النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفض روسيا توضيح تحركاتها العسكرية يقلّص توقعات حوارها مع الحلف اليوم
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2017

قلصت التباينات في المواقف سقف التوقعات من اجتماع المندوبين الدائمين في مجلس الحلف الأطلسي (ناتو) – روسيا اليوم، رغم تأكيد الطرفين أهمية استئناف الحوار المتوقف منذ اندلاع أزمة أوكرانيا مطلع 2014، والذي يهدف الى تخفيف حدة التوتر في العلاقات بين الجانبين. وقال أندريه كيلين، مدير قسم التعاون الأوروبي في الخارجية الروسية، إن بلاده «لن تقدم توضيحات في شأن تحركاتها العسكرية»، مشيراً الى أن «الحوار سيُركز على تبادل الآراء في شأن ملفات حساسة».
وكان الجانبان عقدا أربعة اجتماعات على مستويات مختلفة خلال العامين الماضيين. لكن الخلافات والاتهامات المتبادلة سيطرت عليها، وأخفق الطرفان في إعادة إطلاق عمل المجلس في شكل منتظم. ويأتي الاجتماع بعد مرور أسابيع على اتفاق رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي الجنرال بيتر بافل ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف، في أول اتصال هاتفي أجري بينهما منذ عامين، على استئناف الاتصالات المنتظمة.
وقال الكسندر غروشكو، سفير روسيا لدى الحلف: «يتعافى إيقاع عمل المجلس تدريجاً»، فيما اعتبرت الناطقة باسم الحلف أوانا لونجيسكو المجلس «منبراً مهماً للحوار من أجل تخفيف التوتر وزيادة الشفافية».
ورغم اللهجة الإيجابية والانفتاح على الحوار اللذين ميزا تعليقات الجانبين عشية اللقاء، برزت تباينات في تحديد اجندة النقاش. وأكدت مصادر الحلف أن موضوع نشر موسكو صواريخ من طراز «اسكندر» في منطقة كاليننغراد سيكون بين ملفات البحث، إضافة الى التحركات العسكرية الروسية على الحدود.
لكن الخارجية الروسية أعلنت أن موسكو «لا تعتزم تقديم توضيحات للحلف في شأن نشر منظومات «اسكندر الصاروخية في مقاطعة كالينيغراد».
وصرح كيلين بأن موسكو قلقة من زيادة قوات الأطلسي في أوروبا الشرقية، ودول بحر البلطيق من جهة، فيما يبدي الحلف قلقه من تدريبات عسكرية روسية.
وكان الحلف مهد للاجتماع بتأكيد أن التعزيزات العسكرية «دفاعية، ومعتدلة مقارنة بنشر موسكو 333 ألف جندي على حدودها الغربية منذ أيار (مايو) الماضي». وشدد على أن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في آذار (مارس) 2014 فاقم مخاوف بلدان اوروبا الشرقية، ودفع الى نشر 4 كتائب مدعومة بقوات أميركية إضافية في بلدان البلطيق التي «باتت تخشى من عدوان روسي».
لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اعتبر أول من أمس، أن التصريحات في شأن تهديد بلاده دول البلطيق «سخيفة، ولا أساس لها». وزاد: «نفهم جيداً الاعتبارات السياسية البحتة لهذه التصريحات، إذ يبدو ان الحلف يحاول حل قضاياه الداخلية بهذه الطريقة، وحشد دعم الناخبين عبر الترويج لصورة العدو الخارجي».
وقال ديبلوماسيون إن الاجتماع سُيركز على الوضع في أوكرانيا وأفغانستان، وسيتطرق خصوصاً الى التحركات العسكرية التي ينفذها كل من الطرفين، على خلفية تبادل الاتهامات في شأن «زعزعة الأوضاع في اوروبا». وكان «الأطلسي» اتهم أخيراً روسيا بأنها تقدم إمدادات لمقاتلي حركة «طالبان»، وهو ما وصفته موسكو بأنه «أكذوبة».
وفي ملف أوكرانيا، قال ديبلوماسيون إن «روسيا تسعى الى إبلاغ الحلف رسالة واضحة حول ضرورة عدم العمل على مفاقمة التوتر عبر التلويح بإمدادات لتسليح أوكرانيا»، بعدما دعا قائد القوات الأميركية في اوروبا الجنرال كيرتيس سكاباروتي أعضاء الحلف الى توريد أسلحة دفاعية لأوكرانيا.
وكانت واشنطن اعلنت أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون سيطرح خلال الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف الذي ينعقد غداً، مسألة تكثيف الضغط على روسيا في ملف أوكرانيا.
وحدد مسؤول أميركي هدف بلاده «بمساعدة أوكرانيا في حماية نفسها، واستعادة وحدة أراضيها وسيادتها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.