بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليموزين المطار: فرض الأمر الواقع تحت شعار «الزبون ليس على حق»
سهر وعذاب وكدادة .. قبل وبعد المدفع
نشر في عكاظ يوم 25 - 07 - 2012

التحليق في الفضاء أيسر بكثير من الحصول على سيارة أجرة في المطار بسعر مناسب . ساعتان من الطيران استهلكها مواطن في رحلة داخلية انتهت في جدة لكن الرجل ظل يبحث عن سيارة توصله الى وجهته في جنوب جدة فاصطدم بمبالغات السائقين واخيرا سدد مبلغ 150 ريالا نظير الوصول الى بيته. لكن مسافرا ثانيا دفع ذات المبلغ الذي دفعه ثمنا لتذكرة الطائرة مقابل الوصول الى منزله ، ما يعني ان أجرة الطائرة تماثل قيمة مشوار من المطار الى مكة مثلا..
المستجير من الرمضاء بالنار
المسافرون والمودعون يقولون ان ليموزين المطار يعمل بمزاجه ويفرض الاسعار دون رقيب او حسيب ما اضطرهم لى البحث عن الكدادة، الاقل سعر والاسهل تعاملا لكن واقع الحال يقول ان الباحث عن الكدادة في ظل المخاطر المعروفة كمن يستجير من الرمضاء بالنار .
(عكاظ) تجولت في مطار الملك عبدالعزيز صباحا ومساء، واستقبلت القادمين إلى جدة في أكثر من رحلة.. واستمعت منهم عن معاناة حقيقية تواجه كل زائر أو سائح أو معتمر مواطنا كان أو من خارج الوطن . الأزمة كما يقول هؤلاء ارتفاع سعر أجرة الليموزين. الركاب لا يعرفون سببا موضوعيا لهذا الارتفاع الجنوني غير ربطه بجنون الرغبة في التربح والثراء السريع . «عكاظ» حاولت الاقتراب من عالم سائقي الليموزين في المطار لكنهم رفضوا عيون العدسة واعتذروا عن الحديث بل ان بعضهم حاول افتعال ازمة ومن تطوع بالحديث قال ان السائقين لا علاقة لهم بالتسعيرة وان ارادت الصحيفة الوصول الى الحقيقة فأمامها وزارة النقل صاحبة الشأن وصاحبة الحل والربط كما يقول بعضهم.
مساومات وسمسرة وشروط
ضيف الله الحربي وصل الى مطار جدة على متن رحلة الرياض قال: ارتفاع اجرة ليموزين المطار ليس وليد اليوم بل من فترة طويلة ،لا نعرف سببا لهذه المغالاة ، كل مرة أصل فيها الى المطار أواجه ذات المشكلة . يضيف إبراهيم المالكي احد ركاب رحلة جازان.. الإشكالية ليست في تسعيرة الليموزين المرتفعة.. بل في الجشع الذي يواجهه الراكب من السائقين الذين يفرضون مبالغ إضافية على الراكب مقابل توصيله ومساعدته في البحث عن شقة مفروشة حيث يحصل السائق على 10 ريال اضافي نظير الوقوف أمام كل شقة مفروشة . ويقول راكب ثالث انه اضطر لدفع مبلغ 120 ريالا في رحلة من المطار الى مشروع الامير فواز، لكن محمد صالح الذي وصل من الدمام الى مطار جدة برفقة عائلته أمامه خيار واحد لا بديل له دفع مبلع 300 ريال لمشوار الحرم المكي الشريف.
أطول من ساعات الطيران
الشاب السوداني المقيم أحمد عبد النور وصل الى مطار الملك عبد العزيز برفقة والده وعائلته واخوته الصغار من السودان واستهلك زمنا طويلا في المطار بحثا عن سيارة اجرة بسعر مناسب .. قال إن الرحلة من الخرطوم الى جدة لا تزيد على ساعة ونصف الساعة فيما استغرقت عملية البحث عن سيارة اجرة نحو 3 ساعات. غير ان المواطن محمد اليافعي القادم من الرياض برفقة زوجته فقد احتاط للأمر ونسق مع اقاربه لاستقباله في المطار .
(عكاظ) سألت مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح الزهراني عن تضارب الأسعار فأفاد انها محددة وموضوعة منذ زمن طويل والوضع الحالي في المطار وكافة سيارات الاجرة تعمل الان بنظام العداد منعا للاستغلال والمغالاة ، وهناك لجنة مختصة اجرت دراسات مؤخرا لتحديد قيمة الاجرة وضبط الاسعار.
في هذ الشأن ذكر مدير العلاقات العامة المقدم زيد محمد الحمزي أن الإدارة العامة للمرور ليس من شأنها متابعة تسعيرات الليموزينات بل إن عملها يرتكز على تنظيم حركة السير في جميع الصالات الجنوبية والشمالية وصالة الحج والعمرة ومنع أي تجاوزات للأنظمة المرورية في جميع الصالات وفي محيط الطرق المؤدية إليها..
ربع ساعة انتظار
(عكاظ) سالت الحمزي عن بعض الليموزينات في صالة المغادرة تقوم بتنزيل الركاب وتحميل آخرين فأفاد بأنه يسمح لأصحاب الليموزينات بنقل الركاب وإيصالهم إلى صالات مطار الملك عبد العزيز، ولايسمح لهم بنقل الركاب من الصالات الى خارج المطار كون النشاط مخصصا لسيارات الأجرة والليموزين المصرح لها.
واستطرد قائلا: يسمح للسيارات الخاصة بالوقوف لمدة 15 دقيقة فقط للوقوف لتنزيل أو استقبال أهلهم وذويهم وتحميل شنط السفر أو انزالها وما زاد على ذلك فإنه سيتعرض للمخالفة .. أما السيارات الخاصة التي يستخدمها أصحابها كسيارات أجرة فإنها ستتعرض للمخالفة وتطبيق النظام بحقها وهو حجز المركبة لمدة خمسة عشر يوما (15) يوما وغرامة مالية قدرها ثلاث مائة ريال (300) ريال كحد أدنى وتزداد العقوبة في حال تكرار المخالفة وتحجز بحجز مطار الملك عبد العزيز. واستطرد: إن عدد المخالفات التي تم ضبطها من قبل إدارة المرور بمطار الملك عبد العزيز خلال الفترة من 1/1/1433ه إلى 30/7/1433ه تقدر ب (8003) مخالفة مرورية منها (4288) مخالفة تحميل ركاب وعدد (4288) مركبة تم حجزها وعدد (3715) مخالفات أخرى.
لا يقبلون بالقليل
على الجانب الآخر تحدثت (عكاظ) مع رئيس لجنة الأجرة في الغرفة التجارية محمد بجاد آل وهطان وسألته عن أسباب ارتفاع التسعيرة فأفاد بأن ذلك يعود الى سائقي الليموزينات (سعوديون ولا يقبلون بأسعار قليلة).
وأفاد بأنهم اجتمعوا مع وزارة النقل وإدارة مطار الملك عبد العزيز قبل ثلاثة أشهر واقترح عليهم وضع آلية وخطط لمعالجة الكثير من المشاكل، مثل تسليم المهمة لشركة متخصصة توفر الحمالين والعربات والاهتمام بالمسافر بعد وصوله وقبل مغادرته، واضاف آل وهطان ان الجهات المختصة لم ترد حتى الآن على المقترح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.