السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين قضى الرياضيون العيد ؟
نشر في البلاد يوم 03 - 08 - 2014

حمود الزهراني وأحمد الياس وممدوح العويضي وعبدالرحمن العمري
العيد من المناسبة الجميلة التي يرتبط بها المسلمون على وجه العموم والسعوديون على وجه الخصوص ارتباطا وثيقا وهي المناسبة التي لا يمكن للفرد منا أن يقضيها بعيدا عن عائلته وأقاربه في فرصة مناسبة للالتقاء بالأقارب والأصدقاء ومن باعدت بينهم المسافات لظروف أو لأخرى .. اليوم حاولنا أن نستطلع آراء بعض الزملاء الرياضيين الذين يعدون من أكثر الناس بعدا عن عائلاتهم لكثرة سفرياتهم سواء كانوا لاعبين أو مدربين أو صحفيين أو اعلاميين نترككم مع ما قاله ضيوفنا .
البداية كانت مع الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن ناصر رئيس نادي الرياض الذي قال:
أمضيت إجازة العيد بين أهلي و أخواني و أقاربي في أول أيام العيد بعد ذلك توجهت إلى أمريكا فأنا دائما أفضل السفر بعائلتي وقت الإجازة و قضاء أفضل الأوقات من حيث تغيير الجو و مشاهدة الطبيعة الخارجية ، وهناك ذكريات لا تزال عالقة في ذهني منذ الصغر عندما كنا نلعب وقت العيد والأجواء الأسرية من حولنا و نحن صغار و الآن طبعا اختلف الوضع كثيرا و تغير الحال حتى أن الأعياد أصبحت روتينية بعكس أنها كانت عادات حيث أصبحت الأسر مشتتة من حيث سفر الإخوان و الاصدقاء و ظروف العوائل لذلك أصبحت مقتصرة حيث أن الاسرة نفسها تسعى لخلق أجواء عيدية بنفسها لذلك أفضل السفر و خاصة إلى أمريكا .
الحكم الدولي السابق خليل جلال أكد أحرص كل الحرص أهيأ الظروف لأكون بين أهلي و أقاربي أقضي إجازة العيد معهم و لكن هذا العيد اختلف الوضع حيث أتواجد الآن في ألمانيا لدي عمل هنالك يخصني وهي دورة تقيم عمل اللجان و نحن الحكام في العادة كثيرين سفر و خاصه خلال إجازة الأعياد بسبب الدورات و التحضيرات للمسابقات الرياضية ، و بالنسبة عندما أقضي إجازتي مع أهلي أفضل أن تكون في الباحة و خاصة أنني أربط جمعة رمضان مع جمعة العيد بين أهلي و أقاربي و في السنوات الأخيرة أجواء جدة تجبرك على الابتعاد عنها و التوجه إلى المناطق الباردة ، و بالنسبة للعيد سابقا و حاليا تجد بأن هنالك اختلاف حيث أنه في السابق كان الأصدقاء و الأقارب يجتمعون و الآن أصبحت الجمعات محصورة على أهل البيت .
وعرج جلال على السلبيات وقال يوجد سلبيات أثرت على مجتمعنا بشكل كبير بل أنها أفقدت الناس طعم العيد و حلاوته و هي برامج التواصل الاجتماعي حيث أن اعتماد الناس أصبح على البرامج مثل الواتساب و التويتر و غيره من برامج فتجد الرسائل تنهل عليك بشكل كبير بعكس تواجدهم و زيارتهم لنا .
السد العالي وقائد الاتحاد أحمد جميل قال العيد كان في السابق بهجة و فرحة لنا و لجميع من في الحي و كنا ننتظره بفارغ الصبر و ما أن تأتي ليلة العيد نصبح جميعنا مجتمعين نتحدث عن التجهيزات و نعلق الأنوار المضيئة من بداية الحي و حتى نهايته ، و في السنوات الأخيرة اختلف العيد كليا حيث أن البعض أصبح منشغلا و لا نجد ذلك الاهتمام السابق إلا أننا لا زلنا نتواجد فقط في المشهد للمعايدة بعد ذلك الكل يصبح مع عائلته و في السنه الحالية نحاول أن نجتمع ففي أول أيام العيد نجلس نشاهد لعبة المزمار الشعبية و نشارك الأصدقاء فرحة العيد و نقوم بزيارة الأقارب .
المدرب الوطني حسن خليفة أكد أنه قضى العيد بين أبنائه و أسرته و بين الجيران فنحن دائما نجتمع في أيام العيد و نتشارك في فرحة العيد و الأغلب نكون في بيت أكبر شخص بالعائلة نجتمع و نتبادل التهاني و عن المناسبات فلدينا دائما عادات لا نتركها داخل الحي و هي تبدأ من صباح العيد الأول و تستمر لثلاثة أيام نقوم فيها بلعب المزمار الشعبي و أيضا معايدة الأطفال الصغار ، حيث أصبح العيد هو فرحة للصغار بعكس أنه كان في السابق يجمع الكبار والصغار و الآن تجد الكبار دائما متواجدين في أحدى المنزل مجتمعين أم الصغار فهم الذين يأخذون النصيب الأكبر من فرحة العيد.
عضو شرف النادي الأهلي ورئيسه السابق عبد العزيز عبد العال قال أمضيتها في جدة الحبيبة والغالية وسط أهلي وأحبابي وأهم شيء مع أحفادي وكنت سعيداً في هذه الأيام بما شاهدته من حفاوة الناس بالعيد وفرحة الأطفال وهذا هو العيد الحقيقي فالعيد بدون الأهل والأحباب والأطفال صعب والحمد الله أن عيدنا هذا العام كان رائعا ومناسب وسط أبنائي وأحفادي .
الدولي السابق حمزة إدريس قال أنا منذ طفولتي وأنا لا أقضي الأعياد سوى بالمدينة المنورة مسقط رأسي ولابد أن يكون عيدي مع والدتي فهناك أحس بطعم العيد الحقيقي منذ ساعات الصباح الأولى عندما نذهب جميعاً إلى الحرم النبوي الشريف لأداء صلاة العيد وهذه عادة سنوية لنا جميعاً بعدها الذهاب إلى منزل الوالدة وأكل الأكلات الشعبية والعيد شيء طبيعي يكون وسط الأهل والأحباب وأنا لا أشعر بالعيد الحقيقي سوى مع الوالدة العزيزة .
عبد السلام سقناوي مدير الكرة السابق بالنادي الأهلي عبر قائلا أولاً أعائد الجميع وأقول لهم كل عام وأنتم بخير وعساكم من عوادة بالنسبة لي العيد هذا العام كان على غير المقرر والمخطط له وأمضيته مع الأهل والأقارب والأصدقاء في مدينة جدة وكان عيد طيب والحمد الله وأعاده على الأمة الإسلامية بالخير والأمن والأمان أما بالنسبة لما هو مخطط له كان يفترض أن أغادر المملكة في يوم (25) رمضان باتجاه العاصمة الإمريكية واشنطن لقضاء عيد الفطر المبارك هناك مع أبنائي الذي يقيمون هناك من أجل الدراسة ولكن ظروف حدثت لي وهي خيرة إن شاء الله شاءت دون ذهابي إلى هناك .
من جانبه حمد المحامي خالد أبو راشد عضو شرف النادي الأهلي الله على توفيقه حيث مكنه من أمضاء العيد برفقة الأهل في بيروت وكان عيد كالعادة مميز وسعدنا به والحمد الله وأقول للجميع كل عام وأنتم بخير وعساكم من العوادة والله يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات وينعاد على الجميع وبالتأكيد العيد داخل المملكة له نكهته الخاصة والجميلة وإن شاء الله نقضيه فيها بقادم الأعياد .
خالد باسهل عضو شرف النادي الأهلي قال أولاً أقول للجميع عبر جريتكم المحترمة كل عام والجميع بألف خير وصحة وسعادة وينعاد على الجميع وعساكم من العواد وأنا شخصياً أمضيت هذا العيد في أيامه الأولى في مدينة جدة الجميلة مع الأهل وأبنائي وأحبابي وأصدقائي والحمد الله كان عيد مميز وجميل كالعادة ولكن لظروفي العملية اضطررت للمغادرة بعد أيام قليلة إلى أوروبا لقضاء بعض الأعمال الخاصة هناك
من جانبه قال عميد المدربين الوطنين خليل الزياني. كل عام والجميع بخير نهنئ قيادتنا وشعبنا بالعيد السعيد وعيدكم مبارك اعادة الله علينا وعليكم بالخير والبركة مؤكدا ان اجازة العيد السعيد فرصة طيبة نلتقي فيها ونتمتع بها بين الاهل والاقارب والاصدقاء ورفاق الدرب لنتزاور ونحتفل بهذه المناسبة اعادها الله على الجميع بالخير وفي مثل هذه الايام نتذكر كل شيء جميل.
عبدالعزيز الموسى نائب رئيس القادسية السابق وعضو الشرف قدم التهاني والتريكات بالعيد السعيد وقال ان اجازة العيد أحرص دائما وابداً ان نقضيها في تبادل الزيارات والتمتع مع الجميع هذا العام قضيت اواخر رمضان في منزلي بلبنان وعيدنا مع الاهل وبعض الاقارب في لندن وهذه هي حلاوة العيد واجازة العيد كل عام والجميع بخير.
من جهته قدم فيصل العبدالهادي مدير مكتب رعاية الشباب بالشرقية التهاني والتبريكات بالعيد السعيد وأكد ان اجازة العيد من الواجب استغلالها بالشكل الصحيح في معايدة الاهل والاقارب والاصدقاء وهذا العام حرصنا على استقبال الرياضيين في ديوانيتكم بمكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالشرقية لتبادل التهاني بين الرياضيين ونسأل الله العلي القدير ان يحفظ ولاو امرنا ويديم علينا نعمة الامن والامان وكل عام والجميع بخير
من جانبه قدم جاسم محمد الياقوت رئيس نادي القادسية الاسبق وعضو الشرف الحالي التهنئة والتبريكات للجميع بعيد الفطر السعيد مؤكدا ان اجازة العيد تهم الجميع في التمتع مع الاهل والاقارب والاصدقاء لتبادل التهاني والتبريكات والالتقاء في مثل هذه المناسبات التي نتميز فيها وفي الاحتفال بها من هنا الحرص كبير من الجميع على مستوى المملكة في قضاء الاجازات بكامل روعتها وكل عام والجميع بخير,,,,,
فيصل الشهيل رئيس نادي النهضة قدم التهاني والتبريكات بعيد الفطر السعيد اعاده الله على الجميع بالخير والبركة وقال ان اجازة العيد نحرص هنا في المنطقة الشرقية على قضائها بين الاهل والاقارب والاصدقاء نتزاور ويتمتع الجميع بالإجازة في مثل هذه المناسبات ونحرص على الالتقاء بالأصدقاء ونستعيد الذكريات الجميلة وخاصة نحن الرياضيين وكل عام والجميع بخير
مدرب شباب الاتحاد سابقا محفوظ حافظ قال قضيت العيد مع الأهل والأبناء اذ قمت بزيارت الأقارب وتهنئتهم بالعيد وكذلك خصصت اغلب الوقت لا بنائي والذهاب بهم الى المنتزهات ومدن الألعاب اذ انني في اغلب أوقات السنه أكون مشغول عنهم بالنادي ولكن في العيد احاول ان اعطيهم جل وقتي لإدخال السرور في نفوسهم ، ومن الذكريات الجميلة والعالقة في ذهني ايام الطفولة عندما كنا نجول البيوت ونتحصل على العيدية من قبل الجيران والأقارب وكنا تتنافس انا وقرنائي من اكثر واحد تحصل على مبالغ مالية .
المدرب الوطني عادل الثقفي عبر بقوله قضيت العيد كالمسلمين اذ ذهبنا الى المشهد لأداء صلاه العيد ومن ثم عدنا الى البيت للسلام على الأهل والجيران ومن ثم الذهاب الى الحارة القديمة اذ الأصحاب وأصدقاء الطفولة وهناك نتناول وجبه الفطور اذ يتم الفرش في الشارع وكل واحد يأتي بالأكل من منزله وبعد الفطور كانت هناك الألعاب الشعبية مثل المزمار ،
ومن اجمل الذكريات عندما كنا تذهب الى العيدروس خلال ثلاث ايام العيد ونشاهد الألعاب النارية ونقوم باللعب بالمراجيح والدبابات اذ كنا نشعر بسعادة غامرة .
مدافع نادي الشباب وليد عبدربه ذكر انه دائماً ما يفضل ان يقضي العيد مع الوالد والوالدة والإخوان وهذه هي عادته في كل سنينه ومنها هذه السنه ذاكرا انه عندما يكون معسكر خارج الوطن يصبح حزين لبعده عن الأهل وأنه يشعر بمتعة و فرح وهو بين أهله خصوصا وان العيد في حي الرويس غالبا ما يكون ممتع اذ يتجمع أهل الحي ويقومون بزيارات بعضهم بعضا وبعد ذلك يقوم الكل بتناول وجبه الفطور في احد شوارع الحي ويتجمع الكبار والصغار ويتم توزيع العيديات على الأطفال ،
ومن اجمل الذكريات عندما كنا صغار اذ كنا نذهب اخر ايام رمضان الى البلد لشراء الألعاب النارية ومن ثم إشعالها يوم العيد على ايدي الكبار منا لكي لا يحدث مالا يحمد عقباه لا قدر الله .
من جانبه ذكر المشرف العام على قطاع الناشئين بنادي الاتحاد بندر عبدالعال انه قضى العيد بين جدة والمدينة المنورة اذ يتواجد هناك غالبيه الأهل وانا هذه عادتي كل سنه اذ اني أكون في اول يومين مع اهلي واحبابي وفي اليوم الثالث افرغ نفسي للذهاب الى النادي للمعايدة وهذه عادتي منذ ان كنت صغيرا ،
ومن اجمل الذكريات في تلك السنين والتي كان يلتقي فيها الاتحاد بالجار الاهلي وغالبا ما كان يفوز فيها الاتحاد فيقوم صالح القرني بترديد التكبير وأناشيد العيد وهذه الذكريات لم تمح من ذاكرتي .
هذا وقد ذكر لاعب الاهلي السابق محمد مسعد انه قضى العيد مع زوجته وأبنائه والذهاب الى الأهل وتهنئتهم بالعيد ومن ثم أخذ معايدة الجيران في الحارة القديمة والتي ترعرعنا فيها والسلام على الأصدقاء ومن ثم في الليل نتجمع نحن والأهل والأقرباء في الاستراحة لإقامة الولائم ولمدة ثلاث ايام ،
ومن ذكرياتي الجميلة اني قد وفقت في شريكه حياتي في احد الأعياد وكذلك ذكريات الصغر اذ ان العيد في الحارات غير عن الأعياد في الأحياء ذات الطابع الخاص اذ ان الأحياء الشعبية يكون فيها الألعاب النارية والاحتفالات بالرقصات الشعبية وتعليق الأنوار والزينات في كل الشوارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.