موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النقل» تتجه لإلزام سائقي «الليموزين» بتشغيل «العدّاد»
نشر في الأصيل يوم 13 - 07 - 2011

أكد مصدر مطلع في وزارة النقل أن الوزارة بصدد إصدار قرار يجبر سائقي سيارات الأجرة (الليموزين) على تشغيل عداد الكيلومترات الإلكتروني.
وأضاف أن الهدف من هذا الإجراء «تقنين أسعار خدمة النقل التي تشهد فوضى متزايدة هذه الأيام لاسيما في المطارات، خصوصاً بعدما تزايدت الشكاوى المقدمة من المسافرين ضد سائقي الليموزين السعوديين».
ويواجه مسافرون كثر صعوبات لاستئجار سيارات أجرة من المطارات السعودية، منها رفض السائق السعودي تحريك سيارته من طابور سيارات الأجرة في المطار إلا إذا كان الزبون يقصد مكاناً بعيداً كي يضمن حصوله على مبلغ مرتفع في كل مشوار.
واعتبر المسافر وليد آل علي الذي كان في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، أن خدمة سيارات الأجرة في المطار مسيئة للبلد، إذ يتعيَّن على الراكب أن يفتش بين عشرات السيارات قبل أن يجد سائقاً يوافق على توصيله إلى المكان الذي يريده، الأمر الذي يعطل المسافرين وبعضهم لديه عائلات تتحمل عناء الوقوف تحت أشعة شمس الصيف الحارقة، بسبب تصرفات سائقي الليموزين التي لا يحكمها نظام.
وأضاف أن أحد السائقين رفض توصيله لأن المكان الذي يقصده ليس بعيداً جداً عن المطار وتسعيرته 45 ريالاً، وأصرَّ أن يحمل معه راكباً إضافياً قبل أن يوافق على توصيله، واصفاً هذه التصرفات ب «الغريبة والمسيئة للبلد، ولم أرَ في كل البلدان التي زرتها خدمة ليموزين فيها مثل هذه المشكلات المخجلة كما هي الحال في السعودية».
وعلى رغم وجود تسعيرة لكل أحياء الرياض وضعتها إدارة المطار إلا أن الالتزام بها شبه معدوم بحسب مسافرين وقفت المصادر على مشكلاتهم مع سائقي سيارات أجرة في مطار الملك خالد، إذ كانت المشاجرات كثيرة والارتباك واضحاً في حركة السيارات، حتى أن غالبية المسافرين يفشلون في ركوب سيارة من أول محاولة يقومون بها لهذا الغرض، إما بسبب رفض السائق السعودي الذهاب إلى مشوار تقل أجرته عن 60 ريالاً أو إصرار السائق على حمل راكب إضافي إذا كانت الأجرة تقل عن ذلك، فضلاً عن مشكلات مبالغة سائقي الليموزين في طلب مبالغ مرتفعة تصل إلى أكثر من 70 ريالاً لتوصيل المسافر إلى حي في وسط الرياض.
ولم يغيِّر وجود رجلي أمن ومرور أخيراً في موقع وقوف سيارات الليموزين في المطار من الأمر كثيراً بعدما فقد المسافرون الثقة في أن السائق يخبرهم بالتسعيرة الحقيقية المثبتة من إدارة المطار، فهذا مسافر يرفض تصديق سائق في أن تسعيرة الذهاب إلى حي العزيزية هي 70 ريالاً، ولذلك فضَّل شكوى السائق لدى رجل المرور، الذي فتح ورقة التسعيرة وتأكد من أن السعر هو 70 ريالاً فعلاً. لكن سائقاً آخر كان يكذب وهو يخبر المسافر بأن تسعيرة الذهاب إلى حي النزهة شمال الرياض هي 60 ريالاً، بينما تسعيرة المطار بحسب رجل المرور هي 45 ريالاً.
ويطالب سائقون بأن يكون الفيصل لحل هذه المشكلات هو عداد الكيلومترات المعطل عن العمل في غالبية سيارات الأجرة في السعودية، على رغم أن مالك السيارة يُجبر على تركيبه قبل أن يحصل على التصريح اللازم للعمل. وذكر سائق سيارة أجرة يدعى محمد البقمي أن واقع سيارات الأجرة فيه الكثير من الفوضى، لكنه رفض تحميل السائقين وحدهم كامل المسؤولية، مشيراً إلى أن السائقين متضررون من عدم تفعيل العمل بعداد الكيلومترات الإلكتروني كما هو الأمر في سيارات الأجرة في جميع دول العالم. وتابع: «المعروف أن العداد هو الطريقة الوحيدة لعلاج جميع الإشكالات حول السعر ونحوه، فلماذا لا يجبر الجميع على الاحتكام إليه، خصوصاً أن سائق سيارة الأجرة يجبر على تركيبه بمبلغ 1800 ريال لكنه يظل ديكوراً لا قيمة له».
وأكد البقمي أنه وزملاءه اجتمعوا مع مدير مطار الملك خالد قبل نحو ثلاثة أسابيع، ونقلوا له أن الوضع الحالي لسيارات الأجرة سيئ والسائقين في صدام دائم مع المسافرين، وأن الحل هو بالتفعيل الإجباري للعداد الإلكتروني، على أن يكون فتح الباب بخمسة ريالات، لافتاً إلى أن المدير وافق على ذلك وأرسل هذه المطالب إلى وزارة النقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.