رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شراء أرامكو حصة في سابك يعزز توجه المملكة لبناء صناعات تحويلية متقدمة
نشر في أزد يوم 23 - 07 - 2018

_ هيا السعيد أكد عدد من المختصين أن التوجه المعلن من أرامكو لشراء لحصة من شركة سابك التي تصنف رابع أكبر شركات البتروكيميائيات في العالم وأضخمها في منطقة الشرق الأوسط سيعزز عمل الدولة الجاري ضمن برامج التحول الوطني ورؤية 2030، والساعي لبناء صناعات تحويلية جديدة في المملكة، كما أنه سيعزز قيمة إنتاج النفط الخام في المملكة وينوع في اقتصادها عبر إنتاج مواد جاهزة للاستهلاك أو شبه جاهزة، وسيمكن من تطوير وابتكار تقنيات متقدمة، مشيرين إلى أن هذا الإعلان يعد خطوة في الطريق إلى زيادة التكامل الاقتصادي والصناعي بين الشركتين سبقها تعاون مشترك في مجمع لتحويل النفط إلى كيميائيات وغاز بقيمة 20 مليار دولار مناصفة بين الشركتين (50 % لكل شركة) ويتوقع له أن يكون الأكبر من نوعه على مستوى العالم.
وقال المستشار المالي وخبير إعادة الهيكلة المهندس جمال محمد عسيلان ل"الرياض" إن هذا التوجه المعلن من شركة أرامكو يأتي ضمن سعيها المستمر لتنويع أسواق الخام الذي تنتجه وهي بذلك تتجنب مخاطر تباطؤ الطلب على الخام وسيكون لاستحواذ حصة من شركة سابك التي تصنف كرابع أكبر شركات البتروكيميائيات في العالم وأضخمها في منطقة الشرق الأوسط دور كبير في تعزيز القيمة السوقية لأرامكو قبل عملية الطرح الأولي التي ستجريها أرامكو والذي يتوقع أن تشمل 5 % من أرامكو.
وتوقع عسيلان أن هذا الاستحواذ سينعكس بالإيجاب على مكانة المملكة عالمياً على مستوى صناعة الكيميائيات وسيكون مفيداً لأرامكو منتج النفط، ولشركة سابك المصنعة إذ سيتيح لها قدرات أكبر في عملها القائم على تحويل النفط إلى كيميائيات، وسيكون لكل ذلك أثره في زيادة الناتج المحلي، ونمو قطاع الصناعات التحويلية ما يعني خلق وتوفير الكثير من الوظائف.
وأشار المستشار إلى أن هذه الخطوة تأتي استكمالا لسياسة الشركتين المعلنة سابقا حول عدم ممانعتهما من دمج بعض مشروعاتهما المشتركة أو غيرها ومشاركتهما في مجمع مشترك بقيمة 20 مليار دولار لتحويل النفط إلى كيميائيات وغاز مناصفة بين الشركتين.
بدوره قال المحلل المالي أحمد الشهري إن مثل هذا الاستحواذ يدخل ضمن التوجه الجديد لدى أرامكو في التوسع بأعمالها والذي يتضمن الاستفادة من فائضها لشراء حصص في شركات عالمية ومحلية ويعد شراء حصة من سابك نوعا من التمكين لسوق المال السعودي وإعطائه عمقا أكبر يضاف لكثير من الفوائد التي جناها السوق السعودي مؤخرا وسيكون له أثره المفيد للشركتين، إذ أن الاستثمار في شركة كبرى لها عوائدها المالية يعد من الاستثمارات المفيدة لاستقرار الشركات وثبات أسعارها في الأسواق المالية، إذ تبلغ قيمة أسهم شركة سابك، أكبر شركات البتروكيميائيات في الشرق الأوسط، في السوق السعودي حالياً 104 مليارات دولار بعد ارتفاع قيمة سهمها بمعدل 30 % منذ بداية العام.
وبدوره أكد المحلل المالي خالد الجوهر أن الحديث مازال مبكرا حول هذه الصفقة وفي حال حدوثها بناء على ما صدر عن رئيس شركة أرامكو أمين الناصر، يبدو واضحا أن الصفقة ستكون خاصة بمنأى عن السوق أي بين أرامكو وصندوق الاستثمارات الذي يملك حصة نسبتها 70 % من سابك، وهذا يعني أن الفائدة التي ستعود على السوق تتمثل في توفر المزيد من المؤسسات الحكومية الضخمة وهو مفيد وداعم، فوجود عملاق بحجم أرامكو يزيد من تنويع الثقة في السوق وعمقه.
وأكدت أرامكو السعودية التي تعد أبرز شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم، وواحدة من كبريات شركات التكرير في بيان لها إلى أنه وتماشيًا مع استراتيجيتها لإعادة التوازن في محفظتها من خلال المضي قُدُمًا نحو قطاع التكرير والبتروكيميائيات، على وجه الخصوص، فقد قامت بتقييم عدد من فرص الاستحواذ المحلية والعالمية. وتؤكد الشركة أنها تشارك في مناقشات مبكرة مع صندوق الاستثمارات العامة فيما يتعلق بالحصول على حصة استراتيجية في (سابك) عن طريق صفقة شراء خاصة لأسهم يملكها صندوق الاستثمارات العامة في (سابك). كما تؤكد أرامكو السعودية أن هذه المحادثات أوليّة وليس هناك ما يؤكد وبشكل نهائي انعقاد هذه الصفقة. كما أن أرامكو السعودية لا تخطط للاستحواذ على أي من أسهم شركة (سابك) مباشرة من السوق المالية السعودية (تداول).
ويملك صندوق الاستثمارات العامة، أكبر صناديق الثروة السيادية في السعودية، حصة نسبتها 70 % من شركة سابك المدرجة في الرياض وهي رابع أكبر شركة بتروكيميائيات في العالم، وتبلغ القيمة السوقية لسابك 385،2 مليار ريال (حوالي 103 مليارات دولار)، وتدير الشركة عملياتها التصنيعية على المستوى العالمي عبر الأميركيتين، وأوروبا، والشرق الأوسط، ومنطقة آسيا الباسيفيك؛ حيث توفر منتجات شديدة التنوع، تشمل البتروكيميائيات، والمغذيات الزراعية، والمعادن، والمنتجات المتخصصة وتعمل الشركة في أكثر من خمسين بلداً حول العالم، ويعمل لديها نحو (35) ألف موظف، كما تمتلك (سابك) موارد بحثية كبيرة، تشمل (22) مركزاً للتقنية والابتكار، تنتشر عبر خمس مناطق جغرافية رئيسة هي الولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وشمال شرق آسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.