ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    التصميم وتجربة المستخدم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل شاهدتم AVATAR؟
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2010

اعترف بأنه لم يخطر لي ذلك قبل تماهي مناضلين من قرية بلعين الفلسطينية معه، بإيعاز على الأرجح من الدوليين الذين يساندونهم منذ سنوات في تظاهرتهم الأسبوعية كل يوم جمعة قرب الجدار. وكانت تلك شطارة إعلامية في محلها. فقد طافت العالم صور تنكرهم بأشكال ال «نافي» الزرقاء، سكان كوكب باندورا، وحطت على شاشات الكمبيوتر، وفرضت نفسها في مقالات لم يكن أهالي بلعين يحلمون بمثلها على رغم صراعهم لأعوام، وعلى رغم شهداء وجرحى ومعتقلين من لحم ودم، راحوا ضحايا هذا الصراع.
فذهبت حينذاك لمشاهدته «بسرعة»! مضى على خروجه إلى الشاشات شهران، لكنه ما زال يملأ القاعات في أي وقت من أوقات العرض وأي يوم منه. أُبرر تباطئي أمام أولادي بأنني سأذهب حينما تهدأ الحمى المصاحبة له. وبأنني لما كنتُ فوتت بالطبع الاطلاع على لحظة حاسمة من تطور التقنية السينمائية، باتت تقارن بتحول الأفلام إلى ناطقة، لن أفوت محاولة فهم حماسة الناس للفيلم، بحيث يُصنف اليوم صاحب أكبر إيراد في تاريخ السينما. مبررات كاذبة على الأرجح، فلم أشاهد «تيتانيك»، الفيلم السابق لمخرج «أفاتار»، جايمس كاميرون، ولا (بالطبع!) فيلمه الأسبق «أكسترميناتور»، وكلها مما حطم الأرقام القياسية السابقة عليها. ولم أشاهد «سيد الخواتم»، للمخرج بيتر جاكسون، الذي اقتبس كاميرون العديد من تقنياته في صناعة «أفاتار»، عاملا مع فريقه النيوزيلندي. ولا حرب النجوم (بالطبع مرة ثانية). ومرد الإحجام حساسية مضادة للإنتاج الضخم والاستعراضي والغرائبي على حد سواء، أو قل اختلاف أجيال. بينما أولادي وصحبهم شاهدوا «أفاتار» لحظة ظهوره، بعدما احتاطوا لذلك بشراء مسبق على الانترنت للتذاكر، مما لم يحْمِهم من الوقوف لساعات في الصف أمام باب السينما. وهم عادوا إلى مشاهدته مرات، وقارنوا بين النسخة الثلاثية الأبعاد والأخرى العادية التي تعرضها بعض الصالات، ودخلوا في نقاشات لامتناهية على «فايس بوك» حول شبهه بفيلم الرسوم المتحركة «بوكاهونتاس»، لأنه يتكلم كثيراً عن الطبيعة الأم، ولأن إحدى أبرز شخصياته هي شجرة/روح جماعية، أو إله. وانحازوا إلى قلة صلته ب «حرب النجوم»، على رغم وقوعه في الفضاء البعيد، في مستقبل يصل به الإنسان إلى كواكب أخرى ويسعى إلى استعمارها.
يا الله!! كم هو متعب هذا المخلوق. ألم يكتف بكل ما ارتكبه على كوكبه الأرضي حتى يعاود الكرة في فضاءات بعيدة؟ تكاد تكره نفسك حين تنهر بطلة الفيلم، الأميرة «نيتيري»، أفاتار الجندي جاك سيللي، لحظة لقائها به أو تجسده للمرة الأولى، منقذة إياه من وحوش ضارية، وقائلة له في الوقت نفسه «أنت كالأطفال، تتسبب بكثير من الضجيج وترتكب أذى مجانياً ولا تحترم ما يحيط بك». والأفاتار هي إذاً تقنية اخترعها الأميركان، غزاة ذلك الكوكب، لتجسيد أنفسهم في أشخاص من سكان «باندورا» حتى يمكنهم الاختلاط بهم. ولكنه تجسيد ذهني/تقني معاً، معرض للانقطاع متى استفاق الإنسان الأرضي وخرج من تلك الآلة المعقدة التي تسمح له بالتواصل مع جسد ال «نافي» الذي حل فيه.
ثم تكتشف أن السادة هؤلاء تموضعوا هناك كي يستخرجوا معدناً لا يقدر بثمن، يمتلك وظائف إنتاجية للطاقة، وأن هناك «ترست» مالي - عسكري - علمي يقف وراء المشروع، وهو مستعد لبعض المراعاة إذا لم تُعق مشروعه الاستغلالي، ولكنه مستعد أيضاً للإبادة متى تهددت مصالحه. وأن الجانب المالي - العسكري هو الأساس، والمقرِّر، مستغلاً العلماء في ما قد لا يروق لهم، ولا يتردد في التجسس عليهم واستغلال معارفهم من دون إذنهم، ولا يتردد في تصفية من يتمرد منهم. كما انهم قادرون على محو بدايات القصة، مستبْقين فحسب التهديد الذي يمثله تمرد ال «نافي» أو السكان الأصليين على محاولات احتوائهم بلطف: «حاولنا تعليمهم وتحضيرهم، ولكنهم يرفضون ذلك»، على ما يقول الكولونيل كاريتش، القائد العسكري في تلك القاعدة القصية. ولا بد إذاً من «الحرب الاستباقية»، كما يشرح لجنوده قبل إطلاقهم بوحشية إبادية تامة ضد هؤلاء السكان، لأنهم يرفضون التخلي عن مكان سكنهم حيث شجرتهم المقدسة، بحجة أن الغزاة «لا يمكنهم أخذ كل ما يريدون، فهذه أرضنا». تسري همهمة ضاحكة في القاعة حيث يجتمع الجنود، لأن الكولونيل يقول لهم إن أعداءهم يعتمدون في المعركة الوشيكة على «آيوا» آلهتهم، وهي مزيج من الطبيعة وأرواح الأسلاف. يسخر الكولونيل وصحبه من معتقداتهم البدائية والساذجة، ويجرد عليهم هجوماً نارياً ساحقاً ومدمراً. هو متفوق في هذا. ولكن الفيلم الذي أظهر منذ البداية التفوق الأخلاقي للسكان الأصليين، وتوازن قيمهم، حيث العلاقة بالطبيعة تواصلية، والرجال والنساء متساوون، وأفضلهم أشجعهم وأكثرهم حكمة، وحيث القتل لا يحدث إلا دفاعاً عن النفس ويتسبب بألم شديد لمرتكبه، وحيث الوجود جماعي بالضرورة. فيهشم الفيلم فكرة تفوق الرجل الأبيض والتقنية المتطورة.
وقد يعاب عليه أن المنقذ في نهاية المطاف كان «أفاتار» الجندي سيللي. أُف!! الرجل الأبيض، السيد المتفوق من جديد. لكن البطل لم يتمكن من الانتصار إلا حين «عبر الحدود»، حين تجاوز تردده في الانتماء، منحازاً إلى المضطهدين، موظِّفاً معارفه السابقة ومعرفته الحميمة بالغزاة، وبمنطقهم وأساليبهم، في خدمة قيمه الجديدة المتبناة. وهذه فكرة مهمة، تُحبط صراع الحضارات وطبيعته الجوهرانية، وتحيي الأمل في الإنسان، على رغم كل ما ارتكب. وهي تشير بإيجابية إلى كل «عابري الحدود» عبر العالم (الواقعي)، سواء منهم المناضلين الأميركان والغربيين عموماً ضد الحروب والاحتلالات في العراق وأفغانستان، أو المناضلين الإسرائيليين (واليهود) ضد الصهيونية، بل وحتى الفلاسفة والمؤرخين والأدباء الذين يعملون يومياً على فضح وتفكيك «رواية السادة».
يكتفي جيمس كاميرون بالقول، رداً على سؤال حول فلسفة الفيلم، بأنه يتناول «انقطاع صلة البشر مع الطبيعة الأم التي باتوا يعتبرونها مجرد منتج للبروتين». فإما أن كاميرون يكذب عمداً، ليتجنب معركة سياسية هائلة، وإما أن الفيلم تجاوزه حقاً، كما قال بداية بصدد توقعاته حول مدى نجاحه، ولم يقصد مضمونه.
شخصياً، أحار في كيفية إيصال الفيلم إلى العراقيين، ليشاهدوه! فهو يتكلم عنهم. وهم واحدة من قبائل ال «نافي» التي اتّحدت لتقاتل الغزاة المستغلين، مثلهم مثل الفلسطينيين أو الأفغان وسواهم في أركان الأرض الأربعة، طالما استمر ال «ترست» إياه فاعلاً. والفيلم ولا شك يستحضر أيضاً «الهنود الحمر» في أميركا الذين هزموا حينها.
نقاد الفيلم، من أصحاب السطوة في المجال، يركزون على الثورة التقنية الطليعية التي يمثلها. وحين يفرغون من مديح هذا الجانب، يقولون بتعالٍ إن مضمونه بسيط، أحادي، مليء بالنوايا الحسنة. بربكم متى أصبحت النوايا الحسنة نقيصة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.