النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطلب» يصعد ب«المؤشر» للجلسة الثالثة على التوالي
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2017

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية (تداول) أمس ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي، بدعم من تحسّن الطلب على الأسهم التي اتجهت أسعارها إلى الصعود.
وجاءت الزيادة المحدودة في قراءة المؤشر أمس نتيجة عمليات الشراء على أسهم بعض الشركات في قطاعات المواد الأساسية، والمصارف، والتأمين، وتطوير العقارات، لينهي المؤشر جلسة أمس على ارتفاع بلغ 37.98 نقطة، نسبته 0.54 في المئة، وصولاً إلى مستوى 7059.55 نقطة، في مقابل 7021.57 نقطة أول من أمس، لتتقلص خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 151 نقطة، نسبتها 2.1 في المئة.
وأضافت الأسهم السعودية أمس 8 بلايين ريال، نسبتها 0.49 في المئة، جاء ذلك بعد ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.652 تريليون ريال، في مقابل 1.644 تريليون ريال أول من أمس، وكانت أسهم 105 شركات سجلت ارتفاعاً في أسعارها من أصل 170 شركة جرى تداول أسهمها أمس، بينما تراجعت أسعار أسهم 57 شركة، واستقرت أسهم 8 شركات عند أسعارها نهاية جلسة أول من أمس.
وبالنظر إلى الإجماليات، نجد تسجيل السوق المالية ارتفاعاً في معدلات الأداء، إذ ارتفعت السيولة المتداولة أمس إلى 3.82 بليون ريال، بنسبة ارتفاع 6 في المئة، فيما صعدت الكمية المتداولة بنسبة 14.3 في المئة إلى 212 مليون سهم، وارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 8 في المئة إلى 102 ألف صفقة، في مقابل 95 ألف صفقة، ارتفع معها متوسط الصفقة إلى 2079 سهماً، بنسبة ارتفاع 6 في المئة.
إلى ذلك، وافق مجلس إدارة هيئة السوق المالية على نشرة الإصدار الخاصة بشركة رؤيا للاستثمار العقاري، وطرح 8.61 مليون سهم، تمثل 20 في المئة من أسهمها، وسيقتصر الطرح على فئات المستثمرين المؤهلين المنصوص عليهم في قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية، وستعلن نشرة الإصدار قبل وقت كافٍ من موعد بداية الطرح.
كما وافق مجلس هيئة السوق المالية على نشرة الإصدار الخاصة بشركة ثوب الأصيل، وطرح مليون سهم، تمثل 20 في المئة من أسهمها، وسيقتصر الطرح على فئات المستثمرين المؤهلين المنصوص عليهم في قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية، وستعلن نشرة الإصدار قبل وقت كافٍ من موعد بداية الطرح.
وقالت الهيئة إنه يجب على المستثمرين المؤهلين الراغبين في شراء الأسهم المطروحة تحري ودرس المعلومات المفصح عنها في نشرة الإصدار. وفي حال تعذّر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له قبل اتخاذ أي قرار استثماري.
وأنه يجب ألا ينظر إلى موافقة الهيئة على الطرح على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية، إذ إن قرار الهيئة بالموافقة على الطرح يعني أنه تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.
وتعتبر موافقة الهيئة على الطرح نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار مجلس الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، تصدر سهم «عذيب للاتصالات» قائمة الأسهم الرابحة في السوق، بعد ارتفاع سعره بنسبة 5.33 في المئة إلى 3.56 ريال، من تداول 4.1 مليون سهم. تلاه «المصافي» المرتفع بنسبة 5.06 في المئة إلى 39.22 ريال، من تداول 2.45 مليون سهم.
} سجل سهم «الدوائية» أكبر خسارة بين الأسهم نسبتها 3.13 في المئة، هبوطاً إلى 37.51 ريال، من تداول 795 ألف سهم، تلاه سهم «تهامة» الخاسر 2.83 في المئة من قيمته، إلى 26.12 ريال.
} جاء سهم «الإنماء» في صدارة الأسهم المدرجة لجهة السيولة المتداولة منه، التي بلغت 302 مليون ريال، شكلت 8 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 21 مليون سهم، نسبتها 10 في المئة من الكمية المتداولة، ارتفع سعره خلالها إلى 14.76 ريال، بنسبة ارتفاع 0.96 في المئة.
} سجل سهم «دار الأركان» أكبر كمية متداولة في السوق بلغت 29 مليون سهم، نسبتها 14 في المئة، بلغت قيمتها 171 مليون ريال، نسبتها 4.4 في المئة من سيولة السوق، ارتفع سعره خلالها بنسبة 2.05 في المئة إلى 5.96 ريال.
} جاء سهم «سابك» في المرتبة الثانية لجهة السيولة المتداولة منه، التي بلغت 288 مليون ريال، شكلت 7.53 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 3 ملايين سهم، نسبتها 1.40 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، صعدت بسعره إلى 96.59 ريال، بنسبة صعود 0.22 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.