5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    فرنسا: عصابة تقتل حارسين وتصيب ثلاثة آخرين في كمين ضد الشرطة لتحرير سجين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ايران: النساء حاضرات في الانتخابات ... ولكن لمصلحة المرشحين الرجال
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2009

زهرا رهنورد، ليلى بروجردي، فاطمة كروبي، جميلة كديور وفاطمة رجبي أسماء نسائية باتت تتردد كثيراً في أحاديث الانتخابات الرئاسية الإيرانية والزيارات الانتخابية والمؤتمرات الصحافية، لكن ليس كمرشحات بل ك «واجهات نسائية» للمرشحين الأربعة الذين تم تأييد صلاحيتهم للترشيح في حين ردت طلبات جميع النساء اللواتي قدمن طلبات لترشيح أنفسهن ليعدن خاليات الوفاض للمرة العاشرة هي عدد دورات الرئاسة منذ انتصار الثورة الإسلامية التي قال الإمام الخميني أن المرأة كانت عاملاً أساسياً في نجاحها.
بدا مشهد الدكتورة زهرا رهنود وهي ترافق زوجها مير حسين موسوي خلال جولاته الانتخابية غير مسبوق في الساحة الإيرانية، فهذه هي المرة الأولى التي تجلس فيها زوجة مرشح إلى جانبه على طاولة الحوار وتجيب على الأسئلة وتجادل في المهرجانات الانتخابية. لتبدأ المواقع التي ترصد الشأن الانتخابي تتحدث عن «السيدة الأولى في إيران». وتنال رهنورد نصيبها من النقد الذي يصل إلى الهجوم أحياناً، وتجد نفسها مجبرة على الرد وهي تبذل جهداً لضبط أعصابها على شابات أنتقدن طريقتها في ارتداء «التشادور».
وتقدم رهنورد وهي أول سيدة تحصل على لقب استاذ في الفنون الجميلة في إيران نموذجاً له حضوره الكبير على الساحة السياسية والثقافية للجمهورية الإسلامية. فالسيدة معروفة في شكل لا يقل عن شهرة موسوي نفسه، وهي وإن كان زوجها يعد أول رئيس للوزراء في إيران فهي أول من أدخل برامج دراسات المرأة في عدد من الجامعات الإيرانية وبدأت ذلك عندما شغلت منصب رئيس جامعة الزهراء. وللسيدة اسهاماتها التي لا تنكر على صعيد التنظير لمشاركة المرأة السياسية من منظور اسلامي.
ولا تنكر المشكلات التي تواجه المرأة الإيرانية والمسلمة في مجالات عدة ابرزها الحضور السياسي، لكن رهنورد تبدو واثقة من وجود مداخل عدة للوصول إلى حلول، وعلى رغم أنها فتحت الباب أمام دراسة الطروحات النسوية في الجامعات فهي تدرك حساسية هذه الطروحات في المجتمعات المسلمة وتدعو إلى مناقشتها وشحذ الفكر لتقديم اجتهادات مناسبة.
ومن الواضح أن صوت النساء لم يعد في الإمكان تجاهله، وهو ما يدركه مرشحو الرئاسة الإيرانية، ولذلك لجأوا إلى الاستعانة بوجوه نسائية معروفة كمساعدات في حراكهم الانتخابي.
وأشتهرت فاطمه رجبي التي تعد من أشرس المدافعين عن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بخطاباتها الناقدة لعدد من الشخصيات السياسية في إيران. وشنت من خلال مدونتها هجوماً على من أسمتهم ب «عملاء الغرب» طال من ضمن من طالهم الرئيس السابق محمد خاتمي والمرشح مير حسين موسوي. وتبدو رجبي أكثر حماساً في الدفاع عن نجاد من زوجها غلام حسين إلهام الذي يشغل منصب الناطق الرسمي بإسم الحكومة، بل وتتفوق في حضورها ضمن حملة نجاد الانتخابية على بروين نجاد أخت الرئيس وعضو لجنة شورى مدينة طهران.
بروجردي مقابل كلنتون
واختار رئيس الحرس الثوري السابق المرشح محسن رضائي أن يقدم حفيدة الإمام الخميني ليلي بروجردي كرئيسة للجنة المرأة في حملته الانتخابية قائلاً أنها إمرأة مقتدرة تليق بمنصب يقابل الذي تحتله هيلاري كلنتون. ولم يغفل رضائي أن يصطحب زوجته معصومة خدنك وهو يسجل نفسه رسمياً كمرشح رئاسي.
وكروبي أيضاً
اما رئيس مجلس الشورى السابق، المرشح مهدي کروبي، فتحضر إمرأتان في حملته الانتخابية: زوجته فاطمة كروبي، والكاتبة والصحافية جميلة كديور.
وتعد فاطمة كروبي من الوجوه السياسية المعروفة في إيران، وترأس مجمع النساء الإسلامي وكانت سابقاً عضواً في مجلس الشورى في دورته الخامسة، أما جميلة کديور فكانت السيدة التي رافقت كروبي إلى مركز تسجيل الترشيحات وجاءت وهي ترتدي حجاباً للرأس وردي اللون.
وتحمل كديور شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية وكانت نائبة عن مدينة طهران في مجلس الشورى، وهي زوجة عطا الله مهاجراني وشقيقة المفكر الإيراني المعروف محسن كديور.
ولا تبدو الناشرة شهلا لاهيجي راضية عن شعارات المرشحين وطروحاتهم تجاه المرأة، وتحذّر مما تسميه «انخفاض سقف الشعارات الانتخابية»، وترى لاهيجي التي تعتبر أول ناشرة في إيران أن بحث المرشحين عن أصوات النساء والشباب لا يجب أن يجعل أقصى طروحاتهم الغاء شرطة الإرشاد. وأضافت أن مشكلات النساء الإيرانيات «أكثر تعقيداً من وقف حملة التصدي للحجاب السيء وجمع شرطة الإرشاد من الشوارع» وإن كانت ترى فيها «إهانة» للمرأة.
اما التحرك الذي يطلق على نفسه اسم «متحدو وفاعلو حركة المرأة» فأصدر بياناً خاطب فيه المرشحين الأربعة وتضمن مجموعة من المطالب في مقدمها انضمام إيران إلى إتفاقية إلغاء كلأشكال التمييز ضد المرأة وتعديل الدستور بما يحقق المساواة بين الجنسين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.