أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غنائم الشتاء
نشر في أزد يوم 23 - 11 - 2021


مع تغير الأجواء هذه الأيام تذكرت مقولة
سمعتها من والدتي يرحمها الله :
( من طوَّل الغيبات جاب الغنائم)
هاقد جاءنا الشتاء وكثيرون ينتظرونه بشتى أنواع الأشواق، والأهداف والمبتغى.
زوايا متعددة كل بحسب هواه ومراده.
( وفي حقيقة الأمر لابد أن نُجمع على هدف واحد أسما وأرقى من كل هدف ):
إنه الغنيمة الباردة، التي نستغل فيها وقت الشتاء، وكأنه غنيمة حصلنا عليها بكل سهولة، وبالمقابل نعمل بجهد مضاعف.
إنها عبادة صوم النهار، ونهار الشتاء قصير، وقيام ليل الشتاء، وليله طويل، والكثيرون يعرفون ويدركون فضل قيام الليل.
من هنا كان الشتاء غنيمة لمن استغله أفضل استغلال..
أيها القراء:
كم نحن بحاجة أن ندعو من خلقنا لعبادته بأن ينجينا من عذاب جهنم، ذلك العذاب الذي منه الزمهرير ( شدة البرد) نسأل الله العافية والنجاة من ذلك..
ها هو الشتاء بأجوائه الجميلة يخبرنا أن الله رزاق كريم يرينا جمال الدنيا ويتيح لنا فرصًا عظيمة لنتقرب إليه، لم يجعل كل ما في الحياة محرمًا إنما المباح كثير، ولن يكون ذا طعم ومتعة إلا فيما يرضي الله.
ولكي نستشعر نعم الله تعالى، هيا بنا نستعرض بصورة سريعة بعضًا من نعم الله، خاصة في وقت الشتاء.
كم من أناس جعلوا للشتاء أماكن مخصصة وأكلًا مخصصًا، بل وعطوراتٍ مخصصة، بالإضافة إلى الكثير والكثير من ملابس الشتاء المتنوعة، فاللهم أوزعنا أن نشكر نعمك كما ينبغي.
يامن اشتقتم للشتاء:
فصل الشتاء ليس للأكل واللهو فقط؛ إنما
( الأصل عبادة الله) قال الله تعالى :
{ وَ0بْتَغِ فِيمَآ آتاك 0للَّهُ 0لدَّارَ 0لآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ 0لدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ 0للَّهُ إِلَيْكَ }
وقد نقل أحد الفضلاء أقوالًا للسلف، حول الشتاء وفضل استغلاله في الأعمال الصالحة
منها:
قال عمر - رضي الله عنه –(الشتاء غنيمة العابدين))
وقال ابن مسعود: ((مرحباً بالشتاء؛ تتنزل فيه البركة، ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام)).
ومن درر كلام الحسن البصري:
((نِعْم زمان المؤمن الشتاء؛ ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه))، ولذا بكى المجتهدون على التفريط - إن فرطوا - في ليالي الشتاء بعدم القيام، وفي نهاره بعدم الصيام.
ورحم الله معاذاً حيث قال: ((لولا ثلاث: ظمأ الهواجر، وقيام ليل الشتاء، ولذاذة التهجد بكتاب الله ما باليت أن أكون يعسوباً)).**
وإنما كان الشتاءُ ربيعَ المؤمن؛ لأنه يرتع فيه في بساتين الطاعات، ويسرح في ميادين العبادات، وينزه قلبه في رياض الأعمال الميَسَّرة فيه، ويصبر المؤمن في الشتاء على صيام نهاره من غير مشقة، ولا كلفة تحل به من جوع ولا عطش، وكان أبو هريرة - رضي الله تعالى عنه – يقول: (( ألا أدلكم على الغنيمة الباردة؟ قالوا: بلى. فيقول: الصيام في الشتاء)).
وقيام ليل الشتاء يسير؛ لطوله فيمكن للنفس أن تأخذ حظها من النوم، ثم تقوم بعد ذلك إلى الصلاة؛ قال ابن رجب - رحمه الله -: "قيام ليل الشتاء يعدل صيام نهار الصيف"، ومن فضائل الشتاء أنه يُذكِّر بزمهرير جهنم، ويوجب الاستعاذة منها.
ذكر ابن رجب في حديث أبي هريرة، وأبي سعيد - رضي الله عنهما - عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((إذا كان يوم شديد البرد فإذا قال العبد: لا إله إلا الله ما أشد برد هذا اليوم، اللهم أجرني من زمهرير جهنم، قال الله تعالى لجهنم: إن عبداً من عبادي استجار بي من زمهريرك وإني أشهدك أني قد أجرته، قالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يلقى فيه الكفار فيتميز من شدة برده)).
أيها الفضلاء:
انعموا بنعم الله، وتحدثوا بها، ولا تنسوا تفضل الله عليكم بها.
كم نحن مقصرون في حق الله تعالى وكم أمهلنا وأمهلنا، فهل نستحق هذا الإمهال؟!
اللهم ردنا إليك ردًا جميلًا..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.