اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأربعاء الحزين».. والأسرار القاتلة
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2016

طائرة التي أودت بحياة الغالبية العظمى من لاعبي فريق تشابيكوينسي البرازيلي.
وكان من المفترض أن يخوض تشابيكوينسي بعد ساعات من الآن أهم مباراة في تاريخه مع مضيفه أتلتيكو ناسيونال الكولومبي في ذهاب نهائي مسابقة «سوداميريكانا»، لكنه لن ينعم بهذه الفرصة التاريخية لأن الفريق كان من بين ال71 راكباً الذين قتلوا الاثنين في حادثة تحطم الطائرة القادمة بهم إلى ميديين، ولم يسلم من الفريق البرازيلي سوى ثلاثة لاعبين.
وتحطمت الطائرة التي كانت تقل 77 شخصاً نتيجة «أعطال كهربائية» استناداً إلى نداء الاستغاثة الذي أطلقه طاقم طائرة التشارتر من طراز بريتيش إيروسبايس 146 التابعة لشركة «لاميا» البوليفية، لكن مصدراً عسكرياً كولومبياً أشار إلى احتمال نفاد الوقود ولهذا السبب حصلت الحادثة.
وقال المصدر العسكري لوكالة فرانس برس: «ما يدعو للشك هو أنه على رغم الاصطدام بالأرض لم يحصل أي انفجار. هذا الأمر يعزز نظرية نفاد الوقود».
وتحطمت الطائرة في منطقة إل غوردو الجبلية في دائرة لا أونيون على بعد حوالى 50 كلم من ميديين، ثاني مدن كولومبيا الواقعة في شمال غربي البلاد، ونجا ستة أشخاص بأعجوبة بينهم ثلاثة لاعبين من الفريق البرازيلي، هم الحارس جاكسون فولمان (24 عاماً) والمدافعان الن روشل وهيليو هرميتو زامبيير «نيتو» إلى جانب مضيفة اسمها خيمينا سواريز وعامل فني في الطائرة هو ايروين توميري والمعلق الرياضي في إذاعة اويستي كابيتال رافاييل هنزل فالموربيدا.
لكن فولمان لن يتمكن من مواصلة مسيرته الكروية إذ بترت ساقه اليمنى بحسب ما أكد مستشفى مؤسسة سان فنسنتي الواقع خارج ميديين.
وأعلن الرئيس البرازيلي ميشال تامر الحداد الرسمي لثلاثة أيام تكريماً للضحايا الذين سقطوا ومن بينهم 20 صحافياً رياضياً برازيلياً كما أفادت وسائل الإعلام التي يعملون فيها.
وتهافت المشجعون على ملعب تشابيكوينسي من أجل تقديم تعازيهم بالفريق الذي شق طريقه إلى النجومية في العامين الأخيرين، لكن قصته الخيالية لم تكتمل بعدما فقد الغالبية العظمى من لاعبيه وطواقمه الفنية والإدارية والطبية، ما دفع أندية برازيلية منافسة إلى التقدم باقتراح تزويده بلاعبين جدد من أجل مواصلة مشواره، كما أنشئ صندوق تمويل خاص لهذه الغاية، حتى إن نادي أتلتيكو ناسيونال الكولومبي طالب بمنح النادي المفجوع لقب مسابقة «كوبا سوداميريكانا». وكانت الطائرة أقلعت من ساو باولو في البرازيل وتوقفت في سانتا كروز دي لا سييرا في بوليفيا، قبل أن تتجه إلى ريونيغرو كما أوضحت إدارة الإطفاء في كولومبيا في رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي. وأعلنت الوحدة الوطنية لإدارة المخاطر والكوارث في بيان أنها شكلت خلية أزمة وأرسلت «150 شخصاً موجودين في المكان» لمتابعة عمليات الإنقاذ. من جهتها، فعّلت بلدية ميديين شبكة طوارئ طبية وأوفدت إلى المكان عناصر من جهاز إدارة المخاطر لديها، حسب ما أعلن رئيس البلدية فيديريكو غوتيريز على «تويتر».
ضحيتان مثلا اربعة اندية خليجية
الدوحة - أ ف ب - نعت أندية الغرافة والعربي القطريين، والجزيرة والشباب الإماراتيين، لكرة القدم اثنين من ضحايا الطائرة التي تحطمت قرب ميديين الكولومبية وعلى متنها 81 شخصاً بينهم لاعبو فريق تشابيكوينسي البرازيلي وأودت الحادثة بحياة 75 راكباً.
ونعى الغرافة مدربه السابق جونيور كايو الذي أشرف عليه موسمين (2010 و2011) وحقق معه إنجازات كثيرة في الدوري وكأس الأمير وكأس ولي العهد، وقاده إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا.
كما وضع فريق الجزيرة الإماراتي صورة للمدرب في ملعبه في أبوظبي، إذ كان مشرفاً عليه قبل أعوام، وأيضاً فريق الشباب الإماراتي الذي كان كايو مدرباً له في السابق. من جانبه، تقدم العربي عبر موقعه الرسمي بالعزاء لأسرة لاعبه السابق برونو رانجل (2013-2014) والفريق البرازيلي وجميع أسر اللاعبين ضحايا هذه الحادثة الأليمة.
التفاف عالمي حول النادي وعائلات اللاعبين
كان التضامن عالمياً مع الفريق البرازيلي في تلك اللحظات المأسوية. وبعث نجوم كبار مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو وأساطير مثل البرازيلي بيليه والأرجنتيني دييغو مارادونا برسائل تعزية، كما حال العديد من الأندية الأوروبية الكبرى والصغرى على حد سواء. واتخذت رابطة الدوري الإسباني قراراً بالوقوف دقيقة صمت قبل المباريات المقررة في عطلة نهاية الأسبوع المحلي في الدوري الإسباني، وأبرزها مباراة «الكلاسيكو» (السبت) بين العملاقين برشلونة وريال مدريد، كما طُبق هذا الأمر بداية من أمس (الأربعاء)، وسيطبق أيضاً اليوم (الخميس) في مباريات مسابقة الكأس الإسبانية. ولم ينحصر التضامن مع الضحايا بلعبة كرة القدم، بل طاولت مباريات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين أيضاً. وكانت الطائرة أقلعت من ساوباولو في البرازيل وتوقفت في سانتا كروز دي لا سييرا في بوليفيا قبل أن تتوجه إلى ريونيغرو كما أوضحت إدارة الإطفاء في كولومبيا برسالة على وسائل التواصل الاجتماعي.
نائب رئيس تشابيكوينسي: الألم رهيب... لا استوعب ما حدث
في تعليق عبر قناة «سبور تي في» التابعة لمجموعة غلوبو الإعلامية، تحدث نائب رئيس تشابيكوينسي ايفان توزو عن «مأساة. الألم رهيب.. من الصعب استيعاب ما حصل.
إنها مأساة كبيرة»، فيما قال رئيس المجلس الاستشاري للنادي البرازيلي بلينيو فيليو والدموع تنهمر من عينيه: «هذه المجموعة (من اللاعبين) كانت مثل العائلة. كانت مجموعة من الأصدقاء الذين يضحكون دائماً حتى عندما نخسر».
وأفاد مدير مصلحة الطيران المدني في كولومبيا الفريدو بوكانيغرا بأن ركاب الطائرة كانوا «22 لاعباً و28 مرافقاً وعضواً واحداً من الكادر الفني و22 صحافياً».
وأعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم تعليق النهائي وإلغاء مؤتمر كان مقرراً له الأربعاء في مونتيفيديو، وأصدر بياناً، قال فيه: «تم تعليق جميع أنشطة الاتحاد حتى إشعار آخر» مضيفاً أن رئيس الاتحاد اليخاندرو دومينغيز في طريقه إلى ميديين. كذلك أكد رئيس الاتحاد الدولي (فيفا)، السويسري جاني انفانتينو «إنه يوم حزين جداً لكرة القدم».
الكارثة تلتهم 20 صحافيا ومتأخر ينجو
ريو دي جانيرو - أ ف ب - تبين أن 20 صحافياً رياضياً برازيلياً كانوا في عداد الذين قتلوا ليل الاثنين في حادثة تحطم طائرة في كولومبيا كانت تقل أيضاً فريق تشابيكوينسي البرازيلي للمشاركة في نهائي مسابقة كأس «سوداميريكانا» لكرة القدم، كما أفادت الوسائل الإعلامية التي يعملون فيها.
وقالت شبكة «فوكس سبورت لاتين أميركا» التي تمتلك حقوق النقل الحصرية لهذه البطولة، إن ستة من موظفيها قتلوا في الحادثة التي حصدت أرواح 71 شخصاً. وأحد هؤلاء القتلى هو المعلق الإذاعي الشهير واللاعب الدولي السابق ماريو سيرجيو (66 عاماً و8 مباريات دولية) الذي احترف اللعب من 1969 حتى 1987، ومر بأندية مثل فلامنغو وفلوميننسي وإنترناسيونال وساو باولو وبالميراس، ثم انتقل إلى التدريب من 1987 حتى 2010. أما مجموعة غلوبو البرازيلية للإعلام المرئي والمسموع فأعلنت من جهتها مقتل أربعة من صحافييها في الحادثة، ومقتل أربعة آخرين يعملون في قناة «آر بي إس» التابعة لها.كما قتل في الحادثة ستة صحافيين يراسلون محطات إذاعية محلية في تشابينكو معقل فريق تشابينكوينسي في ولاية سانتا كاترينا (جنوب).
المدرب قبل الموت: آمل بأن تجلب لنا الطائرة الحظ
لم يكن مدرب تشابيكوينسي ماورو ستومف ليتحدث بالكلمات التي تفوه بها قبل الحادثة لو علم بما ينتظره، إذ صرح أنه يأمل بأن «تجلب له» هذه الطائرة «الحظ»، بحسب ما قال لمحطة «جيغافيزيون» قبل السفر إلى كولومبيا، كما كانت الحال عندما استخدم النادي الخطوط الجوية نفسها من أجل السفر لخوض ذهاب الدور ربع النهائي من المسابقة القارية ضد الفريق الكولومبي الآخر (جونيور). وفاجأ تشابيكوينسي المتواضع كرة القدم الجنوب أميركية بوصوله إلى نهائي البطولة الحالية للمرة الأولى في تاريخه بعد أن تخلص في ربع النهائي من جونيور، ثم أطاح في نصف النهائي بسان لورنزو الأرجنتيني القوي بفضل حارسه ماركوس دانيلو (31 عاماً) الذي أنقذ فرصة في الثواني الأخيرة من لقاء الإياب (صفر- صفر في البرازيل بعد أن انتهى الذهاب 1-1 في الأرجنتين) لكن الحظ لم يقف إلى جانبه لأنه فارق الحياة خلال نقله من مكان تحطم الطائرة إلى المستشفى، بحسب ما أكدت إدارة الطيران المدني.
لم يعلم ان اصابته المزعجة ستبقيه في منزله
بوينوس ايرس - أ ف ب - نجا اليخاندرو مارتينوسيو بأعجوبة: الجناح الأرجنتيني تعرض للإصابة قبل الدور النهائي وبالتالي لم يستقل مع زملائه في فريق تشابيكوينسي لكرة القدم الطائرة التي تحطمت مساء الإثنين في كولومبيا وفتكت بالفريق البرازيلي. وأنقذته الإصابة إذاً، وهي التي أزعجته في البداية مثلما أكد والده روبن مارتينوسيو أمس (الثلثاء) لوسائل الإعلام بما أنها حرمته من خوض نهائي كأس أميركا الجنوبية أمام اتلتيكو ناسيونال. دور نهائي لن يقام أبداً في نهاية المطاف. وعلى رغم هذه المعجزة الصغيرة، وجدت زوجة اللاعب الأرجنتيني صعوبة في تقبل الأمر بحسب روبن، الذي قال: «إنها منهارة وترغب في أن يتوقف اليخاندرو عن لعب كرة القدم والعودة (إلى بوينوس آيرس)». كما حيا والد اللاعب زملاء ابنه الذين لقوا حتفهم في حادثة تحطم الطائرة بالقرب من ميديين. وقال روبن الذي التقى باللاعبين قبل 10 أيام عندما ذهب إلى زيارة نجله وزوجته وأولادهما الثلاثة: «هؤلاء الأشخاص كانوا رائعين»، وتحطمت طائرة تقل 81 شخصاً بينهم فريق تشابيكوينسي مساء الإثنين في كولومبيا نتيجة «الأحوال الجوية وأعطال كهربائية»، في حادثة سقط فيها 75 قتيلاً وأدت إلى إعلان الحداد الوطني في البرازيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.