استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 بليون ريال تراجع في القيمة السوقية للأسهم السعودية
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2017

تأثرت أسعار الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) خلال تعاملات الأسبوع الماضي بتراجع الطلب عليها، ما أدى إلى تراجع أسعارها، ومعاودة مؤشر السوق تراجعه مجدداً بعد ارتفاعه الأسبوع السابق.
وشهدت جلسات الأسبوع الماضي زيادة في حدة المضاربات على أسهم الشركات الصغيرة على رغم تقلص السيولة المتاحة للتداول، في المقابل توجه بعض المتعاملين إلى عمليات البيع على أسهم الشركات التي حققت نمواً إيجابياً في أسعارها لتحقيق بعض المكاسب وإعادة الشراء في أسهم شركات يتوقعون ارتفاع أسعارها في الجلسات المقبلة.
وسجل المؤشر العام للسوق تراجعات متتالية لفترة امتدت 4 جلسات من الأسبوع الماضي بينما كانت الزيادة الوحيدة في جلسة الأحد الماضي عندما ارتفع بنسبة 0.68 في المئة، لينهي المؤشر تعاملات الأسبوع متراجعاً لما دون 7100 نقطة للمرة الأولي في آخر 7 جلسات ليستقر عند مستوى 7098.64 نقطة في مقابل 7134.88 نقطة ليوم الخميس من الأسبوع السابق، بخسارة قدرها 167.03 نقطة نسبتها 0.51 في المئة، وبإضافة الخسارة الأخيرة ارتفعت محصلة خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 112 نقطة نسبتها 1.55 في المئة. ومن أصل 170 شركة جرى تداول أسهمها الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار أسهم 78 شركة، وارتفعت أسهم 92 شركة، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.656 تريليون ريال (442 بليون دولار)، بتراجع قدره 13 بليون ريال (3.5 بليون دولار) بنسبة تراجع 0.78 في المئة. وبالنظر إلى الإجماليات، نجد تسجيل السوق تراجعاً في معدلات الأداء، إذ هبطت السيولة المتداولة الأسبوع الماضي إلى 21 بليون ريال (5.6 بليون دولار) في مقابل 25 بليون ريال (6.6 بليون دولار) بنسبة تراجع 16 في المئة، وهبطت الكمية المتداولة بنسبة 20 في المئة إلى 1.11 بليون سهم في مقابل 1.384 بليون، نُفذت من خلال 544 ألف صفقة في مقابل 628 ألف صفقة بنسبة تراجع 13 في المئة.
إلى ذلك، وافقت هيئة السوق المالية على نشرة الإصدار الخاصة بشركة بحر العرب لأنظمة المعلومات وطرح مليوني سهم تمثل 20 في المئة من أسهمها. وسيقتصر الطرح على فئات المستثمرين المؤهلين المنصوص عليهم في قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية، وستعلن نشرة الإصدار قبل وقت كاف من موعد بداية الطرح.
كما وافقت «الهيئة» على طلب الشركة المتحدة الدولية للمواصلات بزيادة رأسمالها من 610 إلى 711.66 مليون ريال.
وذلك بمنح سهم مجاني في مقابل كل 6 أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن تسدد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 101.66 مليون ريال من بند «الأرباح المبقاة»، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من 61 إلى 71.166 مليون سهم.
وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية الذي سيحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق، على ألا يتجاوز تاريخ انعقادها ستة أشهر من تاريخ هذه الموافقة، وعلى أن تستكمل الشركة الإجراءات المتعلقة بذلك، وفقاً لنظام الشركات والأنظمة المعمول بها.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، واصل سهم «الإنماء» تصدره الأسهم المدرجة لجهة الكمية والسيولة المتداولة منه التي بلغت 2.54 بليون ريال شكلت 12 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 170 مليون سهم نسبتها 15.3 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، تراجع سعره خلالها 3.57 في المئة إلى 14.57 ريال.
} حل سهم «سابك» في المرتبة الثانية بسيولة متداولة بلغت 1.7 بليون ريال شكلت 8 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 18 مليون سهم تراجع سعره خلالها إلى 96.50 ريال بنسبة تراجع 0.44 في المئة.
} حقق سهم «دار الأركان» ثاني أكبر كمية متداولة في السوق بلغت 141 مليون سهم نسبتها 13 في المئة بلغت قيمتها 850 مليون ريال نسبتها 4.1 في المئة من سيولة السوق، هبطت بسعره بنسبة 3.57 في المئة إلى 5.95 ريال.
} تصدر سهم «أليانز إس إف» قائمة الأسهم الرابحة في السوق بعد ارتفاع سعره بنسبة 39.47 في المئة إلى 43.46 ريال من تداول 12 مليون سهم، تلاه «عذيب للاتصالات» المرتفع بنسبة 31.85 في المئة إلى 3.85 ريال من تداول 17 مليون سهم.
} تكبد سهم «مجموعة السريع» أكبر خسارة بين الأسهم نسبتها 13.28 في المئة هبوطاً إلى 11.95 ريال من تداول 20.3 مليون سهم، تلاه سهم «الكيميائية» الخاسر 5.56 في المئة من قيمته متراجعاً إلى 36.83 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.