عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خمسه ملايين طالب وطالبة.. يدشنون (عام المعلم)
نشر في البلاد يوم 10 - 09 - 2011


الدمام – حمود الزهراني ..
يعود أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة اليوم السبت 12شوال 1432ه إلى مقاعدهم الدراسية، بعد إجازة شهرين ونصف الشهر اجازة صيفية. وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم، من خلال إداراتها التعليمية في مناطق ومحافظات المملكة، استعدادها لاستقبال الطلاب والطالبات.
وقد وجهت الوزارة في قطاعي البنين والبنات بأهمية الإشراف المباشر على استئناف الدراسة بعد الإجازة، وتفعيل كل القرارات المنظمة للعمل التربوي داخل المدارس، لضمان بداية جادة ومنتظمة، مثل تطبيق قرارات حسم يومين عن كل يوم غياب من دون عذر على المعلمين في الأيام التي تسبق أو تلي الإجازات.
وطالبت باستكمال المناهج في أوقاتها المحددة، إضافة إلى احتساب أيام غياب الطلاب في الأيام التي تسبق أو تلي الإجازات بنظام «اليوم بيومين»، وحسمها من درجات المواظبة.
وبلغ عدد مدارس التعليم الليلي وتعليم الكبار للرجال , نحو 762 مدرسة يدرس فيها نحو 15 ألف دارس، في حين بلغ عدد مدارس تعليم الكبيرات نحو 3270 مدرسة يدرس فيها نحو 81 ألف دارسة، لافتةً إلى أنها أنشأت 999 مدرسة تربية خاصة للبنين تضم نحو 17 ألف طالب، فيما بلغ عدد مدارس التربية الخاصة للفتيات 414 مدرسة تضم نحو تسعة آلاف دارسة.وفي مجال الخدمات الصحية للطلاب أنشأت الوزارة حتى الآن أكثر من 100 وحدة صحية للبنين، منها 43 وحدة رئيسية في المدن الكبيرة،
إضافة إلى عشرات الوحدات الصحية التابعة للبنات في كل مدن المملكة ومحافظاتها، مجهزة بكل ما يلزم من الطاقات البشرية والتجهيزات الطبية.
واليوم ايضا يتوجه أكثر من سبعين ألف طالب وطالبة في منطقة الباحة بكافة محافظاتها (سراة وتهامة) للالتحاق بمدارسهم البالغ عددها 913 مدرسة للبنين والبنات في أول أيام العام الدراسي الجديد 14321433ه وقد استعدت بطواقمها البشرية وتجهيزاتها التربوية والتعليمية لاستقبال طلابها وطالباتها في أجواء تربوية تعزز عمليات التعلم الإيجابي وتحقق البداية الجادة للعام الدراسي.
أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة استعداداتها لتنفيذ فعاليات (برنامج استقبال الطلاب والطالبات المستجدين والمستجدات بالصف الأول الابتدائي لعام 1432 - 1433ه) في الأسبوع التمهيدي بمدارس منطقة مكة المكرمة للمرحلة الابتدائية لنحو 26 ألف طالب وطالبة في 600مدرسة ابتدائية للبنين والبنات , حيث يفتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ بكر بن إبراهيم بصفر انطلاقة الفعاليات اليوم السبت 12 /10 /1432ه بمدرسة الزهراء الابتدائية وذلك بحضور مدير إدارة التوجيه والإرشاد ومدير مكتب التربية والتعليم بشمال مكة والمشرفين التربويين وأولياء أمور الطلاب.
وأبان المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ بكر بن ابراهيم بصفر أن الإدارة تنفذ البرنامج في جميع المدارس الابتدائية بنين وبنات لاستقبال الطلاب والطالبات في جو يشعرهم بالاطمئنان والراحة، وكذلك تكوين موقف نفسي إيجابي من قبل الطفل نحو المدرسة، وأضاف أن نحو 600مدرسة ابتدائية في تعليم منطقة مكة المكرمة أعدت فعاليات وبرامج تربوية وترفيهية متنوعة لاستقبال طلاب وطالبات الصف الأول كالملصقات والمطويات الترحيبية بالطلاب والطالبات المستجدين وأولياء أمورهم وتوزيع الحلوى والعصيرات وإعداد بطاقات تحمل اسم الطالب والطالبة المستجدة.
وأضاف أنه سيتم خلال فعاليات الأسبوع التمهيدي توزيع أكثر من 30 ألف كتيب ومطبوعة تم إعدادها هذا العام حول التنشئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة وخصائص نمو المرحلة الابتدائية من الصفوف الأولية لطلاب الصف الأول الابتدائي.
وفي السياق ذاته عبر المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الباحة عن ترحيبه بأبنائه الطلاب والطالبات متمنيا لهم التوفيق في عامهم الدراسي الجديد وأن يحالفهم النجاح في مسيرتهم التعليمية.
ونوه بما يحظى به قطاع التعليم من دعم القيادة حفظها الله الذي شمل كافة الجوانب التربوية (الطالب والمعلم والمؤسسة التربوية) وأشار إلى ما حظيت به استعدادات الإدارة للعام الدراسي الجديد بالدعم والمساندة من مقام سمو أمير المنطقة مثمنا رعايته الكريمة لمسيرة التربية والتعليم بمنطقة الباحة.
وفي الجوف تمت الاستعداد للعام الدراسي الجديد , ومن ذلك قيام مساعدة مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بالجوف الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع باعتماد خطة المشرفات التربويات لمتابعة فعاليات استقبال الطالبات المستجدات في الصف الأول الابتدائي والصف الرابع والصف الأول المتوسط والصف الأول الثانوي والذي يبدأ اليوم السبت 12 /10 /1432ه.
ويهدف الأسبوع التمهيدي للصف الأول الابتدائي إلى تكوين موقف إيجابي للطفلة تجاه المدرسة وتنمية مداركها وتحقيق التوازن الروحي والعقلي والاجتماعي وإزالة الشعور بالخوف والرهبة من المدرسة وإشراكها في الأنشطة كعنصر فعال إضافة إلى طمأنة أولياء الأمور وإشعارهم بمدى اهتمام التربويات بهذه الطفلة.
يضم الأسبوع التمهيدي برامج تربوية هادفة تعدها مرشدات الطالبات ومعلمات الصفوف الأولية وحفل ختامي للأنشطة والفعاليات للطالبات والأمهات إضافة إلى عمل مسابقة لأفضل مدرسة في تنفيذ البرنامج وتكريم الفائزات كما أفادت مديرة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات الأستاذة لطيفة الطالب.
هذا وانهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة استعداداتها للعام الدراسي الجديد , كما تم الانتهاء من قبول الطلاب والطالبات المستجدين في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1432 /1433ه عبر نظام نور، وتمت عملية القبول الكترونيا حيث قام أولياء الأمور بالتسجيل من خلال الموقع الكتروني للنظام وتحديد المدرسة من المدارس الشاغرة التي يعرضها النظام
وقد أعطيت الصلاحية كاملة لمديري ومديرات المدارس في عملية القبول والنقل من مدرسة إلى أخرى وكذلك المنقولين من المناطق الأخرى وفق آلية وأنظمة القبول المبلغة من الوزارة وكان لتعاون مكاتب التربية والتعليم ومدراء ومديرات المدارس دور كبير في إنجاح عملية التسجيل عبر النظام.
كما تم التعاون مع مكاتب التربية والتعليم في عملية توزيع طلاب المرحلة المتوسطة على المرحلة الثانوية وبناء عليه تم ربط المدارس المتوسطة بالثانوية والتي سهلت نقل بيانات الطلاب بين المرحلتين دون عناء إعادة إدخال بياناتهم في المرحلة الثانوية. إلى يتم تحويل ملفات الطلاب لاحقاً.
وأوضح مدير إدارة الاختبارات والقبول د/عويضه البلادي أن نظام نور سهل الكثير من إجراءات القبول المعمول بها سابقا حيث تم الاستغناء عن خطابات القبول التقليدية، كما ساعد في التقليل من الأعمال التي تقوم بها لجان القبول ولا تعرض على هذه اللجان إلا الحالات الخاصة التي تحتاج إلى دراسة من قبل هذه اللجان.
من جانب اخر دعا مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر الاستاذ صقر بن فهاد الصقر المعلمين الجدد الى التحلي بالإخلاص والتفاني في العمل والحرص على تقديم كل مفيد لابنائنا الطلاب، وأن يكونوا قدوة حسنة لهم. جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقده معهم في قصر الثقافة ، حيث بارك لهم شرف المهنة بانضمامهم الى كوكبة العاملين في رسالة التربية والتعليم لفلذات الأكباد، وأجيال الغد، وعماد المستقبل المشرق بإذن الله تعالى والذي تحرص الدولة حفظها الله لخدمتهم والنهوض بهم من خلال الدعم اللامحدود للمسيرة التعليمية، راجياً من العلي القدير لهم التوفيق في خدمة أبناء الوطن، وأن يسهموا في نهضة هذا الوطن المعطاء.
وفي القصيم اشرف المدير العام للتربية والتعليم الدكتور عبد الله الركيان على الاجتماع الرابع للجنة الاستعداد للعام الدراسي الحالي 1432- 1433ه الذي عقد في الصالة الرئيسية للاجتماعات في مبنى الإدارة العامة بمدينة بريدة.
وحضر اللقاء كل من مساعد المدير العام للشؤون المدرسية الأستاذ سليمان الفايز، والمساعد للشؤون المدرسية رئيس لجنة الاستعداد للعام الدراسي الأستاذ عبد الرحمن الصمعاني، والمساعد لشؤون الخدمات المساندة الأستاذ محمد الفريح، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة، وعبر الدائرة التلفزيونية المغلقة المساعدة للشؤون التعليمية (بنات) الأستاذة هيفاء اليوسف.
وقدم الدكتور الركيان الشكر والتقدير لكافة الزملاء أعضاء اللجنة على جهودهم التي تكللت بالتجهيز والاستعداد التام والمتكامل لكافة متطلبات اليوم الدراسي الذي ينتظره الطلاب والطالبات.
كما أثنى المدير العام على التقارير التي اطلع عليها من قبل اللجنة ، والتي فصلت جميع ماتم انجازه وتحقيقه من عمليات توفير المعلمين والمعلمات والكتب المدرسية، واكتمال أعمال الترميم والتجهيزات بالمدارس قبل بداية العام الدراسي.
بعد ذلك تناول رئيس اللجنة المساعد للشؤون المدرسية الأستاذ عبد الرحمن الصمعاني الأعمال المنجزة من قبل اللجنة وآلية العمل والمتابعة والتفعيل لكافة المحاور المطروحة.
عقب ذلك بدأت مداخلات رؤساء الإدارات المعنية في اللجنة ابتدأها مدير إدارة شؤون المعلمين الأستاذ عبدالرحمن المجحدي الذي بين ماتم انجازه في إدارته وجهودها في تغطية الاحتياج للمعلمين والمعلمات بكافة مدارس المنطقة.
مدير إدارة شؤون المباني المهندس نواف العتيبي ذكر أن ترميم مدارس البنين والبنات بلغت نسبته 100% وعمليات تأهيل وصيانة قاربت النسبة الكاملة طبقاً لإحصائيات أعدت في نهاية شهر رمضان ،كما تحدث عن اكتمال صيانة عمل المكيفات وبرادات المياه , وتحدث عن بعض الصعوبات والحلول المقترحة بهدف عدم إعاقتها لبداية العام الدراسي.
كما أشار الأستاذ محمد الماضي مدير إدارة المستودعات المركزية إلى إتمام عمليات توزيع الكتب المدرسية على كافة مدارس المنطقة من بنين وبنات.
مدير إدارة التخطيط والتطوير الأستاذ عبد العزيز المحيسني بسط في تعقيبه الجهود التي تم انجازها وتحقيقها فيما يخص المناهج ومشاريع التطوير.
من جهته تناول المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ سليمان الفايز بعض الملاحظات التي تم رصدها من خلال التجارب السابقة بعد بداية العام الدراسي، وطرح طرق معالجتها وتفادي تكرارها، كي تكتمل منظومة التميز والإبداع من قبل كافة اللجان والإدارات المعنية.
وقد اختتم المدير العام الركيان الاجتماع بتقديم الشكر والتقدير لكافة أعضاء اللجنة على ماقدّم من جهود واضحة في اكتمال وصول جميع المقررات المدرسية للبنين والبنات وتوفير المعلمين والمعلمات في كافة التخصصات ووصول التجهيزات المدرسية من المقاعد الدراسية والسبورات وتنفيذ الصيانة والترميم وإعادة تأهيل المدارس حتى يتم الوصول إلى بداية حقيقية لعام جديد دون أية معوقات. يتوجه اليوم إلى مقاعد الدراسة في منطقة جازان أكثر من 200 ألف طالب وطالبة في جميع مدارس منطقة جازان للعام الدراسي الجديد. وتستقبل المدارس الطلاب والطالبات بالمعايدة وتوزيع المقررات الدراسية عليهم مع بداية الحصة الأولى، حيث تم توزيعها على المدارس في وقت مبكر وفق خطة رسمت لذلك. كما يتم تنفيذ الأسبوع التمهيدي للطلاب والطالبات المستجدين والمستجدات مع واقع البرنامج الذي أعد لمدة أسبوع ينفذ فيه حفل مبسط لاستقبالهم وبرامج مشوقة. وسيقوم المشرفون التربويون والمشرفات التربويات بزيارة للمدارس ورصد الملاحظات والإيجابيات. وأوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة شجاع بن ذعار مؤكدا بأن الإدارة ممثلة في لجنة الاستعداد للعام الدراسي الجديد وجميع إداراتها ومكاتب التربية والتعليم بالمنطقة والزملاء المعنيين بذلك قد أنهوا المتطلبات والاحتياجات من أجل بداية جادة ومريحة لطلاب والطالبات. كما أن الإدارة تسلمت عدداً من المشروعات المدرسية بعد الانتهاء من تنفيذها ويستفيد منها الطلاب والطالبات مع بداية العام الدراسي الجديد.
وفي تبوك التقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك المدير العام للتربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان الذي اطلع سموه عن سير العمل في بداية العام الدراسي الجديد في جميع المدارس وبكافة المراحل الدارسة في المنطقة، وثمن سموه ما تم اتخاذه من استعدادات موجهاً بمضاعفة الجهود والعمل على تذليل جميع الإمكانيات لتمكين الطلبة والطالبات من الدراسة في أجواء مهيأة، كما وجه سموه أمير المنطقة بمتابعة احتياجات المحافظات والمراكز والقرى والعمل على توفير التعليم فيها بما يكفل التسهيل على المواطنين. من جانبه أعرب مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة عن عظيم شكره وامتنانه على متابعة سمو أمير منطقة تبوك ودعمه المتواصل والحثيث لقطاع التعليم ومؤكداً بأن توجيهات سموه ستكون محل التنفيذ وقال سنعمل جميعاً في التعليم لمواصلة العطاء والعمل بما يتماشى مع تطلعات ولاة الأمر وقبل ذلك إدراكاً من الجميع بحجم المسؤولية والأمانة التي حُملنا إياها سائلاً المولى القدير أن يديم على هذه البلاد ازدهارها ورفعه شأنها.
يذكر أن أكثر من 180 ألف طالبة وطالب في منطقة تبوك يعاودون إلى مقاعد الدراسة بعد قضاء إجازة العام الدراسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.