33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين «الشرقية»: 50 في المئة من أراضي حاضرة الدمام «شاغرة»... وارتفاع أسعارها مسؤولية «الملاك»
نشر في الأصيل يوم 26 - 10 - 2010

فجّر أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي جدلاً بين عشرات من العقاريين والمطوّرين العقاريين والمهتمين بالإسكان، وفاجأهم بإثبات أن حاضرة الدمام لا تعاني من شح في الأراضي، وأن 50 في المئة من المساحة العمرانية أراضٍ شاغرة وغير مبنية مرجعاً السبب في الأزمة السكانية إلى ارتفاع أسعار الأراضي إلى مستوى ليس في متناول شريحة كبيرة من المواطنين، محمّلاً مسؤولية ذلك (من دون أن يشير) إلى ملاك هذه الأراضي.
ودعا العتيبي في افتتاح ندوة «التنمية العمرانية الأولى.. التطوير العقاري والإسكان المستدام» التي نظمتها جامعة الدمام وغرفة الشرقية أمس، إلى إيجاد حلول لهذه المشكلة التي وصفها بأنها خطيرة، قبل أن تستفحل وتستعصي على الحلول، في الوقت الذي أبدى فيه عقاريون تسليمهم بهذه الحقيقة في حاضرة الدمام، إلا أنهم حمّلوا الأمانة مسؤولية شح الأراضي في بقية مناطق ومدن الشرقية التي وصلت إلى حد الأزمة الخطيرة.
وأوضح أمين الشرقية أن قضايا الإسكان في المملكة من القضايا الشائكة التي تتطلب حلولاً سريعة ومتنوعة، لتأثيرها في المستوى المعيشي والاستقرار الأسري، محذّراً من أنه «كلما تأخرت مواجهة المشكلة تعقدت أكثر وأكثر، واستعصى العلاج، لأن النمو السكاني في تزايد مستمر، وهذه من القضايا التي اهتمت بها قيادة المملكة وتشغل بالهم».
وأشار إلى أن أمانة الشرقية أنجزت التخطيط الهيكلي لحاضرة الدمام التي تستوعب المزيد من الاستعمالات والمساحات القابلة للتخطيط، مضيفاً: «أجرينا تعديلات جذرية في أنظمة البناء لتلبية الحاجات السكانية الحالية والمستقبلية، وعملنا على تهيئة عدد من المخططات السكنية الحكومية التي تجاوز العدد فيها أكثر من 100 ألف قطعة سكنية». وتابع قائلاً: «وتم السماح بالبناء في معظمها، ومنها مخطط ضاحية الملك فهد في الدمام الذي يحتوي على أكثر من 20 ألف قطعة سكنية، وأخيراً سمحنا بالبناء في خمسة مخططات سكنية أخرى تحتوي على أكثر من 3300 قطعة سكنية، وقمنا بزيادة أعداد الوحدات السكنية في عدد آخر من المخططات، إضافة إلى المشاريع الكبرى والأبراج السكنية التي تم الترخيص لها والتي ستسهم في معالجة شح الأراضي، ومن المتوقع أن يوفّر مجموع هذه الأراضي بعد تنميتها فرصة لبناء حوالى 200 ألف وحدة سكنية، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من مليون شخص».
وقال: «أود أن أوضح أنه لا يوجد شح في الأراضي السكنية، إذ أكدت الإحصاءات والمسوح الميدانية أن لدينا نحو 50 في المئة من الأراضي الواقعة داخل الكتلة العمرانية، وهي أراضٍ شاغرة وغير مبنية، وفي مواقع مكتملة الخدمات والمرافق العامة، فضلاً عن الكم الهائل خارج الكتل العمرانية، ولكنها بعيدة عن تناول شريحة كبيرة من المجتمع بسبب ارتفاع الأسعار».
وأبان أن «التطوير العقاري والإسكان المستدام من القضايا المهمة التي تحتاج منا إلى مزيد من التعمق في درسها والبحث عن أفكار إبداعية لخدمة هذا القطاع، فقد تطورت أنظمة وتقنيات ومواد البناء تطوراً كبيراً، ما يحتّم على مراكز البحوث والجامعات الإسهام في ذلك بشكل فعّال وسريع للخروج بحلول عملية مناسبة، ونفرح بالحصول على مساكن اقتصادية صديقة للبيئة وآمنة تناسب مختلف شرائح المجتمع، ونلمس مبادرات جادة من المموّلين والمستثمرين عن طريق تمويلات ميسّرة وسهلة ومضمونة، تمكّن الراغبين في امتلاك مسكن خاص، والعالم غني بالتجارب الناجحة في هذا المجال، ونحتاج إلى التعرف عليها عن قرب والاستفادة منها».
وزاد العتيبي: «لا ندعي أن لدينا عصا سحرية لمعالجة مشكلة الإسكان، ولكن نمتلك بعض الأدوات والأفكار التي قد تساعد في حل المشكلة، ولكنها تحتاج إلى الجهود متضافرة من كل المعنيين العقاريين والمستثمرين والبنوك والمموّلين وتجار مواد البناء وجميع قطاعات الخدمات، إضافة إلى الدور المأمول والمرتقب للهيئة العامة للإسكان».
من جانبه، قال رئيس اللجنة العقارية في غرفة الشرقية عايض القحطاني، إن «الشرقية تعاني من نقص في الأراضي، وهو السبب في ارتفاع الأسعار»، وأرجع النقص إلى الأمانة والبلديات، وشركة أرامكو من خلال محجوزاتها، مشيراً إلى أن المسؤولية مشتركة بين العقاريين والأطراف الأخرى»، ووضع نسبة 70 في المئة على العقاريين، فيما أشار إلى أن بقية النسبة تتحملها الأطراف الأخرى، ودعا إلى إيجاد حلول للتمويل للأشخاص والمطورين العقاريين، حتى تسهم في حل مشكلة الإسكان.
وأكد أن العقاريين جزء من مشكلة الأراضي، إلا أن بقية النسب تتوزع بين الأطراف الأخرى، مؤكداً ضرورة حل مشكلات المساهمات العقارية المتعثرة، وبخاصة التي تقع في محجوزات أرامكو، وتعويض آلاف المواطنين المتضررين من شراء هذه الأراضي، ومحاسبة المسؤولين عنها.
من جانبه، أشار العقاري محمد الفرج إلى أن الشرقية تعاني بالفعل من شح خطير في الأراضي، وأن الحلول التي تحدّث عنها أمين المنطقة الشرقية عن الدمام والخبر، ولكن ماذا عن بقية المناطق الأخرى، كالأحساء والجبيل وصفوى والقطيف وغيرها من المدن التي تشهد ارتفاعاً في أسعار الأراضي لا يمكن تصوره، مشيراً إلى أن الكثير من المدن لم تشهد في تاريخها مخططات سكنية وفّرتها أمانة الشرقية.
وشدد على أن مدينة صفوى التي يصل تعداد سكانها إلى نحو 70 ألف نسمة لا توجد فيها أرض سكنية للبيع بسبب شح الأراضي السكنية فيها. مضيفاً أن أمانة المنطقة الشرقية تعمل وكأنها لمدينة واحدة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.