نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدوا حرص الحكومة على المعلومة الصحيحة.. مختصون ل البلاد:
لقاح كورونا .. فاعلية كبيرة ومأمونية عالية
نشر في البلاد يوم 20 - 12 - 2020

– مها العواودة – احمد الاحمدي- مرعي عسيري- ياسر بن يوسف
مع وصول الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا استبشر الجميع ببداية انفراج الأزمة التي أثرت بشكل مباشر على الحياة الاقتصادية والاجتماعية واستطاعت المملكة بما اتخذته من إجراءات احترازية ووقائية فاعلة من التخفيف من آثارها وتداعياتها.
وبهذا اصبح اللقاح متاحاً وبالمجان للجميع وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، لتعلن وزارة الصحة عن فتح باب التسجيل اختيارياً وأكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أنه بادر لأخذ اللقاح وهو مطمئن تمامًا إلى سلامته، مذكرًا بأن اللقاحات أنقذت البشرية من شرور الأوبئة عبر التاريخ، لتبدأ أكبر عملية تطعيم في المملكة، مع متابعة مباشرة ودقيقة من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله.
إقبال كبير على التطعيم
(البلاد) استطلعت آراء عدد من المختصين عن اللقاح حيث أكد استشاري الأمراض المعدية ورئيس أقسام الباطنة بمستشفى الملك فهد بجدة أستاذ إكلينيكي مساعد بجامعة الملك عبد العزيز كلية الطب برابغ دكتور وائل علي باجهموم الإقبال الكبير من المواطنين للحصول على اللقاح الذي اعتمدته هيئة الغذاء والدواء السعودية ووزارة الصحة وبدأ توزيعه بالمجان مما يعكس مدى وعي وتفهم المواطن والمقيم على أرض هذا البلد المعطاء وثقافتهم العالية، كما يعكس الأداء الرائع لوزارة الصحة وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين في إيصال المعلومة الصحيحة من المصدر العلمي المسؤول في الدولة وتوضيح كل حيثيات اللقاح.
وأشار إلى أن اللقاح يعطى للإنسان بهدف تحفيز الجهاز المناعي في الجسم ليقوم بإصدار أجسام مضادة ضد مرض معين، واللقاح الذي تم توفيره في المملكة من شركة فايزر تم تجربته وأظهر فاعلية كبيرة جدا تصل إلى 95% ومأمونية عالية.
ردة الفعل
وقال الدكتور أيمن بن خالد جوهرجي استاذ طب علم الأدوية والفيروسات بكلية الطب بجامعة أم القرى بمكة المكرمة إن معظم اللقاحات هناك نسبة من غير المستجيبين أو من الذين لا تظهر لديهم مناعة مكتسبة من اللقاح. وحالياً وعلى حسب الدراسات التي أجريت على اللقاح الموجود في المملكة فتصل نسبة فعاليته إلى 95٪. اما بالنسبة للفاصل فهو في حدود 21 يوماً.وبالنسبة لاكتساب المناعة فهي على حسب الدراسات الحالية فالشخص يكتسب مناعة ضد الإصابة الشديدة أو المضاعفات بعد أسبوع من تلقي الجرعة الثانية، ولايوجد دليل قاطع حتى الآن يحدد مدة المناعة بعد تلقي اللقاح لكن بعض الشركات توضح أن اللقاح يعطي مناعة لمدة تصل إلى سنة.
بناء المناعة
ويرى الدكتور اسماعيل بن محمد تركستاني الطبيب المتخصص في طب المناعة والحساسية وعلم العدوى والمناعة بمستشفى مدينة الحجاج بالمدينة المنورة أن خبراء علم المناعة وصناعة اللقاحات يدركون تماما ان جميع اللقاحات (البشرية) يكون هدفها بناء مناعة في الأجساد التي تتعاطاها. وهذه المناعة لها صور متعددة، منها مايكون في صورة أجسام مضادة تسمى ب (امينوجلوبلين) او قد تكون في صورة خلايا مناعية مثل الخلايا القاتلة وهاتين الصورتين من المناعة المكونة نتيجة تعاطي اللقاح، قد تكون مختلفة المستوى والتركيز من مجموعة أشخاص إلى مجموعة أخرى ممن تعاطوا نفس اللقاح، لماذا؟ هناك اسباب متعددة منها ماهو مرتبط بمناعة الشخص نفسه وأسباب أخرى قد تكون مرتبطة بفاعلية اللقاح نفسه والتي هي مرتبطة بكيفية تخزينه واستهلاكه. مجملا، معظم اللقاحات التي تم تصنيعها خلال الفترة القصيرة الماضيه، والمكونة سواء من المركب الوراثي لفيروس كورونا أو يكون نتيجة أضعاف قوة الفيروس، مرت بالعديد من المراحل التصنيعية التي تخضع لمعايير ومقاييس صارمة جدا ومعتمدة عالميا (ولا يمكن التهاون فيها ابدا) وذلك لهدف التأكد من سلامتها من اي اضرار جانبية قد تلحق بالخلايا والأنسجة والأعضاءالبشرية.
ودرجة السلامة لمعظم تلك اللقاحات التي توفرت الان، وصل بعضها الى ما يقارب 95٪ وهي نسبة عالية جدا وتعتبر مقبولة عالميا. بناء عليه، يوصي الخبراء في الرعاية الصحية بتعاطي اللقاحات التي توفرت وذلك لهدف الوصول اسرع ما يمكن إلى اكبر نسبة ممكنة من المناعة الجماعية (مناعة القطيع) لدى المجتمع ضد الإصابة بعدوى كورونا، ايضا، لهدف الوصول إلى مرحلة القاع سواء في أعداد الإصابات اليومية او أعداد الوفيات المرصودة.
الوقاية قبل العلاج
وقال الدكتور سليمان الحميد عميد كلية الطب بجامعة الملك خالد :- اولاً نشكر الله على ماتتمتع به بلادنا من صحة وعافية ممثلة في المواطن والمقيم ونشكر حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الحكيم على الاهتمام بالوقاية قبل العلاج وهو ما لمسناه عندما بدأت جائحة كورونا فأتخذت التدابير اللازمة لحماية المجتمع السعودي والمقيمين وبالتالي وجدنا اثر ذلك في انخفاض الإصابات وخاصة أنه منذ بداية الوباء اقيمت المحاجر الصحية التي شملت المقيمين وحتى غير النظاميين وتم علاجهم مجاناً وشرعت حكومتنا في الأبحاث العلمية للبحث عن مضاد لهذا المرض حتى تم التوصل إلى لقاحات في امريكا وغيرها وكنت السعودية من أوائل الدول التي وصل لها اللقاح بل وجدنا أن أول من جربه أمام وسائل الإعلام لاقناع المجتمع هو وزير الصحة ونؤكد أن اللقاح مضاد عادي ومع التوسع في اخذه باذن الله يختفي المرض تدريجياً.
توزيع اللقاح حسب الاحتياج
من جهة اخرى طمأن وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور هاني جوخدار، المواطنين والمقيمين في المملكة، بأن لقاح فايزر ضد فايروس كورونا المستجد آمن، مؤكدا أنه تحصل على التطعيم ولم يشعر بأي أعراض جانبية، سوى ما هو معتاد مثل أي تطعيم آخر من وجود ألم بسيط في موضع التطعيم.
انخفاض الإصابات
كما قال مساعد الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بمنطقة عسير سعيد مداوي الأحمري إن مستشفيات منطقة عسير تنتظر دورها في اخذ اللقاح مؤكداً أنه ونتيجة لالتزام المواطن والمقيم بالاحترازات المطبقة انخفضت الإصابة في منطقة عسير وأشار إلى جهود غرفة العمليات السابقة في منطقة عسير بمتابعة الأمير تركي بن طلال امير المنطقة عسير واشراف خالد عسيري مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة. كما تحدث اللواء متقاعد خالد شائع عسيري فقال:- إن وصول اللقاح شيء مفرح لعلنا كنا في حيرة مع العالم كيف لم نصل الي لقاح مضاد لكن اشتغلت المختبرات والعقول العالمية التي تعمل في خدمة الإنسانية وكانت قيادتنا المباركة حريصة على علاج المواطن والمقيم وخصصت مبالغ ضخمة لعلاج المصابين بمعنى أن الصحة اولاً .
فعالية اللقاح
من جانبه أوضح الدكتور احمد شاكر علي الأستاذ المشارك بقسم علم الأدوية بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز أن هيئة الغذاء والدواء بادرت بإماطة اللثام عن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح فايزر واشتمل التقرير على 92 صفحة بينما صدر تقرير الهيئة في 53 صفحة دعمت بالجداول والرسوم التوضيحية والإحصاءات وتصميم الدراسة وفق المعايير العلمية والأمور مطمئنة وليست جيدة فقط بل اكثر من جيدة والتجارب تمّت بحيثيات دقيقة إلى أقصى ما يمكن لها ولم تسفر عن حَدَثٍّ مُدَوٍّ لم يقع في حسباننا .
من جهة أخرى بين مستشار الإعلام الصحي الدكتور الصيدلي صبحي الحداد أن الذين يتلقون اللقاح ردة الفعل لديهم ليست واحدة حيث تختلف من شخص لآخر حسب العمر والوزن والأمراض المصاحبة… لكن بشكل عام هناك أمور مشتركة مثل ألم مكان الحقن وسخونة خفيفة أما الفاصل بين الجرعة الأولى والثانية للتطعيم هي ثلاثة اسابيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.