حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو: دحر الإرهابيين في سورية يمهد لتسوية وفقاً للقرار 2254
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2017

حملت موسكو المعارضة السورية مسؤولية فشل جولة المفاوضات في جنيف، وطالبتها بالتراجع عن وضع شروط مسبقة وبإقرار نص واضح في وثائقها، يشدد على أن «لا حل عسكرياً للوضع في سورية»، فيما أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف أن دحر الارهابيين في سورية «يمهد لتسوية تقوم على الحوار بين السوريين على أساس القرار الأممي 2254».
واعتبر لافروف في عرض موسع لنشاط الديبلوماسية الروسية خلال عام 2017 أمام مجلس الفيدرالية (الشيوخ) الروسي أن التطورات الميدانية التي شهدها العام الحالي وفرت مجالات واقعية للتسوية السياسية وأنه «بفضل النشاط العسكري الفعال للقوات الروسية في دعم الحكومة السورية تسنى دحر «داعش» وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تحصنت في الأراضي السورية ما مهد للانتقال إلى المرحلة التالية، وهي التسوية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254».
وأوضح وزير الخارجية الروسي أن «ما يساعد في هذه المهمة التحضير لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي بمبادرة زعماء روسيا وإيران وتركيا». وقال إن جدول الأعمال المقترح يتضمن «إعداد دستور جديد وتنظيم انتخابات عامة برعاية الأمم المتحدة وحل القضايا الإنسانية ووضع برنامج شامل لإعادة إعمار البلاد».
ولفت لافروف إلى «عدم وجود تطابق للتوجهات والمصالح بنسبة 100 في المئة، بين البلدان الثلاثة، ولكن مع تنوع مواقفها، نعتمد على التضامن المطلق في شأن ضرورة الانتصار على الإرهاب والحفاظ على وحدة أراضي سورية، وضمان تعايش كافة طوائفها بشكل منسجم».
وأشار إلى أن التحديات الجديدة تتطلب إقامة «تحالفات مرنة تسمح بالرد على التهديدات الناشئة بسرعة وفي شكل فعال».
في غضون ذلك، شنت موسكو حملة قوية على المعارضة السورية واتهمتها بعرقلة تقدم المفاوضات في جولة جنيف. وقال المندوب الروسي الدائم في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين، إن «المطالب التي طرحتها المعارضة السورية جعلت من المستحيل مشاركة دمشق في المفاوضات»، معتبراً أن «موقف المعارضة لا يمكن اعتباره موقفاً تفاوضياً».
وزاد أن «مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي تدعو إليه روسيا في سوتشي يصبح على خلفية تعثر جنيف فرصة لا يمكن تفويتها، ويجب أن يشارك الجميع في التحضير له».
واعتبر أن «التصريحات التي تتحدث عن أن مؤتمر الحوار في سوتشي يمكن أن يقوض عملية جنيف تنطلق من تخمينات وتُعتَبر محاولة لعرقلة تنظيم المؤتمر».
وزاد الديبلوماسي الروسي أن روسيا ترى أن «على المعارضة أن تعكس بدقة في وثائقها أن لا حل عسكرياً للأزمة السورية، وان تدعم بوضوح جهود خفض التصعيد».
وفي ما يتعلق بالوضع الميداني قال المندوب الروسي إن «لا حاجة للوجود العسكري الأميركي في سورية بعد هزيمة «داعش»، مشدداً على أن «قدرات القوات المسلحة السورية التي تم تشكيلها بدعم من روسيا كافية لخوض المعارك ضد الإرهابيين».
وعلى رغم ذلك، اعتبر الخبير العسكري إيغور كوروتشينكو رئيس تحرير مجلة «الدفاع الوطني» في روسيا،أن الانسحاب الجزئي الروسي من سورية لن يؤثر في فاعلية نشاط القوات الروسية في هذا البلد. موضحاً أن «الوسائط المتبقية في القاعدة الجوية الروسية في حميميم كافية للتصدي لفلول الجماعات الإرهابية، وكذلك لوقف الولايات المتحدة وقواتها هناك عند حدّها».
تزامن ذلك مع نشر وزارة الدفاع الروسية مقاطع فيديو جديدة تظهر تحميل مركبات عسكرية من القاعدة البحرية الروسية في مدينة طرطوس السورية على سفن النقل، تمهيدا لعودتها إلى الأراضي الروسية. وكانت موسكو نشرت تفاصيل سابقة عن اعادة بعض وحدات الشرطة العسكرية ومقاتلات روسية، إضافة إلى مجمع لنزع الألغام ومستشفى ميداني.
إلى ذلك، قال الناطق باسم وفد هيئة التفاوض السورية المنبثقة عن مؤتمر «الرياض 2» يحيى العريضي، إن المعارضة تقبل بمؤتمر سوتشي حول سورية شريطة أن يخدم مسار المفاوضات في جنيف.
واعتبر العريضي في تصريح إلى وكالة «سمارت» أمس أن مصير المؤتمر «سيكون الفشل إذا كان الهدف منه التأثير سلباً في محادثات جنيف».
وعن شروط «هيئة التفاوض» لحضور مؤتمر «سوتشي» أضاف الناطق: «الشروط واضحة، طالما أنه سيُنجِح عملية السلام ويوجِد حلاً سلمياً ويفضي إلى انتقال سياسي ويريح السوريين من الاستبداد».
وأشار العريضي إلى أن وفد هيئة التفاوض غادر جنيف السويسرية في وقت سابق، في حين لم يحدد بعد موعد الجولة القادمة من المحادثات.
وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسورية ستفان دي ميستورا الخميس انتهاء الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، مبدياً أسفه لعدم حصول «مفاوضات حقيقية» ومتهماً الحكومة السورية بأنها لم ترغب حقيقة في الحوار.
وقال دي ميستورا «على رغم كثير من الجهود من فريقي، لم نحصل على مفاوضات حقيقية. لكن أنجزنا محادثات ثنائية»، موضحاً: «لكن مع الحكومة لم نتباحث للأسف إلا في موضوع واحد (..) الإرهاب».
ورداً على سؤال في شأن المراحل المقبلة قال دي ميستورا إنه ينوي الدعوة إلى جولة جديدة في جنيف في كانون الثاني (يناير) 2018 وذلك بعد أن يبحث الأمر مع مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل في نيويورك.
وأضاف: «إذا كانت الحكومة لا تريد بحث الدستور والانتخابات، فسأكون قلقاً جداً» في إشارة إلى مسألتين أساسيتين كانتا على جدول أعمال الجولة الاخيرة التي كانت بدأت في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.
وقبل تصريحات دي ميستورا، كان بشار الجعفري رئيس الوفد الحكومي السوري قال إن الوسيط الدولي ضرب صدقيته كوسيط بعد أن دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للضغط على دمشق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.