أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستثمار الجريء..فرص جاذبة لريادة الأعمال.. طموحات العوائد المجزية
نشر في البلاد يوم 30 - 06 - 2022

الاستثمار الجريء.. مسار جاذب لكثير من الطموحين في اختصار البدايات، والطامحين بأعلى عائد في أقل زمن، ويعكس هذا النوع من الاستثمار اتساع الفرص المتاحة اليوم لرواد الأعمال في المملكة، وتشجيع بيئة التمويل للمشاريع التقنية.
كما يهدف الاستثمار الجريء إلى زيادة إسهام المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي من 20% إلى 35%، ورفع نسبة نمو واستدامة الأعمال الناشئة، في ظل مواكبة المملكة للتحولات الاقتصادية الرقمية في العالم، وتعزيز أهميتها وتنافسيتها كوجهة استثمارية مفضلة على الخارطة الاقتصادية الدولية.
في إطار مبادرة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتحفيز وتفعيل دور هذا القطاع الحيوي وريادة الأعمال في الاقتصاد الوطني، أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الجريء، عن استثمارها في صندوق الدين الجريء والمدار من قبل شركة "Partners for Growth (PFG)"، أحد مديري الصناديق العالمية ومن ذوي الخبرة في تقديم أدوات الدين الجريء للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وسيركز الصندوق على تقديم أدوات الدين الجريء (التمويل) للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو في مجالات التقنية والتقنية المالية والرعاية الصحية والعلوم الحياتية.
أهمية هذه الخطوة الاستثمارية يؤكد عليها الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، بأن الاستثمار في صندوق الدين الجريء مع PFG يأتي ضمن برنامج الشركة لسد الفجوات التمويلية في منظومة الاستثمار الجريء؛ حيث توفر حلولاً تمويلية للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو لتسهم في تفادي تقليص ملكية المؤسسين والمستثمرين الحاليين.
نجاح ونمو قياسي
منذ تأسيسها من قِبل هيئة "منشآت" عام 2018 كشركة حكومية، وضمن برنامج التطوير المالي، تعمل الشركة السعودية للاستثمار الجريء على تطوير منظومة هذا النشاط عن طريق استثمار 2.8 مليار ريال.
ووفق تقرير سابق، حققت المنظومة في المملكة نمواً بلغ 770 %، ليصل إجمالي قيمة الضخ المالي في الاستثمارات الواعدة للشركات الناشئة إلى 6.5 مليار ريال (1.7 مليار دولار) حتى 2021، وزيادة عدد المستثمرين في الشركات الناشئة السعودية بنسبة 192 %، ليصل عددها إلى 76 في نفس العام مقابل 26 فقط في 2018 ، وبلغ عدد الصناديق التي تستثمر فيها الشركة 23 صندوقاً تابعة ل83 شركة سعودية ناشئة، شملت قطاعات عدة، مثل التجارة الإلكترونية، والتقنية المالية، وحلول وتقنية المعلومات، والتعليم، والتوصيل والنقل.
من هنا، وكما أكد الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور نبيل كوشك، تشهد المملكة تنامياً كبيراً في الاستثمار في الشركات الناشئة القابلة للنمو السريع والقادرة على التوسع محلياً وعالمياً، والدور المهم للشركة في تنمية منظومة الاستثمار الجريء في المملكة، من خلال دعم تأسيس الصناديق وتحفيز المستثمرين على الاستثمار في الشركات الناشئة بما يسهم في تنويع الاقتصاد السعودي وتعزيز المحتوى المحلي، حيث تهدف الصناديق الاستثمارية إلى الاستثمار في الشركات الناشئة القابلة للنمو السريع والكبير.
توسيع فرص الاستثمار
عادةً ما يتم تخصيص رأس المال الاستثماري للشركات الصغيرة التي تتمتع بإمكانيات نمو استثنائية، أو للشركات التي نمت بسرعة، ومستعدة لمواصلة التوسع والعمل على تحقيق عوائد أعلى والاستمرار في الاستثمار الجرئ، وقد سبق أن وقعت الشركة السعودية للاستثمار الجريء، خلال فعاليات مؤتمر القطاع المالي، خطابات التزام مع 6 صناديق استثمار جريء بالشراكة مع شركات استثمار ذات خبرة، للاستثمار في الصناديق الاستثمارية التي سيتم تأسيسها من قبل مدراء الصناديق.
وعلى ضوء الأهداف الاقتصادية لتوسيع فرص الاستثمار الجادة، وبحسب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، أطلقت الشركة عمليات الاستثمار في الصناديق من خلال البرنامج التابع لمبادرة الاستثمار الجريء التي تتضمن أيضا برنامج الاستثمار في الشركات الناشئة وبرنامج الاستثمار بالمشاركة.
برنامج مسك للتدريب
ونظرا لطبيعة الاستثمار الجرئ وعائداته المرتفعة، فإن المستثمر (الجرئ) عادة ما يقبل مخاطرة الاستثمار في الشركات الناشئة، على أمل أن يربح عوائد كبيرة عندما تصبح الشركات ناجحة، وفي الشركات يؤخذ في الاعتبار إمكانات النمو وقوة فريق إدارتها، وتفرد منتجاتها أو خدماتها.
هناك قاعدة ذهبية لنجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، تفيد بأن "التمويل وحده لايكفي بل أيضا الكفاءة والطموح ".. ولأجل ذلك وتعزيزا لنجاح ونمو هذا القطاع ، قدم برنامج مؤسسة مسك الخيرية والشركة السعودية للاستثمار الجريء تجربة تعليمية فريدة توفر نظرة ثاقبة على منظومة الاستثمار الجريء، بتوفير فرص للرواد والقادة الطموحين للعمل مع أحد أفضل وأكبر شركات الاستثمار الجريء في المنطقة، التي تبحث عن القدرات الشابة التي تتسم بالطموح، وذلك بالتأهيل في مجالات الاستثمار، والمالية، والقانون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.