الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمل الطبي الخيري
نشر في البلاد يوم 19 - 07 - 2018

تقوم الدولة مشكورة بتقديم رعاية صحية عالية الجودة في منشآتها الصحية للمواطنين ومن يعمل لديهم وللمتعاقدين معها. تغطي مظلات تأمينية صحية العاملين في القطاع الخاص. تشكل هذه الأنواع أكثر من تسعين في المئة ممن يعيش على هذا الثرى الطيب.
يظل فائضا ممن ليس لديهم غطاء تأميني بسبب عدم استقرارهم في البلاد وعدم وجود عمل ثابت لهم من دول فقيرة أو غير مستقرة، أو وافدين بغرض علاج أساسا بلا تمويل.
الرعاية الصحة حاجة إنسانية أساسية.
العامل المادي عائق أمام طموحات الإنسان عموما لكنه أكثر حدة عندما يكون عائقا أمام تلبية حاجات أساسية. لا يمتنع إنسان مهما كان قاسيا عن عون أخيه الإنسان خاصة عند جوع ومرض. تحث الأديان على رقي الإنسان في إنسانيته من خلال المعاملة والعطاء، والإسلام كله خير ويدعو إلى الخير. يطغى العامل الإنساني ونزعة التراحم مجتمعات كثيرة غنية وأخرى فقيرة، ومجتمعنا معطاء وأهلنا خيرون طيبون وفوقها متدينون.
أكبر أبواب علاج خيري هو العلاج الحكومي لغير مؤهلين لعلاج في القطاعات المختلفة. فمراكز علاج القلب في المستشفيات العسكرية مفتوحة بكرم لمحتاجين من كل الجنسيات إما مباشرة أو بأوامر علاج لا يرد طالبها في الغالب. كذلك مراكز الأورام للحرس الوطني وسائر المستشفيات الحكومية التي توافق على حالات علاج خيري.
لا نتكلم هنا عن حالات طارئة وإسعاف تتولى الدولة علاجها للجميع في منشآت حكومية وتتكفلها في منشآت خاصة.
تنظم كثير من دول العمل الخيري بتسجيل رسمي لضمان نزاهة وفاعلية وضمان وصول معونات لمن دفعت لأجلهم. العمل الخيري الطبي موجود في مجتمعنا بأكثر مما يتصور البعض، وبصور مختلفة من جهد أو مال أو وقت.
يتطوع شابات وشبان في حملات توعية وتطعيم. يتطوع أطباء وممارسون بعلاج مرضى ورعايتهم في عيادات مجانية في دور رعاية وأيتام وجمعيات، وفي حملات علاجية في دول شقيقة محتاجة كغزة ويمن وصومال وسودان، ودول صديقة في أفريقيا والمحيط الهندي. للعمل الخيري الطبي المالي أوجه متعددة، فعدا العون الشخصي المتفرق، فهناك محسنون ميسورون يتجه إليهم مرضى بلا غطاء علاجي لتغطية تكاليف علاجهم، سواء من ذوي قربى أو ديرة أو عامة لمن قصدهم.
وهناك عمل خيري في مؤسسات خيرية فردية أو جمعيات. قد يستغرب البعض حجم الدعم وآلاف المستفيدين أطفالا وكبارا، نساء ورجالا، بحالات مستعصية أو في حاجة لدواء أو جراحة. تؤمن الجمعيات الخيرية متنوعة النشاط تكلفة علاج محتاجين كلية أو جزئيا كجزء من أنشطتها. كما تخصص بعض مستشفيات خاصة عيادات مجانية وعمليات مجانية، بمبادرة منها ومن أطبائها.
آلية العلاج الخيري أن يحضر المريض تقريرا طبيا يذكر تشخيص المرض ونوع العلاج المقترح وتكلفة العلاج حسب أسعار المستشفى لذلك العلاج. يزود موظف العلاج الخيري في مستشفى المريض وذويه بقائمة أسماء محسنين وجمعيات وعناوينهم ووسائل الاتصال التي أعلنوها ونشروها بأنفسهم، ليتواصل المحتاج معهم. لأن الجود إنما يكون بالموجود فحسبما يتوفر لدي المتبرعين من تمويل آنذاك، ومن خطط وفائض ترد على مراجعها بتكفل كلي أو جزئي أو برد جميل.
ترسل الجمعية للمستشفى خطاب ضمان واعتماد بمبلغ يعتبر رصيدا للمريض من تكلفة علاجه.
الاستغلال شبه معدوم في هذه الإجراءات، فالمستشفى يتوخى أقل تكلفة ممكنة للعلم بكونها خيرية لمحتاج، والمريض لا يستلم نقدا كي يسيئ صرفه، والجمعية والمحسن يوفون بعهودهم. لكن تكمن المشكلة أحيانا في طول المدة بين تشخيص وبين تعميد كامل. على المريض التنقل في أرجاء المدينة بحثا عن العنوانين ليقابلهم في أوقات عملهم، ومعظم هؤلاء المراجعين فقراء أو غير ملمين بعناوين.
يصدف أن تغطى جمعية أو محسن تكلفة بالكامل مما يسرع بعودة المريض للمستشفى، لكن بحسب ظروف المحسنين وحسب المبلغ المطلوب فقد يساهم كل منهم بجزء، وقد لا يتجمع المبلغ إلا من أربعة أو خمسة محسنين، مما يعني تجول المراجع بينهم مع ما يستغرق ذلك من وقت. أحيانا لا يكتمل المبلغ وينتظر مراجع أمدا لإتمامه من جمعية أخرى أو من توفر مادة لدى جمعيات سابقة.
تلافيا للتعطيل قد أقترح هنا إنشاء صندوق علاج خيري، أو صناديق متخصصة كصندوق علاج سرطانات أو أطفال وغيره، وهذه الصناديق إما أن تقبل تبرعات مباشرة أو أن تقتصر على تنسيق فقط مع جهات متبرعة. يمكن كذلك رصد مبلغ تموله عدة جمعيات تحت رقابة طبيب متخصص يختارونه لاعتماد التكاليف.
هناك سابقة عندما رصد محسنون مبلغا ماليا لعلاج أورام الثدي وائتمنوا جراح ثدي من أصدقائي أن يعتمد من ذلك الرصيد ما قد تحتاجه مريضة ثدي لتغطية تكلفة علاجها. صدقة أو زكاة تدفع في علاج محتاج فقير أو مسكين أو ابن سبيل قد تكون أهم من غذائه أحيانا، خاصة إن كان المريض عائلا لأسرة، أو حتى فرد منها يستنزف إمكانياتها المحدودة. نسألك اللهم العفو والعافية والمعافاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.