"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5.6 في المئة تراجع في قراءة مؤشر «نمو» في أسبوعه الثاني
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2017

فشل مؤشر «نمو» السوق الموازية السعودية خلال جلسات الأسبوع الماضي في المحافظة على مكاسبه التي جناها في أسبوعه الأول الذي شهد انطلاق السوق الموازية، الذي بلغت مكاسبه خلاله 20 في المئة، وجاءت خسارة مؤشر «نمو» بعد توجه المتعاملين إلى عمليات البيع لجني الأرباح، ليفقد مؤشر «نمو» 5.6 في المئة من قيمته تعادل 333 نقطة، هبوطاً إلى مستوى 5661.49 نقطة، في مقابل 5994.34 نقطة ليوم الخميس 2 آذار (مارس) الجاري.
أما عن أداء السوق الرئيسة (تداول)، فنجد مواصلة مؤشرها العام خسائره للأسبوع الثالث على التوالي، ليستقر دون مستوى 7 آلاف نقطة، هابطاً إلى مستوى 6916.84 نقطة الخميس الماضي، في مقابل 7016.66 نقطة نهاية الأسبوع السابق، بتراجع قدره 99.82 نقطة، نسبته 1.42 في المئة، لترتفع محصلة خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 4.1 في المئة، تعادل 294 نقطة.
ونتيجة تذبذب الأسعار، فقدت الأسهم السعودية 19 بليون ريال (5 بلايين دولار)، نسبتها 1.14 في المئة، إلى 1.626 تريليون ريال (433 بليون دولار)، وجرى تداول أسهم 171 شركة، تراجعت أسعار أسهم 144 شركة منها، بينما ارتفعت أسعار أسهم 25 شركة، واستقر سهم «متلايف العربي» عند 23.14 ريال، وسهم «أسمنت ينبع» عند 36.9 ريال، صاحب ذلك تراجع في السيولة المتداولة إلى 18 بليون ريال (4.8 بليون دولار)، بنسبة تراجع 9 في المئة.
إلى ذلك، أوصى مجلس إدارة بنك الجزيرة للجمعية العامة غير العادية بزيادة رأسمال البنك من 4 بلايين ريال إلى 5.2 بليون ريال، وذلك من خلال رسملة مبلغ 1.2 بليون ريال من حساب الأرباح المبقاة، وذلك بنسبة زيادة 30 في المئة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من 400 مليون سهم إلى 520 مليون سهم، عبر منح 3 أسهم لكل 10 أسهم. ويهدف البنك من زيادة رأس المال إلى تعزيز القاعدة الرأسمالية للبنك وفقاً للمتطلبات النظامية ذات العلاقة.
وأعلنت شركة سوليدرتي السعودية للتكافل نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية التي عقدت أول من أمس، وكانت نتائج التصويت: الموافقة على توصية مجلس الإدارة بخفض رأس المال من 555 مليون ريال إلى 250 مليون ريال، ليتقلص عدد الأسهم المصدرة من 55.5 مليون سهم إلى 25 مليون سهم، بنسبة خفض 55 في المئة من رأسمال الشركة، عن طريق خفض سهم واحد لكل 1.82 سهم.
وقالت الشركة إن سبب خفض رأس المال هو إعادة هيكلة رأس المال تماشياً مع نظام الشركات الجديد، بإلغاء 30.5 مليون سهم، ولا يوجد تأثير لخفض رأسمال الشركة في التزاماتها المالية.
وأوصى مجلس إدارة الشركة السعودية لأنابيب الصلب (الأنابيب السعودية) في اجتماعه أمس، بعدم توزيع أرباح عن العام المالي 2016، وذلك بسبب عدم تحقيق أرباح، وكانت الشركة السعودية لأنابيب الصلب حققت خسارة صافية عن العام 2016 بلغت 46 مليون ريال، في مقابل ربح 33.4 مليون ريال، بلغت معها خسارة السهم 91 هللة، في مقابل ربح للسهم 66 هللة عن 2015.
مشاهدات من السوق
بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي عاود سهم «الإنماء» تصدره السوق لجهة الكمية والسيولة المتداولة منه، التي بلغت 1.76 بليون ريال، شكلت 10 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 121 مليون سهم، نسبتها 14 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، تراجع سعره خلالها 1.23 في المئة، إلى 14.48 ريال.
جاء سهم «سابك» في المرتبة الثانية، بسيولة متداولة بلغت 1.52 بليون ريال، شكلت 8.43 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 16 مليون سهم، تراجع سعره خلالها إلى 96.47 ريال، بنسبة تراجع 0.70 في المئة.
حل سهم «الطيار» في المرتبة الثالثة، بسيولة متداولة بلغت 1.1 بليون ريال، شكلت 6.1 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 33 مليون سهم، شكلت أربعة في المئة، هبط سعره خلالها بنسبة 9.72 في المئة إلى 31.78 ريال.
تصدر سهم «المواساة «قائمة الرابحين في السوق بعد ارتفاع سعره بنسبة 5.07 في المئة، إلى 147.88 ريال، من تداول 625 ألف سهم، تلاه سهم المصافي، الصاعد إلى 38.05 ريال، بنسبة صعود 5.05 في المئة.
تكبد سهم «إعمار» أكبر خسارة بين الأسهم، نسبتها 10.57 في المئة هبوطاً إلى 17.51 ريال، من تداول 5.98 مليون سهم، فيما بلغت خسارة سهم «مجموعة الحكير» 9.20 في المئة، متراجعاً إلى 29.90 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.