المركز الوطني للأرصاد : أمطار رعدية على منطقة عسير    طقس اليوم.. غبار وأتربة في الرياض والشرقية وأمطار متوقعة في مكة وجازان والباحة    احذر.. «الوضع الصامت» في الجوال «مؤلم نفسياً»    الولايات المتحدة تؤكد وقوفها مع الأردن في حادثة تسرب الغاز بميناء العقبة    الشرطة تلاحق قاضياً متهماً بقتل زوجته الإعلامية    Google تودع Hangouts    فشل الحد من الاحتباس الحراري    شرطة الشرقية تباشر حادثة تعرض فتاة لاعتداء أثناء مشاجرة بين (4) أشخاص في محافظة الخبر    النصر يعلن رسمياً تعاقده مع المدرب الفرنسي رودي غارسيا    سجن 17 متهماً 91 عاماً ومصادرة 2.5 مليار ريال في جرائم تستر وغسل أموال    الفيصل: مليون حاج من الداخل والخارج .. والخدمات في «المشاعر» جاهزة    الغلاء ومبادرة جمعية حماية المستهلك    النفط بين السياسة والإعلام        خادم الحرمين يعزي ملك الأردن في حادث تسرب غاز ميناء العقبة    تابعوا قرارات المجلس واحرصوا على خدمة المواطن والمقيم    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي                السجن 15 عاماً وغرامة 28 مليوناً ل 8 متهمين بحادث قطار في مصر    الكليةُ الجامعيةُ بحقل تحتفي بتخريج الدفعة العاشرة    «65» بطولة تزين تاريخ الزعيم    ليلة سقوط الاتحاد وهبوط الأهلي !    العويس يحتفل بأول «دوري»    هجر يضم فابريسيو دورنيلاس                القيادة تعزي ملك الأردن في ضحايا حادث ميناء العقبة                أمانةُ منطقةِ المدينة المنورة تعلنُ تأسيسَ جمعية البقيع بالمدينة المنورة    قتل الطالبة «نيرة» بين الدين والعادات    صندوق البحر الأحمر يفتتحُ دورتَه الثالثة لتمويل الإنتاج .. ويعلنُ عن الفائزين العشرة في الدورة الأولى لمرحلة ما بعد الإنتاج    صاحبنا الذي لا يرف له جفن حياء !    العنف السينمائي وقتل البنات    وفاة الشاعرة الكوبية فينا جارسيا ماروز عن 99 عاماً    مثقّفون ونُقّاد : موسم جدة مسرحٌ كبير للفنون والثقافة                المرأة السعودية علامة بارزة في نجاح الحج        جاهزية المرافق الصحية في مكة والمشاعر المقدسة    ضيوف الرحمن ل «الرياض»: المملكة سخرت إمكاناتها لخدمة الحجاج    برنامج لتصحيح تلاوة الفاتحة لضيوف الرحمن    أزمة الخريف والشتاء.. لقاح جديد أم مُحَدَّث؟    صحة الطائف ل«عكاظ»: 18 مركزا و160 عنصرا لخدمة الحجاج    مستشفى دلّه نمار يعالج حالة طارئة لانسداد شبه كامل في الشريان التاجي الرئيسي    اتفاقيتان مع سيراليون    «بنك التنمية الاجتماعية» يستعرض دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع «غرفة بيشة»    أمير القصيم يدشن مركز الطفولة المبكرة    مفوضي تنمية القيادات بالجمعيات الكشفية العربية يعقدون اجتماعهم السابع عشر    مراكز لإدارة الكوارث والأزمات في 9 مناطق    صحة بيشة : نجاح عملية جراحية دقيقة بمستشفى تثليث العام لعشريني يعاني من حصوة متشعبة بالكلى    سمو أمير منطقة القصيم يتفقّد مدينة الحجاج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في البلاد يوم 20 - 01 - 2022

كشفت مصادر أمريكية أن إدارة بايدن تدرس خيارات جديدة، بما في ذلك توفير المزيد من الأسلحة لأوكرانيا لمقاومة روسيا، في محاولة لرفع التكاليف على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا قرر غزو البلاد. وتعكس المناقشات، التي وصفتها مصادر متعددة مطلعة، شعوراً بالتشاؤم في الإدارة بعد المحادثات الدبلوماسية التي جرت الأسبوع الماضي مع المسؤولين الروس والتي لم تسفر عن اختراقات وسط استمرار روسيا في رفع مستويات قوتها في الأيام القليلة الماضية، بينما تقوم الولايات المتحدة بتقييم الخيارات لتعزيز قدرة القوات الأوكرانية على مقاومة العدوان الروسي محتمل. وقال مسؤول أمريكي كبير، وفقا لشبكة "CNN، إن ذلك يشمل احتمال تزويد الجيش الأوكراني بذخيرة إضافية ومدافع مورتر وصواريخ جافلين المضادة للدبابات وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات، والتي من المحتمل أن تأتي من حلفاء الناتو".
وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن زيارته لأوكرانيا لتأكيد الالتزام الأمريكي تجاه أمنها وسيادتها، مؤكداً أن بلاده لن تسمح بانتهاك سيادة الدول بدون مواجهة أي عقاب، معربا عن أمله في الحفاظ على المسار الدبلوماسي، لكنه عقب قائلا إن القرار يعود للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين .
وأكد بلينكن خلال مؤتمر صحفي من العاصمة الأوكرانية كييف أمس (الأربعاء): "لا يجوز لروسيا التلويح بالقوة لتهديد سيادة دول مستقلة، فموسكو واصلت تهديداتها لأوكرانيا وحشدت المزيد من القوات على الحدود، وسنقدم لكييف مساعدات إضافية بهدف الدفاع عن نفسها، وعليها عدم إعطاء روسيا ذريعة للتدخل فيها". وأضاف: "روسيا اختلقت أزمة في القرم وشرق أوكرانيا لتقويض كييف، وتحاول بث الانقسامات داخل أوكرانيا لتقويض ديمقراطيتها. والولايات المتحدة تقف إلى جانب كييف ومستقبلها. لقد أجرينا سلسلة مشاورات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الأزمة الأوكرانية، ومستمرون بالعمل من أجل التوصل لحل سياسي".
ووصل بلينكن، أمس، إلى أوكرانيا للتعبير عن دعم واشنطن لكييف، إذ تأتي زيارته وسط مخاوف عبرت عنها أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون، بسبب حشد عشرات الآلاف من الجنود الروس داخل وقرب أوكرانيا. ويسعى وزير الخارجية الأمريكي إلى نزع فتيل أزمة مع موسكو بشأن أوكرانيا، إذ أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، على الضرورة الملحة لوقف التوتر، وقالت: "نحن الآن في مرحلة قد تشهد شن روسيا هجوما على أوكرانيا في أي وقت. ما سيفعله الوزير بلينكن هو التأكيد بوضوح شديد على أن هناك طريقاً دبلوماسياً يمكن السير فيه". وذكرت ساكي أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تسبب في الأزمة من خلال حشد 100 ألف جندي على طول الحدود مع أوكرانيا، مضيفة أن "الأمر متروك له، وللروس لتقرير ما إذا كان يتعين عليهم الغزو، ثم تحمل عواقب اقتصادية وخيمة".
إلى ذلك، أعرب مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية، عن خشية الولايات المتحدة من احتمال أن يصبح تواجد القوات الروسية في بيلاروسيا لإجراء مناورات عسكرية دائما، وبالتالي يمهد لنشر أسلحة نووية روسية في هذا البلد المتاخم لأوكرانيا وبولندا. وتوجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو حليف موسكو الاثنين، أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل. وهذه الخطوة التي جاءت دون إشعار مسبق لدول المنطقة كما جرت العادة رفعت من مستوى التوتر مع الغرب الذي يخشى غزوا روسيا محتملا لأوكرانيا. وقال المسؤول إن حجم القوات الروسية التي تصل إلى موسكو "أبعد مما نتوقعه من مناورات عادية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.