    محكمة العدل الدولية تعتزم إصدار حكم غدا بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    سالم الدوسري يعود أساسياً في قائمة الهلال    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    جهاز HUAWEI MateBook X Pro.. الجهاز القوي بتصميم أنيق ووزن خفيف    السعودية للشحن تعلن استئجار مرافق جديدة في قرية الصيانة التابعة للسعودية لهندسة الطيران    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    محافظ الطائف يلتقي رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    نمو كبير في قطاع الأغذية في المملكة وتوجه متزايد نحو الاستدامة وتبني أنماط الغذاء الصحي    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    شركة تطوير المربع الجديد تدعو شركات التصميم الرائدة للمشاركة في تنفيذ أعمال "المكعب"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    المملكة و26 دولة يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    فواز.. أكتب له ويكتب لي    لا فيك ولا في الحديد    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جوهر إسبانيا» لأونامونو: درس في الإنسانية وقبول الآخر
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2011

هل كان في امكان احد، في ذلك الحين، سوى الفيلسوف والكاتب الإسباني ميغويل دي اونامونو، ان يكتب تلك النصوص الجريئة التي نشرت في عام 1916 مجموعة تحت العنوان: «جوهر إسبانيا»، بعد ان نشرت متفرقة خلال الأعوام السابقة في مجلة «إسبانيا مودرنا»؟ تلك السنوات، بالذات، كانت في أوروبا مرحلة قرع الطبول واستنهاض الهمم الجماعية والقومية، استعداداً لخوض حرب كان الكل يخشاها، والكل يريدها، وكانت واحدة من أولى الحروب المتعددة القوميات في تاريخ البشرية. وحدهم، في ذلك الحين، الاشتراكيون اليساريون والديموقراطيون كانوا يقفون ضد الحرب، أية حرب كانت، ومع السلام، أي سلام كان. لكن أونامونو لم يكن اشتراكياً أو يسارياً. كان مستقلاً بل يميل في افكاره ناحية اليمين والاتجاه الروحي. غير انه كان فناناً ومفكراً، ينتمي الى ما كان يسمى في ذلك الحين «جيل 1898» ذي النزعات الإنسانية العامة والافكار النهضوية، والذي كانت تحركه أزمة سياسية وروحية تعصف بأوروبا كلها. وإذا كان اونامونو عبّر في تلك الدراسات عن نزعة معادية للانغلاق القومي وترفض رياح الخارج، فلأنه انطلق من حس إنساني عام، خصوصاً من التراث الإسباني نفسه، تراث الإنسان الذي كان سرفانتس عبّر عنه في شكل رائع في «دون كيشوت»، وانطلاقاً من موقف معاد تماماً لروح محاكم التفتيش التي كانت حاضرة وفاعلة في الذهنية والمجتمع الإسبانيين، تحت سلطة كنيسة لا ترحم. ومن المؤكد ان اونامونو عرف في دراسات ذلك الكتاب ان يؤكد ان في وسع المرء ان يكون تقدمياً من دون ان يكون اشتراكياً او يسارياً، ومعادياً للكنيسة من دون ان يكون ملحداً، وإنسانياً من دون ان يرفض تراث بلاده.
في اختصار، كان كتاب اونامونو، ذاك، كتاب معركة في سبيل الإنسان وقبول الآخر، والانفتاح على الخارج ضداً على انغلاق على الذات كئيب، كانت تمثله في إسبانيا في ذلك الحين، القوى التي ترى كل انفتاح على التقدم الأوروبي، سياسياً وثقافياً واجتماعياً، انما هو من قبيل فتح الأبواب واسعة امام شياطين تدخل وتدمّر «كل ما هو ناصع داخل الذات». ونعرف طبعاً ان تلك القوى ستناصر فرانكو لاحقاً وتحالف نازيي المانيا وفاشيي ايطاليا، غير ان هذه حكاية أخرى لاحقة لن يعيش أونامونو ليشهد سوى بداياتها.
يتألف كتاب «جوهر إسبانيا» من خمس دراسات متفاوتة الطول، لكنها جميعاً تصب في بوتقة واحدة، وإن كانت كتبت في أوقات متفرقة. في الدراسة الأولى، وعنوانها «التراث الخالد»، يشن أونامونو هجوماً فكرياً عنيفاً ضد اصحاب نزعة «الكاستيسيزمو»، المنادين بالنقاء القومي في مختلف سماته. وفي مقابل افكار هؤلاء الضيقة والانغلاقية، يمجّد اونامونو القيم الإنسانية والكونية التي يصل فيها كل ما هو «عارض» و «عابر» و «موقت» الى أعلى درجات سموّه وتطهره، عبر تمكّنه «من تدمير ذاته بذاته» في صورة متواصلة. وفي هذه الدراسة العنيفة يخلص أونامونو الى تأكيد سيستعيره منه لاحقاً كبار المفكرين الإنسانيين في القرن العشرين وهو ان «ما هو إنساني هو وحده تراثي».
في الدراسة الثانية وعنوانها «العرق التاريخي: قشتالة»، يقوم اونامونو بتقديم وصف معمق للسيرورة التاريخية التي تم بها توحيد إسبانيا تحت سلطان قشتالة التي «اذ تجاوزت كل الفوارق الاقليمية، تمكنت من ان تحقق أو تصوغ وحدة وطنية موفّرة للبلد كله قاسماً روحياً مشتركاً». غير ان هذه الروح، وكما يؤكد اونامونو في دراسته التالية «الروح القشتالية»، عجزت عن تحقيق ما كان يجب عليها تحقيقه: إيجاد التناسق الحميم بين ما هو مثالي وما هو واقعي، وهويتهما الضمنية، ذلك ان هذه الروح الازدواجية في طبيعتها، وإذ تلعب دور المحرك والدافع في كل تجليات الفن والفكر، تنحو وفي صورة دائمة الى المزج بين ضروب التطرف: بين الواقع والمثال، بين السماء والأرض، وبين ما هو مطلق وما هو نسبي. في اختصار، تمزج بين دون كيشوت وسانشوبانشا. وبالنسبة الى اونامونو، فإن ضروب التطرف هذه تتصل ببعضها بعضاً في بوتقة التصوف. وهو اذ يصل الى هذه النتيجة ينتقل في الدراسة التالية المعنونة «التصوف والإنسانية» الى بحث هذا الامر مؤكداً ان تلك الضروب تذوب في مثالية واقعية، ليست في عمقها سوى امثلة للواقع. وهذا «ما يجعل الحس الصوفي طبيعة ثانية بالنسبة الى الروح الإسبانية» التي يرى اونامونو ان ممثلها الرئيس انما هو القديس يوحنا الصليب، كبير قديسي إسبانيا على مدى تاريخها. وانطلاقاً من افكار هذا القديس يصل اونامونو الى تأكيد اساسي في كتابه وهو ان الروح الإسبانية لا تسقط أبداً في ثنايا فوضاها، وذلك بفضل الحركة الإنسانية التي عرفت دائماً كيف تصوغ اعتدالاً في نشوء النزعة الفردية المغالية، يعود الفضل فيه - أي في الاعتدال - الى ذلك الحس العميق بكل ما هو إنساني وطبيعي، على غرار ما انتج عصر النهضة قبل ذلك بنصف ألفية. وانطلاقاً من تلك المقدمات كلها توصّل اونامونو الى تأكيد اساس مفاده ان إسبانيا لا تصل ابداً الى ذرى عظمتها إلا حين تنفتح على جهات العالم الأربع وتنشر روحها في ذلك العالم كله.
لكن كاتبنا يتنبه الى انه في اللحظة التي تصل إسبانيا الى اعلى درجات قوتها، تأتي الشروط التاريخية المرتبطة بمهمتها تلك، لإجبارها على اغلاق أبوابها: وهكذا تأتي النزعة المضادة للاصلاح (في الفاتيكان وضد الاصلاحية البروتستانتية اللوثرية) لتحل محل النبض الخلاق والكوني، ما يعيد إسبانيا الى انحطاطها. وهذه ال «إسبانيا» المنحطة هي التي يعبر اونامونو في الدراسة الخامسة والأخيرة المعنونة «إسبانيا الحديثة»، عن خوفه من حلولها. ذلك انها، في الاحوال كافة، تحمل مرارة إرث ماضيها. وهكذا لا يعثر التفتت الفردي على تعويض في النزعة الخلاقة، بل ينحو - على العكس من ذلك - الى تنمية القوى المشتتة: وهكذا تتمكن روح محاكم التفتيش، الحاضرة دائماً وبكل قوة، من تخويف الناس من الافكار، ساعية الى إحداث تماسك اجتماعي ضد كل ما هو إنساني، ضد الآخر وضد التقدم. فهل يعني هذا ان كل شيء في إسبانيا قد مات بفعل ذلك التطور؟ ابداً... ذلك ان أونامونو كان يرى في ذلك الحين ان المستقبل نفسه موجود داخل الشعب الذي «سينتفض واقفاً وقوياً، حين تصل الرياح التي تهب عليه من أوروبا وتوقظه».
من الواضح هنا ان تدخّل أونامونو في السياسة الى هذه المستويات «انما كان نابعاً من الأزمة العامة التي كانت تستشري داخل إسبانيا، في وقت كانت بقايا امبراطوريتها الكولونيالية تتفتت»، كما كتب مؤرخو سيرة أونامونو ودارسو أعماله، حيث ان ذلك الواقع هو ما دفع هذا المفكر الى دراسة سيرورة الانحطاط الإسباني في مجملها.
ميغويل دي اونامونو، الذي وصفه الايطالي جيوفاني بابيني بأنه «الذهن الأكثر تمثيلاً لإسبانيا المعاصرة. فهو لبلاده شبيه بما كانه كارلايل لبريطانيا، وفيخته لألمانيا»، كان شاعراً وكاتباً وفيلسوفاً، وروائياً أيضاً. وهو ولد في بلباو عام 1864 ومات عام 1936 في سالامانكا. وهو أمضى في صباه وشبابه سنوات صعبة، لا سيما في الجامعة حيث كانت افكاره المتمردة غير قادرة على اقناع الآخرين، ذلك ان الحدس لديه كان يسبق العقلنة. وهو طوال حياته عاش عيشاً عسيراً، اذ انه انجب كثيراً واضطر الى العمل الدائم ليعيل عائلته. وهو اذا كان درس لفترة، فإنه آثر دائماً ان يكتب وينشر، وهو كان نموذجاً فذاً لكتاب المقالات المعمقة وفي لغة واضحة جزلة. وقد هاجر في عام 1924 الى باريس حيث نشر «احتضار المسيحية» الذي يعتبر واحداً من أهم كتبه. ولئن كان جان كاسو يقول عنه «اننا مع اونامونو نصل الى قاع العدمية الإسبانية»، فإن افكاره لقيت قبولاً وأثرت كثيراً في المجتمع الإسباني وإن صاحبها سوء فهم متواصل. ولقد مات اونامونو، إبان اندلاع الحرب الاهلية، مخلّفاً ذكرى طيبة وعشرات الدراسات والكتب، ومن بينها «حس الحياة المأسوي» و «مسيح فيلاسكويز».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.