نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة    انطلاق المعرض السعودي الدولي للتسويق الالكتروني والتجارة الإلكترونية اليوم بالشرقية    سمو رئيس هيئة الفروسية وسمو محافظ الطائف يستعرضان الخطط المتعلقة بموسم سباقات الخيل    64 مليار ليرة عجز بميزانية تركيا    «الإحصاء»: التضخم في السعودية يرتفع 2.7 %    «ساما» للممولين: طوروا أساليب توعية «الصغيرة والمتوسطة»    لماذا تنجو إيران بأفعالها ؟!    الولايات المتحدة.. شعبوية.. استقطاب ودعوات انفصال    وداعاً.. أبي الغالي    جولة إعلامية لطرفي"نزال البحر الأحمر" للملاكمة قبل مواجهتهما المرتقبة السبت المقبل    «هيئة التقويم» تعتمد إستراتيجيات السنوات ال 5    الأمطار الغزيرة تغلق الطرق الزراعية في المدينة    طفلة تنتقم من لدغة أفعى بِعضها حتى الموت    باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»    يوم دولي للشباب    أعطال تكييف وتسربات في سقف جامع بريدة الكبير    حذارِ من المتربحين بالعيون    توجيه بالقبض على مطلق نار بإحدى المحافظات    «العسَّة».. تجسيد المهام الأمنية قديماً    «الأخضر» يبحث عن ذهبية «الإسلامية» أمام المستضيف    التفاعلات السلبية للأدوية تهدد التزام المرضى                            ترتيب الدوري الإنجليزي بعد ختام الجولة الثانية    يوفنتوس يهزم ساسولو بثلاثية في الدوري الإيطالي        تحرك لرصد الصفقات العقارية الشاذة            مناورات صينية تزامناً مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي لتايوان                        أغنية «تريو» تلامس طلاباً في الجامعة                الخوجة يلقي مئة قصيدة للقمر في أدبي الباحة    "في جو من الندم الفكري".. دروس مجانية في التواضع            الشائعات من أخطر الآفات    الرجولة الحقيقية    صرخة المبالغة في الديات    ارتفاع حصيلة قتلى انفجار يريفان    إعادة تموضع                أمير الرياض بالنيابة يستقبل عدداً من المواطنين ويستمع إلى مطالبهم وشكاواهم    أمير الشرقية يتسلم تقرير المجاهدين    الصومال تعزّي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في البلاد يوم 28 - 04 - 2022

باتت المملكة العربية السعودية الوجهة الأكثر تفضيلا على الخريطة العالمية في استضافة أهم وأقوى الأحداث الرياضية العالمية، بعد أن احتضنت ملاعبها وميادينها على مدار الأعوام الأخيرة منافسات عالمية كثيرة في مختلف الألعاب، وهو ما جعلها محط الأنظار، ولم يعد الاهتمام الرسمي بكرة القدم فقط، بل تجاوز إلى ما هو أبعد من ذلك، فالمسؤولون عن رياضتنا وبدعم من قيادتنا الرشيدة، وبإشراف مباشر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نجحوا في استقطاب أهم البطولات العالمية في الفروسية، ورياضة المحركات، والجولف وغيرها من الرياضات.
وبسبب احترافيتها في استضافة تلك البطولات، كسبت المملكة ثقة العالم أجمع، كونها برهنت على إمكاناتها الكبيرة، من منشآت وبنى تحتية وطاقات بشرية، وتعرّف العالم على المملكة عن قرب عبر بوابة الرياضة، فصارت اليوم من الدول المرشحة دائماً للفوز بتنظيم أي بطولة، وما زال العمل متواصلاً لاستضافة أهم الفعاليات العالمية، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030. وتنوعت الرياضات التي استضافت السعودية منافساتها، بهدف إشباع رغبات محبي الرياضة من مواطنين ومقيمين، فالرياضي الذي يعيش اليوم في السعودية لم يعد بحاجة لقطع آلاف الأميال لحضور بطولة ما، فتلك البطولات صارت تقام في ضيافة البلد الذي يعيش فيه، وارتبط اهتمام المسؤولين بجلب البطولات العالمية بتسهيل مهمة الراغبين في حضور الأحداث من محبي الرياضة حول العالم، وهو الأمر الذي أبهر الرياضيين في مختلف البلدان، فالمشجع الراغب في القدوم إلى السعودية ليس عليه إلا شراء تذكرة الحدث الرياضي، وبإمكانه بعدها مباشرة الحصول على تأشيرة دخول المملكة إلكترونياً.
وعن هذا يقول وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل: "هذه الاستضافات هي مكملة لحزمة من الاستضافات التي تمت في السنوات الماضية، وقبل أكثر من سنة بدأت الاجتماعات والنقاشات من أجل استضافة سباق فورمولا 1 بمتابعة من ولي العهد. استضافة الأحداث العالمية هي إحدى ركائز رؤية المملكة 2030، وإضافة هذه الفعالية لحزمة من الفعاليات التي تستضيفها المملكة يضيف إلى مكانتها واستعدادها لاستضافة الفعاليات، اليوم نحظى بدعم غير محدود في القطاع الرياضي بشكل خاص وفي كل القطاعات الأخرى في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد".
«إمبلم روود» يتوج بكأس السعودية للفروسية
توج الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الجواد «إمبلم روود» لمالكه الأمير سعود بن سلمان بلقب كأس السعودية 2022، في محفل فروسي كبير احتضنه ميدان الملك عبد العزيز في الرياض.
ويعد كأس السعودية للفروسية، السباق الأكبر والأغلى على مستوى العالم، بجوائز تبلغ قيمتها نحو 35 مليون دولار.
وشارك في الحدث السنوي أبرز الخيول والمدربين والخيالة في العالم، وضم سباقات كبرى ومنافسات تمهيدية ونهائية على مسارات عشبية وترابية على مدار يومين، وسط متابعة عالمية وحضور كبير من عشاق هذه الرياضة العريقة من مختلف الجنسيات.
وشارك 240 جواداً في كل الأشواط، و16 جواداً من عدة دول في شوط كأس السعودية والمصنف من الفئة الأولى.
كما شارك أيضاً عدد كبير من الجياد من الخارج، وعلى رأسها 13 من كل من بريطانيا والإمارات، و12 من اليابان، و11 من فرنسا، و9 جياد من الولايات المتحدة الأميركية، و6 من قطر، و5 من إيرلندا والبحرين، و2 من الأرجنتين وإسبانيا، و1 من ألمانيا واليونان. وصاحبت منافسات كأس السعودية مجموعة من الفعاليات الثقافية الأخرى التي ترتبط بشكل أصيل بالعادات والتقاليد المتوارثة تاريخياً في المملكة.
التأهل لمونديال قطر 2022..
تصدر الأخضر السعودي مجموعته في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم، برصيد 23 نقطة، وأنهى المشوار بنجاح كبير، بعدما حقق أعلى رصيد نقطي في تاريخه خلال التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم.
وحقق الأخضر صدارة مجموعته الآسيوية للمرة الخامسة في تاريخه من أصل 6 مرات، وصل فيها لبطولة كأس العالم، حيث تأهل من قبل بعد تصدره مجموعة التصفيات النهائية في 4 مناسبات خلال نسخ 94، 98، 2002، و2006، فيما صعد إلى نهائيات 2018 بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة خلف اليابان.
فورمولا 1 تزين جدة
في أقل من 3 أشهر، استضافت حلبة كورنيش جدة جولتين من سباقات فورمولا 1″ جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1″ الأولى كانت في شهر ديسمبر2021، وتوج بها البريطاني هاميلتون، وشهدت تشريف ولي العهد لهذا الحدث الفريد، والثانية كانت في مارس 2022، وفاز بها الهولندي ماكس فرستابن
وشهد السباق منافسة شرسة خلال لفاته الأخيرة، مع سائق فريق فيراري القادم من موناكو تشارلز لوكلير، الذي احتل الصدارة معظم أوقات السباق حتى تمكن فيرستابن من تجاوز لوكلير قبل 3 لفات على خط البداية النهاية، وإنهاء السباق في الصدارة بفارق 0.549 ثانية.
رالي داكار وإنجاز الراجحي..
شهدت حلبة كورنيش جدة، ختام رالي داكار 2022؛ حيث تمت إقامة المنافسات في السعودية للعام الثالث على التوالي. وشرف الختام الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة. وتم تتويج الفائزين بالسباق في الفئات الست "السيارات، الدراجات النارية، الدراجات النارية الرباعية، الشاحنات، والمركبات الصحراوية الخفيفة، بالإضافة إلى فئة داكار كلاسيك"، بعد نهاية المرحلة 12 من السباق التي انطلقت من محافظة بيشة حتى جدة.
وقد فاز المتسابق القطري ناصر العطية سائق فريق تويوتا بالمركز الأول في فئة السيارات، متفوقًا على الفرنسي سيباستيان لويب سائق فريق بي آر إكس صاحب المركز الثاني، فيما سجل السعودي يزيد الراجحي سائق أوفر درايف إنجازًا تاريخيًا بتحقيقه المركز الثالث، كأول سعودي يصعد منصة التتويج برالي داكار منذ انطلاقه قبل 44 عامًا.
توهج الرياضة النسائية
حققت الرياضة النسائية في المملكة قفزات تاريخية في الأعوام الأخيرة، إذ ازدادت مشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية بفضل الدعم الذي تحقق للمرأة من قيادة المملكة في كافة المجالات؛ ومن بينها المجال الرياضي. وأثبتت المرأة السعودية كفاءتها وجدارتها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالدخول في مجالات متنوعة كانت شبه حكر على الرجال، مثل المجال الحقوقي أو العسكري أو النيابي، واستطاعت أن تصل إلى مناصب قيادية في التعليم والسلك الدبلوماسي والمالي وغيره من المجالات المتخصصة، ودعمت رؤية 2030 التي خطط لها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بروحه المتفائلة، الرياضة النسائية، ليرتفع مؤشر السعادة للمواطن السعودي وتصبح المملكة الدولة الأولى عربياً و31 عالمياً حسب مؤشر السعادة عن الأمم المتحدة. وفي ظل ما يحظى به قطاع الرياضة من اهتمام من المسؤولين والعمل على تعزيز مكانة المرأة والتوسع في مشاركتها الفاعلة للارتقاء بالرياضة النسائية، تتطلع السيدات لتكون لهن بصمة في المجال الرياضي الذي يشهد نقلة نوعية كبيرة في إطار تمكين المرأة.
يذكر أنه يوجد أكثر من 25 اتحاداً يملكون فرقاً قومية نسائية، و30 اتحاداً لديهم امرأة واحدة على الأقل بمنصب مدير مجلس إدارة، إضافة إلى تسجيل أكثر من 2400 لاعبة في مختلف الاتحادات، وزيادة أكثر من 25% في مشاركة النساء بالألعاب العامة».
كرة القدم النسائية
حقق منتخب السعودية للكرة النسائية بقيادة المدربة الألمانية "مونيكا ستاب" بداية تاريخية مميزة، بتغلبه على منتخبي سيشل ثم المالديف، في أول ظهور في تاريخ المنتخب السعودي النسائي، تمهيدا لدخوله تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بصورة رسمية.
وقد احتفى الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا" بأول مباراة دولية لمنتخب السيدات السعودي وكتب عبر حسابه على "تويتر": "صورة للتاريخ.. المنتخب السعودي لعب اليوم أول مباراة في التاريخ".
"المملكة النسائي" يتوج بأول دوري للسيدات
حصد فريق المملكة النسائي لقب بطل بطولة النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات، حيث تمكن الفريق من تحقيق أول بطولة في تاريخ نشاط كرة القدم النسائية بالسعودية. جاء تتويج فريق المملكة النسائي باللقب بعد تغلبه في المبارة النهائية على فريق "التحدي" على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الرديف" في جدة.
آسيا في ضيافة المملكة
استضافت السعودية مؤخرا منافسات دور المجموعات لمنطقة الغرب، في دوري أبطال آسيا 2022؛ حيث أقيمت منافسات 5 مجموعات على ملاعب " الرياض، وجدة ، والدمام، وبريدة". بمشاركة 20 فريقا آسيويا؛ حيث خاضت الفرق، ومن بينها ممثلو الوطن" الهلال والشباب، والتعاون، والفيصلي" 60 مباراة، تمت جميعها في أجواء رائعة، وقد أشاد الاتحاد الآسيوي والأندية المشاركة بحسن الضيافة والتنظيم الاحترافي من قبل وزارة الرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم وكل الجهات المعنية لهذه التظاهرة الكروية الآسيوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.