هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن: السياسات الحكومية جذبت 5 بلايين دولار استثمارات في الطاقة
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2017

أعلن رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، أن السياسات الخاصة التي اتبعتها الحكومة في قطاع الطاقة «أثمرت استقطاباً لاستثمارات عربية وأجنبية في القطاع»، مقدّراً قيمتها «بنحو 5 بلايين دولار».
وأوضح في افتتاح أعمال القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة ممثلاً العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، التي تنظمها وزارة الطاقة والثروة المعدنية للبحث في فرص الاستثمار في القطاع ومناقشة تحدياته، أن «هذه الاستثمارات التي تشمل مشاريع منفّذة وأخرى قيد التنفيذ، جاءت نتيجة سياسات حكومية سعت الى رفع كفاءة القطاع وزيادة حجم الاستثمار فيه، بالتركيز على التخطيط والرقابة والتنظيم، وفتح المجال للقطاع الخاص المحلي والأجنبي للتوظيف في بيئة تنافسية عادلة وشفافة».
ووصف الملقي قطاع الطاقة في الأردن بأنه «من القطاعات الواضحة المنظمة، ويعمل ضمن استراتيجيات وطنية شاملة متطورة بحسب الظروف، أحدثها تلك الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة لعامي 2015 - 2025، والهادفة إلى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي من خلال تعزيز استغلال مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وكذلك الصخر الزيتي وإدخال الطاقة النووية بديلاً في توليد الكهرباء».
وأكد أن الأردن «كثّف جهوده لزيادة البحث والتنقيب عن النفط والغاز، وتعزيز مشاريع الربط الكهربائي الإقليمي وأنابيب النفط والغاز». ولفت إلى أن الحكومة «وضعت برنامجاً تنفيذياً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، شملت مبادرات ومشاريع البنى التحتية التي تُعتبر فرصاً استثمارية متاحة للقطاع الخاص، وهي ستُعرض خلال هذه القمة». واعتبر وزير الطاقة والثروة المعدنية ابراهيم سيف، أن الجهود «أثمرت تطوير 1500 ميغاواط من مشاريع الطاقة الشمسية والرياح وباستثمار تجاوز بليوني دولار». وقدر «وصول مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي إلى 20 في المئة من الطاقة الكهربائية المولدة في الأردن بحلول عام 2020».
وأشار إلى «تحقيق الإقفال المالي الناجح لبناء محطة توليد الكهرباء الأولى باستخدام الحرق المباشر للصخر الزيتي بقدرة 470 ميغاواط، وبكلفة استثمارية 2.2 بليون دولار». ورأى أن المشروع هو «الحجر الأساس نحو تطوير استغلال الصخر الزيتي، والذي يساهم في تحقيق أمن التزود بالطاقة، خصوصاً أنه يعتمد على مصدر محلي للوقود»، متوقعاً «تشغيل المشروع عام 2019 - 2020».
وفي الطاقة النووية، كشف سيف أن الأردن «قطع من خلال هيئة الطاقة الذرية الأردنية شوطاً كبيراً في التحضيرات اللوجستية والاتفاقات الفنية والقانونية اللازمة لتنفيذ المشروع». وذكر أن الأردن «مرتبط باتفاقات ومشاريع إقليمية ودولية لتنويع مصادر التزود بالطاقة وتعزيز أمن التزويد خصوصاً الغاز الطبيعي والنفط». وشدد على أن الأردن «ضمن مسارات متوازية نجح في العمل على هذه المحاور وإنجاز هذه المشاريع والبرامج». وقال إن «النجاح المحقق على صعيد استغلال المصادر المحلية من الطاقة ومنها المتجددة، من خلال جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، جعل الأردن، كما أظهرت تقارير واستطلاعات دولية، في طليعة الدول العربية التي وضعت أطراً قانونية وتشريعية وتنظيمية مكتملة لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، بإصدار قانون الطاقة المتجددة وترشيدها والأنظمة والتعليمات الناظمة».
وشدد سيف على أن «البيئة الاستثمارية تملك المقومات اللازمة لنجاح استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، إذ إن الأردن بلد آمن ومستقر وله موقع استراتيجي متوسط في الإقليم، كما أنه بلد نموذجي لعبور مشاريع الطاقة في أراضيه إلى دول الجوار، مثل مشاريع خطوط أنابيب النفط والغاز للربط الكهربائي». ولم يغفل أن الأردن «شهد أزمة طاقة خلال السنوات الثلاث الماضية ولا يزال، نتيجة تقلّب أسعار النفط وعدم انتظام مصادر التزود». وأوضح أن «الكلفة الكبيرة السنوية لفاتورة الطاقة، والتي بلغت العام الماضي 2.4 بليون دينار، شكلت 11 في المئة من الناتج، في حين بلغت هذه الكلفة في السنوات الماضية نحو 5 بلايين دينار شكلت 20 في المئة من قيمة الناتج المحلي».
7 اتفاقات لتعزيز دور المشتقات النفطية
بحضور رئيس الوزراء هاني الملقي، وقعت الحكومة الأردنية أمس على هامش أعمال القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة المنعقدة في عمّان، سبع مذكرات تفاهم واتفاقات مشاريع في مجال الطاقة. وتشمل الاتفاقات مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال وتصديره، وقعها عن وزارة الطاقة وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف ونظيره المصري طارق الملا.
كما وقعت الحكومة مع شركة «فجر» الأردنية -المصرية اتفاقاً يؤطر العلاقة بين الطرفين في مجال بيع الغاز الطبيعي، واتفاقاً لتشغيل نقطة التزويد الجديدة للغاز، وثالثاً لتنفيذ نقطة التزويد الجديدة بالغاز الطبيعي وإدارتها، ورابعاً لمشروع طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 50 ميغاواط في منطقة الماضونة.
ووقعت الحكومة أيضاً اتفاق ربط مشروع طاقة شمسية باستطاعة 17 ميغاواط في منطقة الرشادية. وأعلنت عن نتائج الشركات المؤهلة للجولة الثالثة للعروض المباشرة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح. ووفقاً للنتائج توصلت شركة «أف آر في» إلى الإقفال المالي لمشروعي توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية باستطاعة 50 ميغاواط لكل مشروع في المفرق. وتم إطلاق إعلان طلبات الاهتمام للاستثمار في مشروع النفايات لتوليد الكهرباء في مكب «الأكيدر إربد» بالتعاون مع وزارة البلديات. وأطلقت الحكومة على هامش القمة مسابقة لطلاب الجامعات والمدارس تشمل تقديم فكرة مشروع طاقة متجددة أو كفاءة الطاقة بالتعاون مع وزارة الطاقة وجمعية «إدامة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.