خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات «قانونية»
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2014

حصل خلاف بيني وبين القاضي الذي ينظر قضيتي ضد زوجتي.. فكيف يمكنني تغييره؟
- المادة العاشرة من نظام المرافعات الشرعية بيّنت أنه لا يجوز نقل أي قضية رفعت بطريقة صحيحة لمحكمة مختصة إلى محكمة أو جهة أخرى، ولا يحق لأحد سحبها منها قبل الحكم فيها.
ولكن هناك حالات يكون فيها القاضي ممنوعاً من نظر القضية وسماعها ولو لم يطلب ذلك أحد الخصوم، وبيّنها نظام المرافعات الشرعية في المادة ال94 منه، وكذلك حالات أخرى يجوز فيها ردّ القاضي، وبيّنها نظام المرافعات الشرعية في المادة ال96 منه.
إذا وجهّت لي اليمين في دعوى.. فماذا يجب عليّ؟
- من يوجّه إلى خصمه اليمين يجب أن يبين بالدقة الوقائع التي يريد استحلافك عليها، والمحكمة تعدّ صيغة اليمين اللازمة وفق المقتضى الشرعي. وحال دعوة المحكمة لك للحضور لأداء اليمين يجب عليك الحضور، وإذا لم تنازع في جوازها أو تعلقها بموضوع الدعوى، فإنه يجب عليك تأديتها فوراً أو ردها على خصمك، وإلا ستعدّ ناكلاً عن أدائها ويجري ناظر القضية المقتضى الشرعي.
ما حجّية رأي الخبير في قضيةٍ ما؟
- القاضي هو الخبير الأول في الدعوى، وحال طلب ناظر القضية رأي بيت خبير فإن ذلك لا يقيده ولكن القاضي يستأنس به بموجب المادة 138 من نظام المرافعات الشرعية.
لديّ بعض المستندات وأود عرضها على ناظر القضية من دون حضور خصمي لتوضيح بعض الأمور.. هل يمكن إذا علم خصمي بذلك أن يستغل هذه النقطة؟
لا يسمع القاضي توضيحات من أحد الخصوم من دون الطرف الآخر، لاسيما أثناء المداولة لإصدار حكمه في القضية، وهذا لازم من لوازم التقاضي وضمانات العدالة، ونصّت عليه المادة 161 من نظام المرافعات الشرعية.
متى يكون الحكم مشمولاً بالنفاذ المعجل؟
- يكون الحكم مشمولاً بالتنفيذ المعجل بكفالة أو من دونها بحسب ت،ير القاضي، وذلك في الأحوال الآتية: أ - الأحكام الصادرة في الأمور المستعجلة. ب - إذا كان الحكم صادراً بتقرير نفقة، أو أجرة رضاع، أو سكن، أو رؤية صغير، أو تسليمه لحاضنه، أو امرأة إلى محرمها، أو تفريق بين زوجين. ج - إذا كان الحكم صادراً بأداء أجرة خادم، أو صانع، أو عامل، أو مرضع، أو حاضن.
ويجوز للمحكمة المرفوع إليها الاعتراض على الحكم متى رأت أن أسباب الاعتراض على الحكم ربما تقضي بنقضه، أن تأمر بوقف التنفيذ المعجل إذا كان يخشى منه وقوع ضرر جسيم.
أصدر لي حكم ولكن بعض النقاط في الحكم غير مفهومة بالنسبة إليّ وعرضته على أحد المحامين وكذلك أشكل عليه فهمه، فما الحل؟
- إذا وقع في منطوق الحكم غموض أو لبس، جاز للخصوم أن يطلبوا من المحكمة التي أصدرته تفسيره، ويدوّن الحكم الصادر بالتفسير على نسخة الحكم الأصلية، ويوقعها ويختمها قاضي (أو قضاة) المحكمة التي أصدرت الحكم، ويعد التفسير متمماً للحكم الأصلي، ويسري عليه ما يسري على هذا الحكم من القواعد الخاصة بطرق الاعتراض.
أخي مسجون في قضية أحيلت للمحكمة وأحضر من السجن ولم تفكّ قيوده لدى سؤال القاضي له عن جريمته.. هل هذا الفعل صحيح؟
- بيّنت المادة 157 من نظام الإجراءات الجزائية أن المتهم يحضر جلسات المحكمة بغير قيود ولا أغلال، وتجري المحافظة اللازمة عليه.
وإذا كان الأمر على النحو المذكور، فإن حكم القاضي ربما يشوبه البطلان لاختلال إجراء من إجراءات التقاضي وعدم تمكين المتهم من الدفاع عن نفسه وهو في حالٍ تمكّنه من تبيان الحجة وتوضيح وجهة براءته.
ما هي أوجه بطلان الحكم الصادر في الدعوى الجزائية؟
- بيّن نظام الإجراءات الجزائية في الفصل التاسع منه أوجه البطلان، وملخصها كل إجراء مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية، أو الأنظمة المستمدة منها، يكون باطلاً.
وإذا كان البطلان راجعاً إلى عدم مراعاة الأنظمة المتعلقة بولاية المحكمة من حيث تشكيلها أو اختصاصها بنظر الدعوى، فيتمسك به في أي حال كانت عليها الدعوى، وتقضي به المحكمة ولو بغير طلب. وفي غير ما نصّ عليه في المادة 188 من نظام الإجراءات الجزائية، إذا كان البطلان راجعاً إلى عيب في الإجراء يمكن تصحيحه، فعلى المحكمة أن تصححه. وإن كان راجعاً إلى عيب لا يمكن تصحيحه، فتحكم ببطلانه.
هل يجوز استخدام العنف في التحقيق مع المتهمين بقضايا كبرى؟
- لا، وتستوي في ذلك جميع القضايا. إذ لا يجوز القبض على أي إنسان، أو تفتيشه، أو توقيفه، أو سجنه، إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاماً، ولا يكون التوقيف أو السجن إلا في الأماكن المخصصة لكل منها وللمدة التي تحددها السلطة المختصة. ويُحْظَر إيذاء المقبوض عليه جسدياً أو معنويّاً، ويُحْظَر كذلك تعريضه للتعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة.
كيف تنقضي الدعوى الجزائية؟
- تنقضي الدعوى الجزائية العامة في إحدى الحالات الآتية: 1- صدور حكم نهائي. 2- عفو ولي الأمر في ما يدخله العفو. 3- ما تكون التوبة فيه بضوابطها الشرعية مسقطة للعقوبة. 4- وفاة المتهم. ولا يمنع ذلك من الاستمرار في دعوى الحق الخاص. وتنقضي الدعوى الجزائية الخاصة في إحدى الحالتين الآتيتين: 1- صدور حكم نهائي. 2- عفو المجني عليه أو وارثه. ولا يمنع عفو المجني عليه أو وارثه من الاستمرار في دعوى الحق العام.
ما هي حالة التلبس بالجريمة؟
- تكون الجريمة متلبساً بها حال ارتكابها، أو بعد ارتكابها بوقت قريب. وتعد الجريمة متلبساً بها إذا تبع المجني عليه شخصاً، أو تبعته العامة مع الصياح إثر وقوعها، أو إذا وجد مرتكبها بعد وقوعها بوقت قريب حاملاً آلات، أو أسلحة، أو أمتعة، أو أدوات، أو أشياء أخرى، يستدل منها على أنه فاعل أو شريك فيها، أو إذا وجدت به في هذا الوقت آثار أو علامات تفيد ذلك.
ولرجل الضبط الجنائي عند انتقاله - في حال التلبس بالجريمة - أن يمنع الحاضرين من مبارحة مكان الواقعة أو الابتعاد عنه، حتى يحرر المحضر اللازم بذلك. وله أن يستدعي في الحال من يمكن الحصول منه على معلومات في شأن الواقعة.
يجيب عن استفساراتكم القانونية مكتب الدكتور أحمد الصقيه (محامون ومستشارون)،
ويستقبلها على البريد الإكتروني:([email protected]) فاكس : 2886600/01


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.