بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة نسائية لمكافحة المخدرات تعرض تجارب مدمنات «متعافيات»
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2011

تترقب الأوساط النسائية في المنطقة الشرقية، إطلاق حملة تطوعية نسائية، بعنوان «هلا بالأمل»، تنظمها سيدات من قطاعات اجتماعية مختلفة، قررن تدشينها في شهر آذار (مارس) المقبل، في «غرفة الشرقية». وتتضمن محاضرات وورش عمل، تُقام في مركز «الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية» (سايتك).وقالت مشرفة قسم التوعية والتثقيف الصحي في مجمع الأمل للصحة النفسية في الدمام ابتسام الدوسري، ل «الحياة»: «إن الحملة تستهدف النساء، وستطلق بحضور حرم أمير المنطقة الشرقية الأميرة جواهر بنت نايف»، مبينة أنها ستقام سنوياً، «لما تتركه من آثار ايجابية ونتائج ملموسة». وأوضحت ان الحملة «تُركز على المرأة، لدورها الكبير في الأسرة، فهي نواتها، والعنصر الذي يمكن ان يكتشف وجود مدمن في المنزل، وإبعاد الأبناء عن براثن المخدرات، التي تؤدي إلى التهلكة». وتشارك في الحملة عاملات في القطاع الصحي، إضافة إلى الجمعيات الخيرية، للاستفادة من الأفكار التي ستطرح خلال الحملة، في التعامل مع الأسر التي ترعاها. وأضافت الدوسري، «وجهنا دعوات إلى الجمعية الوطنية وهيئة حقوق الإنسان»، مشيرة الى أن الحملة «تسعى إلى معالجة العوامل النفسية والاجتماعية التي تدفع الإنسان إلى عالم المخدرات، إضافة إلى تحويل المدمنين إلى العلاج، بدلاً من السجن، إذ سيتضمن البرنامج الافتتاحي عرض قصص متعافيات يروين تجاربهن، والأسباب التي قادتهن إلى الإدمان، وظروف التجربة، وحياتهن بعد التخلص منه، والأثر الايجابي على مسارات حياتهن».
وأشارت إلى انه خلال اليوم الافتتاحي، سيُطلق «برنامج إرشاد ونصح، وستعلن إحصاءات جديدة، وهي مؤشرات تدل على أهمية محاربة المخدرات. كما سيكون هناك تركيز على أهمية التوعية في المستشفيات والمدارس والجامعات، والتركيز على التربية الأسرية، وتقديم برامج تتوافق مع الفئات العمرية للمستهدفين، وتراعي متطلبات العصر. وسيكون التركيز على بعض المفاهيم لما تتركه من أثر في نفوس الناشئة»، مضيفة أن «المرأة هي العنصر الوحيد القادر على التصدي للإدمان، واكتشافه من بداياته، بحكم علاقتها مع أبنائها وزوجها، وبعقلها وتفهمها لاحتياجات من حولها، تتمكن من ذلك، لذا نحرص على أن تكون الحملة نسائية». ويقام خلال الحملة برنامج علمي تدريبي، يهدف إلى «تأهيل المتطوعات للقيام بنشر الوعي الصحي في مختلف مؤسسات المجتمع المدني، عن أضرار المخدرات، وفق أسس علمية ومهنية، لضمان وصول رسالة التوعية والتثقيف الصحي في شكل أكثر فعالية وتأثير. كما يحوي البرنامج محاضرات تثقيفية للمتدربات عن المخدرات والمشكلات الجسدية والنفسية والاجتماعية التي تنتج من التعاطي على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع. إضافة إلى ورش عمل تركز على العمل التطوعي. وسيجرى قبل نهاية البرنامج التدريبي، تقييماً للمتدربات، لمعرفة النتائج وكيفية صوغهن المعلومات ودمجها في مجال تخصصهن». وأبانت ان اختيار المتطوعات سيتم من طريق «عقد اجتماعات مع المتقدمات، ووضع آلية تحدد كيفية قيامهن بالعمل التطوعي التوعوي بأضرار المخدرات، وكيفية الوقاية منها، كما ستقام برامج علمية وفعاليات متعددة، للوصول إلى أكبر شريحة من المستفيدين. كما ستتم طباعة آلاف الكتيبات والنشرات التثقيفية».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.