إطلاق أجير الحج والتأشيرات الموسمية    "السياحة": 227 ألف غرفة مرخصة بمكة    السقوط أمام أيسلندا جرس إنذار لمنتخب إنجلترا قبل يورو 2024    "الداخلية" ترحل 11.9 ألف مخالف بأسبوع    طقس شديد الحرارة على 5 مناطق    تفتيش "بيئي" ل 91% من منشآت ومواقع الحُجّاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    القلعة الأثرية بمحافظة جزر فرسان .. وجهة سياحية ومعلم يمزج التراث بجمال الطبيعة الساحرة    «الراجحي» يتوج بالذهب من بلاد «التانجو»    الأحوال تعلن تعديل مواد تتعلق بتغيير الاسم الأول وتعديل أو حذف اسم الشهرة أو الفخذ أو القبيلة    عمرو دياب يصفع.. يشتم.. ويثير الجدل    النائب العام يتفقّد ويدشّن مقرات للنيابة العامة في المشاعر المقدسة    الدكتوراه ل«العنبر» في فلسفة التربية        غانتس يستقيل.. حكومة نتنياهو باقية    200 كشافة سعودية تساند أمن "الحرم المكي" في الحج    جنة ينافس العيسى على رئاسة الأهلي    الفلبين تحظر واردات الطيور والدواجن من أستراليا بسبب أنفلونزا الطيور    غزة تستغيث لتوفير مولدات كهربائية للمستشفيات    قرار الأمم المتحدة بوضع إسرائيل على القائمة السوداء خطوة في الاتجاه الصحيح    نائب أمير مكة يتفقد العمل بصالات الحج    "أبل" تدعم تطبيق البريد ب "الذكاء"    مقتل صاحب أول صورة ملونة لكوكب الأرض من الفضاء    الهلال يعلن برنامج تحضيراته للموسم الجديد    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأردن    "آبل" تخرج بعض إصلاحات "آيفون" من الضمان    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    بيئة نجران تدشن اليوم العالمي للبيئة تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"    الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    تأهّل الحزم والنور والابتسام والصفا إلى نصف نهائي بطولة المملكة لكرة اليد الشاطئية للكبار        الجبير يرأس وفد المملكة المشارك في الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات    بعثة المنتخب السعودي تزور صالة مبادرة "طريق مكة" بباكستان    المملكة عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) للفترة 2025-2027م    100 ألف زائر في كرنفال القادسية الأسطوري    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    انطلاق الدورة العلمية الكبرى تحت عنوان "التوحيد في الحج"    منصور ابو شهران في ذمة الله    ضيوف المليك: استضافتنا للحج امتداداً لأعمال المملكة الإنسانية    «هيئة النقل» تنفذ أكثر من 98 ألف عملية فحص حتى بداية شهر ذي الحجة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    ضبط (3) مواطنين بالشرقية لترويجهم (5.5) كجم من مادة الحشيش المخدر    نائب رئيس جمهورية جامبيا يغادر المدينة المنورة    جامعة الملك خالد تتقدم 160 مركزًا في تصنيف QS العالمي للجامعات 2025م وتحقق المركز 601    «الأحوال»: منح الجنسية السعودية لشخصين.. وقرار وزاري بفقدانها لامرأة    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل العربي المعاصر المتصدّع... بصدامه مع الحداثة
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2010

يقدم كميل الحاج في كتابه: «تصدع العقل العربي المعاصر أو الصدام الصاعق مع الحداثة: في الواقع المعرفي والسياسي والثقافي والحضاري العربي» (دار الحداثة 2010) لوحة واسعة تتناول ميادين الفكر العربي خلال العقود الأربعة الأخيرة، موصولة بالماضي التراثي، بما هو مستمر منه أو ما جرت القطيعة معه. في باب أول تحت عنوان «المسألة المعرفية» يعود بنا الى أسئلة المعرفة عند «التيار النصي»، فيجد نفسه أمام استحضار الأسئلة المعرفية والجدال الذي انتشر مع قيام الدعوة الإسلامية ونشوء الفرق الكلامية والاجتهادات أو الأحكام الفقهية التي ترافقت معها، وصولاً الى الزمن الراهن. ويعطي حيزاً للسؤال المعرفي عند «التيار العقلي»، معرجاً على السجالات التي دارت حول المعرفة العقلية وغير العقلية، وهي التي اتخذت موقعاً غير بسيط في التاريخ العربي الإسلامي من المعتزلة الى عصر النهضة. ثم ينتقل ليعاين ما سماه «الاتجاه التأويلي او القراءات المضادة للنص»، فيستحضر ابرز الذين انخرطوا منذ عقود في هذا التأويل، من محمد اركون الى محمد شحرور ونصر حامد أبو زيد وحسن حنفي، وغيرهم من الذين دخلوا هذا المعترك. في باب ثان يتصل ب «المسألة الثقافية»، يلاحق الكاتب ما تناوله مفكرون عرب وتركز حول التراث والتجديد، وشروط الدخول في الحداثة، فيعرض آراء عبدالله العروي وناصيف نصار وأدونيس ومحمد عابد الجابري وحسن حنفي وفهمي جدعان وعزيز العظمة وصادق جلال العظم وفؤاد زكريا. وفي باب ثالث تحت عنوان «المسألة السياسية»، يولي أهمية لمناقشة مسألة الدين والسياسة، وقضية الدولة في الإسلام وما تثيره من سجالات مؤيدة لوحدة الدولة والدين، أو للمجادلين خلاف ذلك، والداعين الى دولة ديموقراطية وفق النموذج الغربي.
في هذا الباب، يقدم الكاتب جردة موسعة حول النقاش او السجال الذي اندلع سابقاً والمتواصل حتى الآن، عارضاً عينات لكتابات حسن الترابي وناصيف نصار وسيد قطب ويوسف القرضاوي ومحمد مهدي شمس الدين وفهمي هويدي... وغيرهم من الذين كتبوا وساجلوا في هذا الميدان. اما الباب الرابع فعنوانه «المسألة الحضارية»، وفيه يساجل في قضية التخلف العربي وشروط الخروج منه نحو التقدم، ويقدم جردة واسعة بالشروط الموضوعية والذاتية لدخول العرب في العصر الحديث واكتساب مقومات التحضر. يعرض في هذا الباب أيضاً للسجال حول الحداثة والهوية وما قال به متنورون، وما وقف في وجهه من سلفيين، فيكتب عن آراء مالك بن نبي وطارق البشري وأحمد كمال أبو المجد وهشام شرابي ونديم البيطار وغيرهم.
وعلى رغم «السياحة» الواسعة التي اضطر اليها الكاتب في العودة الى الماضي من اجل قراءته في ضوء الحاضر، الا ان تحديده للفترة الزمنية التي تناولت موضوعاته من العام 1967 الى العام 2007 كان اختياراً في مكانه. فعام 1967، هو عام الهزيمة العربية العسكرية من حيث المبدأ أمام العدو الصهيوني، لكنها في حقيقتها كانت هزيمة المشروع النهضوي الحضاري العربي الذي تبلور منذ عصر النهضة في أواخر القرن التاسع عشر، ووصل ذروته مع التحرر من الاستعمار وقيام دول الاستقلال في معظم الأقطار العربية، التي طرحت مشروعاً نهضوياً متكاملاً، كانت ابرز مفاصله استكمال التحرر الوطني من الاستعمار واستعادة الأراضي المحتلة في فلسطين، وبناء دولة العدالة الاجتماعية وتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطن العربي، وبناء دولة القانون والمساواة بين المواطنين أمام القانون، وتحقيق الديموقراطية والحق في التعبير الحر عن الرأي... أتت هزيمة حزيران لتكشف خواء الشعارات التي جرى بها وعد الشعوب العربية، ولتبرز من جانب آخر ادعاءات الأنظمة وتفوقها، فإذا بالهزيمة في حقيقتها إعلان فاقع عن فشل المشروع النهضوي أو عجزه عن الوفاء بالحد الأدنى من الوعود التي قال بها. وبهذا المعنى ينظر الى الهزيمة بوصفها هزيمة عسكرية وسياسية وثقافية وحضارية...، وهي بهذا المعنى أيضاً شكلت منعطفاً في التاريخ العربي الحديث، حيث يجري التأريخ لما قبلها وما بعدها، بل ان الأحداث الجارية منذ أربعة عقود حتى اليوم تصعب قراءتها في معزل عن آثار الهزيمة على كل المستويات والصعد. وبذلك يمكن القول ان العام 2007 الذي ختم الكاتب به، لا يشكل قطيعة مع العقود الأربعة الماضية بمقدار ما يعلن تواصل واستمرار الهزيمة التي تلقي بكلكلها على العقل العربي.
يربط فصول الكتاب خيط ناظم من أوله الى نهايته يتصل بهاجس قيام مشروع نهضوي جديد، يفيد من تطورات الزمن الحاضر عالمياً على صعيد الفكر السياسي وما أفرزته الحداثة، ومتجاوزاً سلبيات الزمن الماضي خصوصاً منذ عصر النهضة، أيضاً من دون إعدام منجزاتها المرتبطة بحد درجة التطور السياسي والثقافي والاقتصادي لجيل الرواد، ومن الظروف الدولية والإقليمية ومدى إتاحتها لعمل افضل.
لذا لم يكن غريباً استعادة أسئلة النهضة بعد قرن على مرورها، ولكن من منظار القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، مركزة على تعيين ماهية الرؤية التي تحكم نشوء مشروع نهضوي متجدد، وهي أسئلة تربط مباشرة بما قدمته الحداثة الى البشرية من قيم ومبادئ يستحيل الحديث عن تقدم مجتمع ما من دون الاقتران بتحققها.
في هذا المجال تتصدر المشروع النهضوي الذي يسعى العالم العربي الى بنائه مجدداً، قضايا على رأسها قضية الديموقراطية بكل ما تثيره من مسائل تتصل بقيام دولة القانون والمساواة أمامه، وحرية الرأي والتعبير، وبحرية المعتقد الديني، وبالاعتراف بالآخر وقبله كما يقدم نفسه، وبالدفاع عن حقوق الإنسان، وقيام تنمية بشرية شاملة كل الميادين ولا تقتصر على الجانب الاقتصادي في النمو، وصولاً الى موقع المرأة وحقها في المشاركة الكاملة الى جانب الرجل، وتمتعها بالحقوق المعطاة له. منحت الإضاءة الواسعة التي قدمها الكاتب للسجال حول مشروع النهضة والتقدم والآراء المتباينة حوله، صورة لا تشي بالعدمية في إمكان تجاوز التخلف الذي تقيم فيه المجتمعات العربية، لكن التجاوز لا يزال يحتاج الى معارك فكرية وسياسية ليمكن قيام قوى سياسية واقتصادية واجتماعية تستطيع ان تترجم مشاريع النهضة الى واقع. وهو أمر يذكّر بعصر النهضة الأوروبية الذي ترافق فيه الإصلاح الديني مع صعود قوى اجتماعية أفادت من هذا الإصلاح وقدمت فكراً سياسياً وصل ذروته في مرحلة الأنوار التي يجري تأريخ انتشار الحداثة وغزوها للمجتمعات الأوروبية مع هذا التاريخ.
يحتل كتاب كميل الحاج موقعه في المكتبة العربية من حيث شموليته لمحطات واسعة في التاريخ العربي القديم والوسيط والحديث، وهو يساعد الباحث في تلمس المفاصل الأساسية للتيارات الفكرية والسياسية التي عرفها الزمن الماضي - الحاضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.