أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو وواشنطن من المواجهة الي التعاون ضد ايران
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2011

تسعي الادارة الاميركية وتحديداً نائب الرئيس الاميركي، جو بايدن، في استثمار تحسن العلاقات الاميركية - الروسية لإعادة صوغ هذه العلاقات لبلوغ الاهداف الاميركية في المنطقة، في وقت تمر العلاقات الايرانية - الروسية بمرحلة فتور، علي رغم قدم العلاقة التي تربط البلدين والتي تمتد الي 400 عام.
وخلف تحسن العلاقات الاميركية - الروسية في العامين الاخيرين أثراً سلبياً في العلاقة بين موسكو وايران.
ولا تواجه طهران تحدياً استراتيجياً مع موسكو. ولكن المصالح بينهما متضاربة في بعض المجالات، على ما هو أمر التنافس في آسيا الوسطي والقوقاز. وفي بعض الظروف السياسية يتعاون البلدان لتحقيق المصالح المشتركة. فركن العلاقة بين روسيا وإيران اقليمي، وركن العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة هو النظام الدولي.
وجليّ ان الولايات المتحدة في اللحظة الأحادية هيمنت علي الاسرة الدولية من طريق الهيمنة الاقليمية. والتقارب الاميركي – الروسي يخلف أثراً في الامن الاقليمي وملفاته الساخنة، ومنها الملف النووي الايراني في مجلس الامن الدولي.
وأثر العلاقة الروسية - الاميركية في المجتمع الدولي أعمق من أثر العلاقة بين روسيا وإيران في العلاقات الدولية. فالعلاقة بين روسيا والولايات المتحدة لا تقتصر على موضوع السلاح النووي، بل تتعداه الى مصالح البلدين. ويوحي وزير الخارجية الروسي حين يطالب ايران بتعديل موقفها من ملفها النووي بأن موسكو ترغب في الحفاظ علي مصالحها بعيداً من مفهوم التبعية للموقف الاميركي.
وفي وسعنا الاسترخاء والقول ان الموقف الروسي يتأثر بالموقف الاميركي. ولكن روسيا تسعى وراء مصالحها القومية من طريق فرض ضغوط على ايران. ومحور علاقة روسيا بالولايات المتحدة مزدوج، وقوامه المنافسة والمواجهة.
ويسعي الروس الي توسل الاوراق المتوافرة كلها لمنافسة الولايات المتحدة. ولم يخف المسؤولون الروس هذه الحقيقة يوم اعلنوا أن سياستهم الخارجية تمليها مصالحهم الخاصة، وليس الايديولوجيا. وعندما انحاز الصينيون والروس في بعض الاوقات الي الملف النووي الايراني، كانوا يراعون مصالحهم الخاصة. وتواجه موسكو واشنطن من طريق اللجوء الى حق النقض.
وحريّ بإيران استخدام ورقة علاقاتها مع روسيا في العلاقات الدولية وفق مصالحها الخاصة، على ما تفعل روسيا حين تلعب بالورقة الايرانية. وطهران مدعوة الى البحث عن مصالح مشتركة في علاقاتها الدولية، وعدم التفكير بمصالحها الخاصة فحسب، والاحتذاء بالدول التوسعية التي تستخدم القوة والضغط لبلوغ مصالحها.
وعلي خلاف ما يزعم المسؤولون الروس، تسيس موسكو علاقاتها الدولية والاقتصادية على ما حصل في الاتفاق الايراني - الارمني لنقل الغاز. فالدول لا تلتزم ما تقوله، وما تعلن عنه يختلف عما تفعله في اغلب الاوقات. وحين تلاحظ موسكو تدهور علاقات ايران بالولايات المتحدة، تبادر الى استغلال التدهور هذا لتحقيق مكاسب كبيرة.
وإذا أيقنت روسيا ان ايران لن تتوانى عن الجلوس الي طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة لبلوغ مآربها، غيرت مواقفها، وعدلت عن تأخير تسليم محطة بوشهر النووية.
* محلل، عن «ملت» الايرانية، 14/3/2011، اعداد محمد صالح صدقيان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.