هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصاد 2021.. كيف انتصرت المنظومة الرياضية السعودية في الحرب مع "كورونا"؟
نشر في الخرج اليوم يوم 30 - 12 - 2021

يستقبل العالم، العام الجديد (2022) بعد أيام قليلة، حيث يسدل الستار على العام (2021) الذي شهد العديد من الأحداث المثيرة.
وأثبتت المنظومة الرياضية السعودية، بقيادة وزير الرياضة، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، ورعاية القيادة الرشيدة، خلال العام المنصرم قدرتها على النجاح والتحدي رغم الظروف الصعبة التي مر بها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
واحتضنت المملكة العديد من المنافسات والفعاليات الرياضية العالمية في العام 2021، إضافة إلى نجاح وانتظام المنافسات المحلية والقارية التي احتضنتها الملاعب السعودية.
ويبقى التحدي الأكبر في الحضور الجماهيري والإجراءات الصحية الصارمة والنظام الذي زين الفعاليات وجعلها محط أنظار العالم.
"المسابقات المحلية"
نجحت المنظومة الرياضية في شهر مايو من العام 2021، في اختتام منافسات الموسم الرياضي (2020-2021) حيث توج نادي الهلال بلقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. فيما حمل نادي الفيصلي لقب كأس خادم الحرمين الشريفين.
وأعلنت وزارة الرياضة عودة الجمهور الرياضي لملاعب كرة القدم للمرة الأولى منذ جائحة كورونا، في مواجهة الأخضر السعودي أمام نظيره الفلسطيني ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر وكآس آسيا 2023 بالصين.
وسمحت وزارة الرياضة في البداية بحضور 40% من السعة الجماهيرية، وفقًا لعدد من الإجراءات الاحترازية حفاظًا على الجميع، وذلك بداية من 17 مايو 2021 ، حيث استكملت منافسات بطولتي الدوري وكأس الملك وسط حضور جماهيري.
نجاح المنظومة الرياضية في المملكة، وكسب رهان الحضور الجماهيري، مهّدا الطريق لانطلاق منافسات دوري المحترفين وكأس الملك في الموسم الجديد (2021-2022) وسط حضور جماهيري كبير.
ومع نهاية الدور الأول من الموسم الحالي لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والوصول لمرحلة ربع نهائي كأس الملك، يظهر نجاح المنظومة الرياضية في انتظام المسابقات المحلية وبحضور جماهيري رائع زين ملاعب المملكة المختلفة.
"المسابقات القارية"
تحملت المنظومة الرياضية في المملكة، التحدي الأصعب المتمثل في انتظام مسابقة دوري أبطال آسيا 2021، وأزاحت من على عاتق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عواقب التنقل بين الدول وصعوبة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
واستضافت ملاعب المملكة منافسات دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال آسيا عن منطقة الغرب، في مظهر مشرف وناجح للغاية؛ حيث استضافت مدينة الرياض مجموعتين (الأولى والرابعة) وأقيمت المجموعة الثالثة في مدينة جدة، فيما استقبلت دولة الإمارات المجموعة الثانية، وذلك في الفترة من 14 إلى 30 أبريل من العام 2021. وفق "أخبار 24".
كما استضافت المملكة مباريات المجموعة الرابعة في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين، والتي أقيمت بنظام التجمع خلال الفترة من 31 مايو ولغاية 15 يونيو 2021 وسط نجاح باهر، وضمان المنتخب الوطني صدارة المجموعة والتأهل لنهائيات كأس آسيا وللتصفيات النهائية لكأس العالم.
وعادت المملكة لاستضافة مباريات مرحلتي ربع ونصف نهائي دوري أبطال آسيا بمشاركة فريقي النصر والهلال، كما استضافت الحدث الأكبر للمسابقة، حيث شهد استاد الملك فهد الدولي بالرياض نهائي المسابقة القارية بين الهلال وبوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي يوم 23 نوفمبر 2021، وبالسعة الجماهيرية الكاملة ل"درة الملاعب" بحضور نحو 68 ألف متفرج في مشهد رائع توجه الهلال بتحقيق اللقب بهدفين دون رد.
"المسابقات العالمية"
واصلت المنظومة الرياضية في المملكة تحقيق أهدافها التي لم تتوقف عند المسابقات المحلية أو القارية بل امتدت أيضًا إلى الفعاليات العالمية وبات التحدي أصعب وأقوى.
واستضافت مدينة جدة فعاليات كأس العالم للأندية لكرة اليد "سوبر جلوب" التي أقيمت في الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر 2021، على صالة الألعاب الرياضية بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.
مرة أخرى، نجحت المملكة باقتدار في تصدر المشهد الرياضي العالمي، بتنظيم أحد أنجح سباقات بطولة العالم لسيارات "فورمولا 1″، الذي أقيم سباقه الرسمي على حلبة كورنيش جدة لتحقيق أفضل النتائج في سباق تابعه الملايين عبر الشاشات.
وبعيدًا عن التنافس بين السائقين على حلبة كورنيش جدة خاصة بين الهولندي فيرستابن والبريطاني هاميلتون، فإن الرابح الكبير من هذا السباق هو المملكة التي نجحت في إثبات قدرتها على مواجهة الحرب ضد فيروس كورونا.
لم يكن نجاح السعودية في تنظيم أول سباق في تاريخها لفورمولا 1 وليد اللحظة أو الصدفة، بل هو امتداد لمسيرة من الإنجازات شملت أيضًا تنظيم مباراة برشلونة الإسباني وبوكا جونيورز الأرجنتيني على كأس الأسطورة الراحل دييغو مارادونا ضمن فعاليات موسم الرياض.
وحضر المباراة التي توج بلقبها بوكا جونيورز الأرجنتيني، عائلة المتوج بكأس العالم في مونديال المكسيك 1986، وعدد كبير من رؤساء الأندية السعودية، واللاعبون السابقون والحاليون، إلى جانب عدد من الإعلاميين الذين توافدوا من عدة دول لتغطية المباراة، فضلاً عن حضور جماهيري كبير.
وفي عالم رياضة المحركات كانت السعودية سباقة لاستضافة سباقات بطولة العالم ل"فوررمولا – إي" الكهربائية، إيمانًا منها بضرورة القيام بدور قيادي في الجهود الرامية إلى تقليل الانبعاثات الكربونية، كما عززت السعودية مكانتها كوجهة لرياضة المحركات باستقبال رالي داكار، السباق الأشهر والأطول والأصعب في العالم، بل والمنافسة فيه بعدد من السائقين السعوديين أبرزهم البطل يزيد الراجحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.