تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركة كثيفة في الانتخابات الإيرانية
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2016

أدلى ملايين من الناخبين الإيرانيين بأصواتهم أمس، في انتخابات مجلسَي خبراء القيادة والشورى (البرلمان)، والتي يسعى من خلالها الرئيس المعتدل حسن روحاني إلى ترسيخ حكمه بالتحالف مع الإصلاحيين، فيما يتطلع الأصوليون إلى تجديد هيمنتهم على المجلسين.
والناخبون 54.9 مليون شخص، وُزِّعوا على نحو 53 ألف مركز اقتراع، سيصوّتون ل4844 مرشحاً للانتخابات النيابية (290 مقعداً)، في مقابل 159 لانتخابات مجلس الخبراء (88 مقعداً). وأفادت معلومات بأن التصويت كان كثيفاً، علماً أن وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي كان رجّح أن تبلغ نسبة الاقتراع نحو 70 في المئة، علماً أن النسبة بلغت 64.2 في المئة عام 2012.
ونقلت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية (إيسنا) عن مسؤول في وزارة الداخلية، أن الإيرانيين في الخارج لن يستطيعوا التصويت في سفارات بلدهم.
وقال عادل جهانجيري (61 سنة) الذي يدير متجراً في البازار إنه صوّت للإصلاحيين، وزاد: «إذا فاز الأصوليون ستكون أخباراً سيئة لي ولغيري في قطاع الأعمال، لأنهم يعارضون تحرير الاقتصاد». لكن تاجر التجزئة صادق صلاح أخوندي (40 سنة) منح صوته للأصوليين قائلاً: «لا نريد أي انفتاح على العالم الخارجي». أما الطالبة الجامعية أريا بهفروز (18 سنة) فأشارت إلى أنها «لم تضيّع وقتها وصوتها»، وتابعت: «لن يتغّير شيء، لأن الأصوليين يقبضون على السلطة».
أهمية الانتخابات تأتي من كونها الأولى بعد الاتفاق النووي المُبرم بين طهران والدول الست، وتشكّل عودة للإصلاحيين، بعد مقاطعتهم الاقتراع السابق. ويأمل روحاني بأن تتيح له تطبيق سياساته للإصلاح الاقتصادي في الداخل، والانفتاح على العالم، والتي تُقلق الأصوليين، كما يتطلع إلى أن تمهّد لإعادة انتخابه عام 2017.
أما انتخابات مجلس الخبراء، فتبدو محورية، إذ إن أعضاءه الذين سيُنتخبون لثماني سنوات، قد يختارون خليفة مرشد الجمهورية علي خامنئي (76 سنة).
وشكّل الإصلاحيون تحالفاً انتخابياً مع أنصار روحاني، في الانتخابات النيابية، انضم إليه رئيس البرلمان علي لاريجاني.
وفي انتخابات مجلس الخبراء، شكّل روحاني ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني ووزير الاستخبارات محمود علوي قائمة يدعمها الإصلاحيون، في مواجهة لائحة أصولية تضمّ سكرتير مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي ورجل الدين المتشدد محمد تقي مصباح يزدي ورئيس مجلس الخبراء محمد يزدي.
وقال خامنئي بعد إدلائه بصوته: «على الجميع التصويت، كلّ من يحب إيران و(يحرص على) عظمتها ومجدها. لدينا أعداء لديهم أطماع، ويجب أن ننتخب بذهن متّقد وعينين مفتوحتين، لكي نهزمهم».
أما روحاني، فشدد على أن «الانتخابات هي رمز للاستقلال السياسي وسيادتنا الوطنية، من خلالها يحدّد الناس مستقبل بلادهم». وتحدث عن «مشاركة ملحمية» في الاقتراع، مطمئناً مواطنيه إلى تنظيم «انتخابات قانونية ونزيهة».
وأشار إلى أن «الحكومة تعتبر أصوات الشعب أمانة كبرى»، وزاد بعد إدلائه بصوته: «نحترم أي تركيبة لمجلس الشورى، تنبثق من هذه الأصوات». وحض الإيرانيين على الاقتراع «من أجل اتخاذ قرار مصيري»، وتابع: «كل الأحزاب والتيارات منتصرة. إذا فاز تيار فهو منتصر، وإذا خسر فهو منتصر أيضاً».
في السياق ذاته، نبّه رفسنجاني إلى أن فشل الإصلاحيين في الانتخابات سيشكّل «خسارة كبرى للأمّة الإيرانية». وأضاف: «كل صوت ندلي به سيوثر في مصير البلاد ومستقبلها». وحض المسؤولين الانتخابيين على حماية أصوات الشعب «باعتبارها أمانة».
وأدلى حسن الخميني، حفيد الإمام الخميني، بصوته داعياً إلى «مشاركة جماهيرية مميزة»، علماً أن مجلس صيانة الدستور أقصاه من الترشح لمجلس الخبراء.
وصوّت الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي في طهران، علماً أن السلطات حظّرت نشر أخباره أو صوره. وأعلن مصدر في وزارة الداخلية ان الزعيمين المعارضين مير حسين موسوي ومهدي كروبي الخاضعين لإقامة جبرية، أدليا بصوتيهما عبر صندوق اقتراع متنقل، لكن نجل كروبي نفى ان يكون والده أدلى بصوته.
في المقابل، اعتبر سكرتير مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي أن الانتخابات تشكّل «سهماً بثلاثة رؤوس مصوّباً ضد بريطانيا وأميركا والكيان الصهيوني». ورأى أن «المرشح الأصلح هو الثوري والمناهض للاستكبار»، وزاد: «يتوقّع شعبنا من النواب أن يعيشوا مثله، وأن يتمسكوا بولاية الفقيه».
وحض الناطق باسم القضاء غلام حسين محسني إيجئي الإيرانيين على الاقتراع، قائلاً: «عندما يرى الغربيون الملايين (المصوّتين)، ستنهار حساباتهم وسيكتشفون أن هذا الشعب لن يخضع لهيمنة العدو، أو تأثيره أو اضطهاده».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.