ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضغوط «البيع» تقلّص مكاسب المؤشر وتُفقده 84 نقطة في آخر 90 دقيقة
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2009

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية في تعاملات أمس، ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي، ليحافظ على مستواه فوق ال 6 آلاف نقطة، وكانت السوق استهلت جلسة التعاملات على ارتفاع في الطلب على الأسهم، التي سجلت معظمها ارتفاعاً في أسعارها، بدعم من الصعود التدريجي في السيولة المتاحة للتداول، إلا أن الأسهم المدرجة تعرضت إلى ضغوط البيع، لجني الأرباح من ناحية، وتوجه بعض المتعاملين إلى التخلص من الأسهم، التي أخذت نصيبها من الصعود، وتوجهوا إلى أسهم أخرى، يتوقعون لها الصعود في الفترة المقبلة، ليهبط مؤشر السوق من أعلى مستوى بلغه أمس عند 6115 نقطة، فاقداً 84 نقطة في آخر 90 نقطة من جلسة التعاملات، ويستقر عند مستوى 6031.46 نقطة، في مقابل 6003.25 نقطة أول من أمس، بزيادة طفيفة نسبتها 0.47 في المئة، تعادل 28.21 نقطة، لترتفع مكاسب المؤشر منذ مطلع السنة إلى 25.6 في المئة، تعادل 1228 نقطة.
وشهدت تعاملات أمس عمليات شراء انتقائي رفعت التنفيذ على بعض الأسهم السعودية، تصدرها سهم «الكابلات»، بنسبة زيادة في الكمية المتداولة بلغت 396 في المئة، لترتفع الكمية المتداولة منه إلى 6.9 مليون سهم، اسهمت في ارتفاع سعر 10 في المئة إلى 30.90 ريال، تلاه سهم «سافكو»، بنسبة زيادة في الكمية بلغت 249 في المئة إلى 1.42 مليون سهم، في المقابل سجل سهم «الخزف» أكبر نسبة تراجع في الكمية المتداولة، بلغت 80 في المئة إلى 39.2 ألف سهم، ارتفع سعره خلالها 7 في المئة إلى 111.25 ريال.
ومن أصل 126 شركة جرى تداول أسهمها، صعدت أسهم 72 شركة، بينما هبطت أسهم 40 شركة، واستقرت 14 شركة عند أسعارها السابقة، فيما ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة إلى 9.87 بليون ريال، بنسبة 10 في المئة، وصعدت الكمية المتداولة 14 في المئة إلى 422 مليون سهم، وارتفع عدد الصفقات المنفذة إلى 217 ألف صفقة، بنسبة 10 في المئة.
وطاول الصعود مؤشرات 10 قطاعات من السوق، تصدرها مؤشر «التشييد والبناء» المرتفع 3.43 في المئة، تلاه مؤشر «التأمين» بنسبة 1.60 في المئة، فيما ارتفع مؤشر «الصناعات البتروكيماوية» 0.40 في المئة. وتصدر سهم «سابك» الأسهم، بتحقيقه أكبر قيمة متداولة بلغت 1.28 بليون ريال، نسبتها 13 في المئة، ارتفع سعره خلالها 0.70 في المئة إلى 72 ريالاً، بينما هبط سهم «الراجحي» 1.42 في المئة إلى 69.50 ريال، وحقق سهم «الإنماء» أكبر كمية متداولة في السوق بلغت 53 مليون سهم، نسبتها 13 في المئة، تراجع سعره خلالها 1.39 في المئة، هبوطاً إلى 14.20 ريال.
إلى ذلك، استحوذ السعوديون (الأفراد + الشركات) على 94.7 في المئة من قيمة الأسهم المباعة، منها ما يعادل 180.76 بليون ريال للأفراد بنسبة 93 في المئة، بحسب تقرير التداول الشهري لشهر ايار (مايو) الماضي، فيما بلغت مبيعات الشركات السعودية 3.38 بليون ريال، نسبتها 1.7 في المئة، بينما بلغت عمليات الشراء للأفراد 178.29 بليون ريال، بنسبة 91.7 في المئة، فيما بلغت مشتريات الشركات السعودية 4.95 بليون ريال، نسبتها 2.5 في المئة، وبلغت مبيعات (الخليجيين) 2.68 بليون ريال، نسبتها 1.4 في المئة، أما قيمة مشترياتهم، فبلغت 2.88 بليون ريال، نسبتها 1.5 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.