جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2010


كيف أستعيد زوجتي؟
تزوجت من فتاة لمدة خمسة أشهر وتم الطلاق، وأريد مراجعتها، إذ ثمة أمور حصلت خارج إرادتنا جميعاً، وهي:
أولاً: تم الطلاق تحت الاكراه من طرف والد الزوج بسب والد زوجتي وتم بناءً على شيء آخر. وتم لفظ الطلاق بصيغة (فلانة بنت فلان طالق طالق طالق) في مجلس واحد وبلفظ واحد مع عدم وجود النية في تلك اللحظة لدى الزوج، في ظل غياب الزوجة أيضاً.
ثانياً: تعرض الزوج والزوجة للسحر بقصد التفريق بينهما، وتم التأكد من ذلك عن طريق الشيوخ المتخصصين في الرقية الشرعية، وتمت المعالجة من شيوخ في المملكة العربية السعودية وتم أخذ رقية.
ثالثاً: تم إخراج صك الطلاق بطلاق ثلاثي أي الطلقة الثالثة ولم يسبق لنا أنا وزوجتي أن حدث بيننا طلاق قبل ذلك، وصدر الصك بطريقة غير صحيحة.
رابعاً: عند الطلاق كانت الزوجة في ذلك الوقت في فترة حيض، ولقد ذهبنا إلى محكمة التمييز في المملكة العربية السعودية خلال فترة العدة لإيجاد حل ولكن تم التأجيل حتى انتهاء فترة العدة، وهذا بسبب الاهمال وعدم الاهتمام بقضيتي أنا وزوجتي، ونحن نريد الرجوع ولكن شيخ المحكمة لا يريد تعديل الصك أو إلغاءه، وتمت إفادتنا من طرف هيئة الإفتاء بأن أركان الطلاق ليست وافية، وبالتالي الطلاق غير صحيح ولكن بما أن الصك خرج فهذه مشكلة كبيرة لأن القاضي لن يتنازل ويقوم بتعديل الصك، وتم الرجوع إليه في ذلك لكنه رفض نقض حكمه.
حمدان - جدة
- إن الطلاق يقع بمجرد اللفظ به، ولا يشترط وجود الزوجة حين اللفظ به، وإذا كان الطلاق لأكثر من طلقة في مجلس واحد، فهي طلقة واحدة، ولكن من الواضح أن صك الطلاق صدر بثلاث طلقات، وهي تكون بانت منك بينونة كبرى، أي لا تعود لك إلا بأن تنكح زوجاً آخر، ولكن ما ذكرته في الرسالة من أن الطلاق لم يكن بالإرادة وبأن الأمر فيه من السحر الذي سلب إرادتك، ولديك الشهود على ذلك، فأنا أنصحك هنا بمراجعة دار الإفتاء بمكة المكرمة، والتي تنظر في هذه المسألة، وبأن تقدم معروضاً لهم والمطالبة بالإفتاء، مع إرفاق شهادة الشهود مكتوبة وتتضمن تعرضك لسحر التفريق من زوجتك، وإرفاق صورة صك الطلاق، وسينظر حينها في الأمر، وإصدار الفتوى المناسبة لك.
يبتز والدي بمهر لم يدفعه!
تقدم لي أحد أقربائي قبل قرابة ثلاثة أعوام، وتم تحديد المهر ب 60 ألف ريال سعودي شاملة الذهب وتكاليف ليلة الزفاف مع توفير سكن، ولكن بعد الملكة، الشخص الذي تقدم لي لم يدفع المهر، وأصبح يتهرب والى الآن ومنذ ثلاث سنوات وأنا معلقة، وهذا الشخص يكذب ويماطل ويهدد بأنه سيطالب والدي في المحاكم بدفع مبلغ 60 ألف ريال الموجودة في عقد النكاح مع العلم انه لم يدفعها لوالدي.
مها - الدمام
- لا يعتبر وجود قيمة المهر في عقد النكاح دلالة على تسليم المهر، إلا إذا أقر كاتب العقد أو الشاهدين بذلك، وبأنهم رأوا تسليم المهر، أما في حال عدم تقديمه للمهر، فيسقط ذلك بحلف اليمين من ولي أمر الزوج أو الزوجة، وفي حال رفضك الاستمرار وطلبك فسخ النكاح، فيكون لك ذلك من دون إعادة المهر، ويكتفي القاضي بحلف اليمين بعدم تسلم المهر، وقد يكون ورود هذه المسألة سبباً لوضوح هذا الشخص لك، وأنصحك بألا تكون قيمة المهر سبباً لاختيار الزوج، فالمادة تنتهي، ويبقى السلوك والأخلاق، وركزي على الدين والنسب، بدلاً من المادة وقيمة المهر.
تنكّر لولده واتهمني بالفاحشة!
أنا شابة سودانية سافرت إلى السعودية منذ ست سنوات بعقد عمل في مشغل للتجميل في مدينة الباحة، ولظروف ما تركت العمل بعد فترة قصيرة بعد أن طلبت من الكفيل رجوعي لمصر، وعند انتظاري في مطار جدة متجهة إلى القاهرة قابلت شاباً سعودي الجنسية، من منطقة نجران وعرض علي المساعدة بحكم أنه يعمل في الجوازات، وبإمكانه أن يساعدني في الحصول على فرصة عمل أفضل في جدة، وبعدما أقنعني وشجعني على قبول الفكرة وعدم ذهابي إلى مصر في انتظار فرصة العمل والإقامة، وبعد طول انتظار كان على اتصال دائم بي، طلب مني الزواج وتزوجنا على يد مأذون بشهادة أخيه وصديق له، مع العلم بأنني تزوجته بجنسيتي وليس بجواز السفر، لأنني تركته في المطار بعد أن وعدني بأنه سيحضر لي جواز السفر، وأنه سيقوم بعمل إقامة لي، وتقديم طلب للإمارة بالموافقة على الزواج، وبعدها يعرفني على أهله. وبعد شهور عدة حملت منه، وبعدها قام بسرقة عقد الزواج، وعندما واجهته قام بطردي من المنزل، ووقتها قمت بالاتصال على أخته الكبيرة التي تعيش في نجران والتي لم تساعدني، فلم أجد وقتها أمامي سوى القانون لمساعدتي، وبعدما ذهبت للشرطة للتبليغ عنه، قاموا بإحضاره وفجأة وجدت نفسي أنا المتهمة وقاموا بسجني لمدة عام كامل من دون محاكمة، مع العلم أنني وضعت طفلي.
حضر الادعاء العام إلى السجن، وقمت بإجراء شكوى لهم، لكي أعرف مصيري أنا وطفلي وسبب وجودي في السجن من دون محاكمة وخروج زوجي بعد أسبوع واحد من البلاغ، وبعد أسبوع واحد من حضور الادعاء العام قاموا باستدعائي في المحكمة الكبرى، وقام قاضيها بإلقاء التهمة علي بالزنا، مدعياً أنني عندما قمت بالبلاغ ضد زوجي اعترفت بذلك، مع العلم أنني اعترفت بالزواج وليس الزنا وسألت الشيخ عن سبب عدم حضور الزوج وأهله وصديقه للمحكمة كشهود على عقد الزواج، فرفض الشيخ حضور أي أحد غيري فقط، كما رفض طلبي بعمل التحاليل الطبية للحمض النووي لإثبات نسب طفلي لأبيه، وقام فقط بإلقاء اتهاماته على لسان الادعاء العام ووجدت كلاماً لم يصدر مني إطلاقاً. وبعد انتهاء المحكمة رفضت الإمضاء على أي أوراق، اعتراضاً على الظلم الذي وقع بحقي، وبعد ثلاثة أشهر أخرى قام باستدعائي مرةً أخرى للمحكمة، وكنت في ذلك الوقت أتممت سنة وثلاثة شهور، وطفلي صار عمره 11 شهراً، وقضى الشيخ بالحكم علي ثلاث سنوات، وقمت بالاعتراض على الحكم، ووعدني الشيخ بأنه سيقوم باستدعائي خلال 14 يوماً لتقديم اللائحة الاعتراضية، ولكنه قام باستدعائي بعد ستة أشهر، وقدمت اللائحة الاعتراضية، وبعدها لم يحدث شيء وقضيت في السجن ثلاث سنوات، وقاموا بترحيلي إلى السودان. والآن أنا مقيمة في مصر مع أهلي وطفلي الذي هو من دون هوية أو شهادة ميلاد، فماذا علي أن افعل لإثبات نسب طفلي لأبيه بعمل التحاليل الطبية عبر الحمض النووي؟ فأنت آخر أمل لي، فليس لدي من يساعدني، فابني صار عمره الآن ثلاث سنوات وقد ظلم معي، إذ ولد في السجن وعاش فيه من دون ذنب، ولم ير الدنيا إلا منذ شهور بسيطة، وأنا لست طامعة في أي شيء سوى نسب طفلي فقط، وأنا على استعداد للصرف عليه، ولا أريد أن يتكفل به والده، فقط أريد أن يعترف بالحقيقة.
زينب – مصر
- الأخت السائلة من الواضح من سؤالك أنك بكر، وكان وجودك في المملكة من دون أسرتك وبهدف العمل، ولزواج المواطن السعودي من أجنبية شروط، منها أخذ التصريح والموافقة عليه من جانب الجهات المختصة، أما عقد الزواج الذي تحدثت عنه، فهو عقد عرفي وغير شرعي، يفتقر لأهم شروط العقد وأركانه، ومنها ولي الأمر وموافقته، مع الإشهار والإعلان، لذلك تكون مسألة هذا الارتباط غير شرعية بحسب الرأي الفقهي المعمول به في السعودية، وتعامل معاملة الزنا لعدم صحة عقد النكاح، فكان لا بد أن تسألي في هذه المسألة قبل الخوض فيها أو القيام بها، أما مسألة ابنك، فلا بد من رفع دعوى قضائية في المملكة، تطالبين فيها بإثبات نسب هذا الطفل لأبيه، وإحضار الشهود الذين شهدوا هذا العقد وسيتم النظر في قضيتك بالوجه الشرعي.
دكتور لكنه يضربني!
أعمل أستاذة جامعية وعمري 30 سنة، تزوجت منذ ست سنين، أستاذ رياضيات، لكنه يحمل شهادات عليا، ويحضر الدكتوراه في علم الإحصائيات، أنجبت منه ولدين، فبدأت المشكلات بالسب والشتم، وذلك بصوت مرتفع، ما أوقع بي كثيراً من المعاناة، خصوصاً أمام جاراتي، وكان أحياناً يندم على بعض أفعاله الشنيعة وسبابه الفاحش، إلا أنه سريعاً ما يعود. وأنا كنت قبل الزواج به شديدة الرقي والهناء مع أسرتي المحافظة في سلوكياتها وأخلاقها، ومع أنني أخشى على أطفالي من العيش وحدهم، وأشفق عليهم كثيراً، إلا أنني قررت ألا أسامحه أخيراً بعدما أسال دمي بكرسي ضربني به ضرباً مبرحاً، ما دعاني إلى توصيل الأمر إلى الشرطة.
فاطمة - الشرقية
- يبدو أن مسألة الخلافات دائمة في هذه العلاقة، ومن الواضح أن زوجك يتصرف بطريقة هو لم يرض عنها، وقبل التفكير في مسألة الشكوى أو غيرها، علينا أن نحاول تدارك الأمور وحلها، فعليك أولاً محاولة الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي للخلاف وانفعال الزوج، وأن يكون الحوار هو الوسيلة لحل كل خلاف، مع محاولة الابتعاد عن كل ما يضايق الزوج، خصوصاً إذا كان على حق، مع عدم التطاول بالسب أو القذف، فهو العدو بالنسبة للرجل، فلاشك أن المستوى التعليمي لك ليس بالقليل، ووسيلة الإقناع لكليكما أيضاً ليست بسيطة، والخلاف الذي أمامي لا يحل إلا بالعقل والحوار، وليس بغير ذلك، فالزوج تمادى في الاعتداء عليكِ، ويستحق العقاب على ذلك، ولكن إذا أردت الاستمرار في هذه الحياة، فلا بد أن يكون بالإقناع، ورغبة الطرفين في ذلك لا بالعقاب.
محام ومستشار قانوني
بريد إلكتروني Rayan @Iawrayan.com فاكس :026600047
يجيب عن استشاراتكم الهاتفية على الهاتف: 026633366


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.