استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة تجدد مطالبة المجتمع الدولي بدعم الجيش الليبي في محاربة الإرهاب
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2017

نفت القاهرة وموسكو، صحة تقرير إعلامي عن نشر وحدات تابعة للقوات الخاصة الروسية في منطقة قريبة من الحدود المصرية - الليبية. وأرفقت القاهرة نفيها الأمر، بمطالبتها المجتمع الدولي بدعم «الجيش الوطني» الليبي في معركته ضد الإرهاب. وكررت دعوتها إلى رفع حظر السلاح المفروض على الجيش، فيما واصل رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني نشاطه في العاصمة المصرية.
واعتبر الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشنكوف «المزاعم حول تواجد وحدات روسية خاصة في سيدي البراني استفزازية». وقال إن وسائل إعلام غربية تتعمد منذ وقت طويل إطلاق إشاعات حول تحركات روسية. وكان مجلس الفيدرالية (الشيوخ) الروسي وصف المعطيات عن إرسال عسكريين وطائرات من دون طيار إلى قاعدة جوية في مصر بأنها «جزء من حرب إعلامية».
ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر أميركية ومصرية إن روسيا «نشرت على ما يبدو قوات خاصة في قاعدة جوية بغرب مصر قرب الحدود مع ليبيا في الأيام الأخيرة، في خطوة من شأنها زيادة المخاوف الأميركية في شأن دور موسكو المتنامي في ليبيا».
واعتبر تقرير للوكالة أن «هذا التطور قد يكون في إطار محاولة دعم قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر». ونقلت «رويترز» عمن وصفتهم بأنهم مسؤولون أميركيون طلبوا عدم نشر أسمائهم أن الولايات المتحدة «لاحظت على ما يبدو قوات عمليات خاصة روسية وطائرات بلا طيار عند سيدي براني على بعد 100 كيلومتر من حدود مصر مع ليبيا».
ونقلت عن مصادر أمنية مصرية تأكيداً لنشر «وحدة عمليات خاصة روسية قوامها 22 فرداً»، وأشارت إلى أن «روسيا استخدمت أيضاً قاعدة مصرية أخرى إلى الشرق من سيدي براني في مرسى مطروح في أوائل شباط (فبراير) الماضي».
وفي سياق متصل، نقلت «رويترز» عن أوليغ كرينيتسين، رئيس مجموعة «آر إس بي» الأمنية الروسية الخاصة، أن «قوة من بضع عشرات من المتعاقدين الأمنيين المسلحين من روسيا، عملوا حتى الشهر الماضي في منطقة ليبية خاضعة لسيطرة حفتر».
وكانت الخارجية الروسية نفت أي علاقة لموسكو بعمليات إزالة الألغام من مصنع إسمنت في بنغازي الليبية، وأوردت الوزارة في بيان: «ليست لدينا أي معلومات عن متعاقدين من روسيا تولوا إزالة الألغام من منشأة صناعية في منطقة مدينة بنغازي شرقي ليبيا. ولا نعرف المصدر الذي نقلت عنه هذه المعطيات».
وأكد الكرملين أن موسكو تقيم اتصالات مع كل الأطراف الليبية، نافياً ما وصفها بأنها «مزاعم حول تدخل روسي مفرط» في الشؤون الليبية.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن «الوضع في ليبيا معقد جداً، ومن الصعب القول إن أي تدخل من جانب روسيا يمكن أن يكون مجدياً».
ونفى مصدر عسكري مصري في شدة وجود أي قوات أجنبية على أراضيه، واعتبر الأنباء «مغلوطة»، مشيراً ل «الحياة» إلى تدريبات عسكرية مشتركة بين قوات المظلات المصرية والروسية في مدينة العملين (غرب مصر) في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، غادرت على إثرها القوات الروسية بعد انتهاء التدريبات. وأكد المصدر رفض مصر «تدخلاً أجنبياً، ورهانها على قوات الجيش الليبي» بقيادة حفتر.
وأشار المصدر المصري إلى أن مصر «تعمل على رفع حظر التسليح المفروض على الجيش لدعمه في معركته ضد الإرهاب، لكننا نرفض الحضور الأجنبي في الأزمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.