مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسند " لعاجل " : تغيير وقت الدوام بتقديمه ساعة ينهي مسألة طول النهار صيفاً وقصره شتاءً
نشر في عاجل يوم 24 - 08 - 2011

أوضح لعاجل الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف العام على جوال كون،عن مسائل تتعلق بالموقع الجغرافي لمكة المكرمة، وعن الوقت والتوقيت في السعودية, بمناسبة تدشين خادم الحرمين الشريفين مشاريع عملاقة وتاريخية بمكة المكرمة، ومنها ساعة مكة المكرمة في رمضان 1432ه،.
السعودية مساحة واسعة، فهل التوقيت فيها واحد؟
:. إذا كنت تقصد بالتوقيت التوقيت المدني، فإنه توقيت واحد لكل المناطق الثلاث عشرة، أما إذا كنت تقصد بالتوقيت الشرعي، فإنه يتبع حركة الشمس الظاهرية، وعليه هناك اختلاف بين المناطق في السعودية، فعلى سبيل المثال: الفارق الزمني بين الساحل الشرقي (الدمام) والغربي (الوجه) 55 دقيقة، أي أن مدينة الدمام تسبق محافظة الوجه ب 55 دقيقة في الشروق والغروب، وأيضاً أوقات الصلوات طول العام، لوقوعهما على دائرة عرض جغرافية واحدة، وبعبارة أخرى وقت الصلاة يدخل في الساحل الشرقي، وينصرف المصلون من الصلاة، قبل أن يدخل وقت الصلاة ذاتها في الساحل الغربي!!، لذا ينبغي مراعاة فارق التوقيت بين الشرق والغرب في الاتصال والمواعيد.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
ينادي البعض في تمديد الفارق بين صلاتي المغرب والعشاء ليكون ساعتين بدلاً من ساعة ونصف، على غرار شهر رمضان فما رأيك؟
:. في رمضان أؤيد الفكرة تماماً، وفي في بقية السنة الفكرة لها إيجابياتها كما لها سلبياتها، ومن إيجابياتها إعطاء فسحة ومهلة للناس بين الصلاتين لأن يتحركوا في حاجاتهم في ظل بطء الحركة في المدن الكبيرة على سبيل المثال، ومن السلبيات أن البعض وخاصة النساء قد يؤخرن صلاة المغرب حتى قُبيل أذان العشاء ظناً منهم أن وقت المغرب يمتد حتى وقت العشاء الاصطلاحي.
في رمضان على وجه الخصوص دائماً تُثار مسألة وقت دخول الفجر، ويزعم البعض أن تقويم أم القرى فيه تقديم ما تعليقكم؟
:. عندي الكثير من المعلومات الرقمية والصور الفلكية في هذا الخصوص، ولكن أرى أن هذه المسألة الخلافية تناقش في أروقة الجهات ذات العلاقة مع المختصين والمهتمين من الشرعيين والفلكيين، وحتى نجنب العامة التشويش، والنزاع وكثرة القيل والقال.
هل تعتقد أن خط طول مكة المكرمة كان هو الأحق بأن يكون هو خط الطول الأساس بدلاً من جرينتش؟
:. في الواقع خط الطول الأساس (صفر) وضع اصطلاحاً عام 1884م، وعلمياً يصلح أن يكون في أي موقع في العالم، ولا مشاحة في الاصطلاح، وأرى أن يبقى النظام العالمي كما هو، فلا مرور خط الصفر فوق جرينتش قدّسها، ولا خلو مكة منه قلل من شأنها، ثم أن خط الطول الأساس (جرينتش) لا تمتلكه نقطة جغرافية واحدة، أو مدينة جغرافية بعينها، بل تنسحب الخصائص على كل النقاط التي تقع على طول خط الطول هذا، من القطب الشمالي حتى القطب الجنوبي، ومع ذلك عشرات المدن والقرى التي يمر بها خط جرينتش لم يزدها ذكراً ولا تعريفاً، ومكة المكرمة زادها الله شرفاً وتكريماً ومعروفة في السموات السبع. والذي أراه هنا وبمناسبة تدشين ساعة مكة أن يتبنى المسلمون ابتداءً وفي العالم أجمع توقيت مكة المكرمة (أم القرى) علمياً وإعلامياً.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
وهل نحن مضطرون لتوحيد خط الطول الأساسي وخط التاريخ الدولي؟
:. سؤال في محله، بالتأكيد الحاجة ملحة، فخط التاريخ الدولي على سبيل المثال ضروري لإدارة الوقت وشؤون الحياة على وجه كوكب الأرض، ولمعرفة خط بداية اليوم ونهايته على مستوى العالم، ولرفع الحرج والتشويش الناتج عن كروية الأرض، وتجدر الإشارة أن هذا الخط يمكن علمياً أن ينصب في أي مكان في العالم، ولكن منعاً للتشويش، ومن أجل توحيد اليوم بين الشعوب والدول والأمصار قدر الإمكان، أُصطلح وأُتفق العلماء عام 1884م على وضعه في منطقة نائية محيطية كما هو الواقع الآن فوق المحيط الهادي.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
خط التاريخ الدولي منه يبدأ اليوم وإليه ينتهي.
هل ثبت علمياً أن مكة المكرمة تقع وسط اليابسة؟ وأن مكة على خط طول واحد مع المدينة ما تفسير ذلك من وجهة نظرك الجغرافية؟
:. قرأت هذا منذ أكثر من 25 سنة، وحتى البحوث الأخيرة في هذا السياق لم أجد فيها نتائج دقيقة، وقطعية تدل على أن مكة تقع فعلاً وسط اليابسة، هذا من جهة ومن جهة أخرى لا تقع مكة والمدينة على خط طول جغرافي واحد على وجه التطابق، والصحيح أن الفارق بين الحرمين 13 دقيقة قوسية، والله أعلم وأحكم.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
ذكرت بعض أبحاث الإعجاز العلمي عن عدم وجود انحراف مغناطيسي للبوصلة في مكة! ما سبب ذلك؟
:. أيضاً هذا لم يثبت علمياً، إلا عند من يتاجر في الإعجاز العلمي، فإبرة البوصلة في مكة وغيرها من البقاع تتجه إلى الشمال المغناطيسي، وتنحرف يسيراً عن الشمال الجغرافي الحقيقي (القطب)، لأسباب ليس هذا مقام بحثها وبسطها، وأضيف أيضاً أن لا صحة لمن زعم أن أركان الكعبة الأربعة تُشير إلى الاتجاهات الجغرافية بالدقة، بل فيها انحراف؛ لأن شكل الكعبة الهندسي مستطيل وليس مربعاً، لذا لا تستقيم العِبارة علمياً ولا هندسياً، وفي هذا الاتجاه أقول أيضاً: لا صحة لمن زعم أن مسار واتجاه المسعى ينطبق تماماً مع اتجاه خطوط الطول (شمالي – جنوبي) بل فيه انحراف يسير، وبهذه المناسبة أقول لمن يشتغل بمسائل الإعجاز العلمي دون ضوابط أو ثوابت، أن الإسلام معجز، ومن إعجازه أنه يلفظ الإعجاز المعّوج، والإسلام ليس بحاجة لمن يشهد له زوراً.
نسمع بالتوقيت الصيفي فما المقصود به؟
:. التوقيت الصيفي summertime، أو ما يسمى ب Daylight Saving Time (توفير وقت النهار بالمعنى الحرفي) كما يسمى في بعض الجهات من العالم، يقصد به تقديم الوقت ساعة واحدة (60 دقيقة) في فصل الربيع، وعلى وجه التحديد في شهر مارس، ومن ثم يصبح الوقت مبكراً 60 دقيقة عن الوقت القياسي (الحقيقي)، ويستمر هذا التقديم حتى فصل الخريف، وعلى وجه التحديد في شهر أكتوبر، حيث يتم تعديل الوقت كما كان قبل التقديم، فتؤخر الساعة 60 دقيقة إلى الوراء، لتصبح كما كانت قبل التغيير الأول، ويسمى هذا بالتوقيت الشتوي، وعليه يمكن القول أن التوقيت الشتوي هو الأصل وهو الذي يعكس الواقع، خلافاً للتوقيت الصيفي.
يبدو أن المسألة غير واضحة، هل لنا بمثال عملي؟
:. نعم في المثال يتضح المقال: لو افترضنا أن شروق الشمس اليوم في مكة الساعة السادسة صباحاً، وغروبها الساعة السابعة مساءً، فلو طُبقت قاعدة "التوقيت الصيفي" في السعودية، وتم تقديم الساعة 60 دقيقة؛ لتغير وقت شروق الشمس في مكة، ليصبح الساعة السابعة بدلاً من الساعة السادسة، لأننا قدمنا الوقت ساعة واحدة، ولغربت الساعة الثامنة بدلاً من السابعة، وبسبب ذلك التغيير يتخيل للناس أن النهار امتد وطال أكثر من الواقع، والحقيقة خلاف ذلك، ومزيداً من البسط والإيضاح في هذه المسألة، فلو كانت بداية ساعة العمل اليومي الساعة الثامنة صباحاً فإنه بين وقتي الشروق والعمل ساعتان وفقاً للتوقيت القياسي (الشتوي) وهذه فترة زمنية طويلة، بينما عندما نطبق التوقيت الصيفي ونقدم الساعة 60 دقيقة، سيكون وقت الشروق الساعة السابعة والدوام الساعة الثامنة، والفرق بينهما ساعة واحدة فقط وهذه فترة زمنية مقبولة.
ولكن ما الهدف من التوقيت الصيفي؟
:. الهدف الأساس والقديم من هذا النظام هو من أجل كسب وقت إضافي من نور النهار خاصة في آخره، وتوفير المال المصروف للإضاءة الصناعية، وذلك في وقت مبكر من القرن الماضي، ولأن ساعات العمل في الغرب تمتد معظم ساعات النهار، لذا فإن تبكير الوقت ساعة في الصيف يتيح لهم إنجاز أعمال إضافية أخرى آخر النهار، خاصة أعمال البستنة المنزلية، أو ممارسة الرياضة، أو تناول وجبة العشاء خارج البيت (وتكون بالطبع نهاراً)، أو أي أعمال تتطلب ضوء النهار، كما تعطي وقتاً إضافياً للأطفال للبقاء مع والديهم قبل النوم، هذا من جهة ومن جهة أخرى التوقيت الصيفي يتيح عودة الناس لمنازلهم قبل حلول الظلام مما ساهم في تقليل حوادث الطرق وفقاً للدراسات العلمية، إضافة إلى ذلك مواعيد العمل والدراسة لا تتغير بين الصيف والشتاء.
ما هي الدول التي تستخدم هذا النظام؟
:. أكثر الدول في العالم تستخدم نظام التوقيت الصيفي، وأخرى قليلة لا تستخدمه، ومنها السعودية، ودول الخليج العربي، ومعظم دول وسط أفريقيا، والدول التي لا تستخدم التوقيت الصيفي عادة يسمى التوقيت عندهم التوقيت القياسي Standard time ، أو التوقيت العاديnormal time ، أو التوقيت الشتوي winter time.
ومتى يكون وقت تغيير الساعة في العالم؟
:. وقت تغيير التوقيت يختلف من دولة إلى أخرى، بل وحتى في الدولة الواحدة يحدث أحياناً أن يتغير وقت تقديم الوقت أكثر من مرة، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرهما غيروا وقت التوقيت الصيفي فأصبح التوقيت الصيفي يبدأ في الأحد الثاني من شهر مارس، بدلاً من الأحد الأول من شهر أبريل، ويبدأ التوقيت الشتوي في الأحد الأول في شهر نوفمبر بدلاً من آخر أحد في شهر أكتوبر، بل وهناك مطالبات بأن يصبح التوقيت الصيفي + ساعتين بدلاً من + ساعة، وتاريخياً اختلف مقدار تقديم الوقت، ففي الأربعينات الميلادية العديد من الدول كانت تستخدم ساعتين مقدار التغير، كما حدث أن كان مقدار التغير 30 دقيقة و 20 دقيقة فقط.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
متى طُبق نظام التوقيت الصيفي؟
:. أول من اقترح هذا النظام هو بنيامين فرانكلين عام 1784م ولم تُفعل الفكرة إلا في الحرب العالمية الأولى 1916م حيث واجهت الفكرة في بدايتها رفضاً من بعض المجتمعات الغربية.
وما هو رأيك الشخصي في التوقيت الصيفي؟ وهل تنصح أن يطبق في السعودية؟
:. من المفارقات العجيبة في هذا النظام أن اليوم الذي يقدم فيه الوقت ساعة واحدة في فصل الربيع، هذا اليوم المحدد في السنة، يخسر ساعة فيصبح طوله 23 ساعة فقط !!، بالمقابل اليوم الذي يؤخر فيه الوقت ساعة واحدة في فصل الخريف، تضاف فيه ساعة إضافية فيصبح طول ذلك اليوم 25 ساعة !!، وأحسب أن هذه سلبية يقع فيها هذا النظام الدولي في معالجة الوقت، سيما أن الساعة بل والدقيقة في الحراك العالمي سواء في عالم المال والاقتصاد أو السفر لها ثقلها ووزنها، أضف إلى ذلك أن الدول المستخدمة لهذا النظام مختلفة في بداية التغيير ونهايته.
:. ومن سلبيات هذا النظام أيضاً إحداث ربكة في مواعيد الصلاة والإفطار لدى المسلمين عندما يتزامن التغيير مع رمضان، وربكة في مواعيد العمل والاجتماعات المحلية والدولية، كما يحدث أيضاً ربكة في مواعيد السفر على مستوى الأفراد وشركات النقل أيضاً، كما يربك هذا النظام مواعيد النوم وتناول العلاج، وأحياناً المزاج، وفوترة الفواتير لدى الشركات، وأيضاً تعديل الساعات اليدوية والحائطية وبرمجة الأجهزة المؤقتة Timer من أجل تعديل الوقت، هذا من جهة ومن جهة أخرى بعض الناس ينسى التعديل في حينه، أو ينسى صيغة النظام هل يقدم ساعة أو يؤخرها، وذكر عام 1999 وفي شهر سبتمبر كنت مقيماً عند عائلة إنجليزية غرب بريطانيا .. وعندما سألتهم عن التوقيت الصيفي وقلت لهم: في الشهر القادم سوف نؤخر الوقت ساعة كاملة؟ فأجابوا بقولهم: لا.. سوف نقدم الوقت ساعة كاملة! وطال النقاش وحاولت أن أقنعهم برأيي ولكن دون جدوى، على الرغم أن الظاهرة هذه تمر عليهم مرتين في السنة، ومع ذلك أخطأوا، فلا يتذكرون هل في فصل الخريف نقدم أو نؤخر الوقت ساعة؟ والقاعدة تقول: "spring forward, fall back" أي " الربيع أمام، والخريف وراء " وهو الترتيب المنطقي لفصول السنة، لذا ومن أجل الحد من الأخطاء، وإحداث ربكة فإن عملية تغيير الوقت تقع في إجازة نهاية الأسبوع، لذا لا أنصح بتطبيقه في السعودية.
وما هو البديل في رأيك في مسألة طول النهار صيفاً وقصره شتاءً؟
:. أزعم أنه يمكن حل هذه المسألة دونما تغيير في الوقت مرتين سنوياً، وإحداث إرباك على نطاق واسع بين المواطنين، والجهات الرسمية على مستوى العالم، والفكرة تكمن بالنظام المستخدم لدينا في السعودية، وهو تغيير وقت الدوام بتقديمه ساعة أو نحوها صيفاً، ولا نتعرض للساعة نفسها (أي التوقيت القياسي) بالتغيير تقديماً أو تأخيراً، وهذا يحقق الهدف المنشود من نظام " التوقيت الصيفي " فيكون التغيير في وقت العمل ووقت الدراسة، لا في الساعة نفسها. أما الدول القريبة من خط الاستواء، ودول ما بين المدارين فليست بحاجة أصلاً لنظام " التوقيت الصيفي " وذلك لاعتدال الوقت في عروضهم الجغرافية، وتساوي الليل مع النهار نسبياً ... ولله في خلقه شؤون. ولمزيد من المتابعة بشأن الوقت والتوقيت والمواقيت فإن جوال كون يعنى بهذا وبالطقس والفلك، أرسل رقم 1 إلى 88519 لمشتركي الجوال، أو 601260 لمشتركي موبايلي، أو 707146 لمشتركي زين.
جزاك الله خير
وارشدك الى الصواب يارب في قولك وعملك
شكرا يادكتور على هذا الموضوع القيم
ونتمنى التواصل الدائم مع الجمهور
يعطيك العافيه
بس لوسلمتوا من الاعلان
ماشاء الله علم غزير اتحفتنا بعلمك بارك الله فيك ونفع الله بعلمك .
شكرا للدكتور عبدالله المسند استفد من المقابله كثير
.
.
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه
يااااربي ربااااه
والله من التناحه وقلت القراءه
ما عااااد احيط وش قال بالأول
طول عرض صفر توقيت غرب صيفي
تحياااااتي يااااجغرافيااااا
وتسذا نمضي ندردب هالدميجه*
انا دايما افهم بكل شيء واتحدث واعلق بدون خوف الا هذا الموضوع ماني فاهم منه شيء ابدااااا
الوجه على الساحل الشمالي وليس الغربي
وتبعد عن تبوك 180 كم تقريبا
وتبعد عن الاردن 200كم تقريبا!!!
(في رمضان على وجه الخصوص دائماً تُثار مسألة وقت دخول الفجر، ويزعم البعض أن تقويم أم القرى فيه تقديم ما تعليقكم؟
:. عندي الكثير من المعلومات الرقمية والصور الفلكية في هذا الخصوص، ولكن أرى أن هذه المسألة الخلافية تناقش في أروقة الجهات ذات العلاقة مع المختصين والمهتمين من الشرعيين والفلكيين، وحتى نجنب العامة التشويش، والنزاع وكثرة القيل والقال.)
وأقول نعم الجواب جوابه وهذا يدل على حكمة الرجل مع تخصصه لم يندفع للقيل والقال وتشتيت اذهان الناس
ويشرفني اشتراكي معه في قناة كون و أسأل الله لي وله وللجميع التوفيق والسداد.
الدكتور العزيز المسند
حقيقة احييك كثيرا على تعليقاتك واجابتك والتي تؤكد على رجاحة العقل والتعقل في الطرح وحسن الاجابة ..استوقفتني اكثر من اجابة لك ورأيت فيه من الاتزانان وثبات المنهج وما تستحق معه الشكر والتقدير .. ومن تلك التعليقات التي تدل على عقل كبير وحكمة عالية ..اجابتك على هذا السؤال :" في رمضان على وجه الخصوص دائماً تُثار مسألة وقت دخول الفجر، ويزعم البعض أن تقويم أم القرى فيه تقديم ما تعليقكم؟
:. عندي الكثير من المعلومات الرقمية والصور الفلكية في هذا الخصوص، ولكن أرى أن هذه المسألة الخلافية تناقش في أروقة الجهات ذات العلاقة مع المختصين والمهتمين من الشرعيين والفلكيين، وحتى نجنب العامة التشويش، والنزاع وكثرة القيل والقال "
اخي الكريم كنت اتمنى من بعض جيرانك أن يستفيدو من رجاحة عقلك ولكن ضعف الادراك جعلهم محل اثارة وتشويش ..
بارك الله في وفي جهودك وعلمك
اخوك / خالد2000
وفقك الله
هذا هو الذي يسمى "باحث فلكي " شهادات صحيحة ومعترف بها
كلام يستند لمسلمات الشريعة والنص الشرعي وليس لكلام بعض المسمين انفسهم " باحثون فلكيون"
ممن يتخبطون بأهوائهم وميولهم الفكري بل قد يردون النص الشرعي النبوي ويتبعون المنهج الغربي الذي يستدل باثبات النصوصو للعقل البشري القاصر والناقص والمعرض للآفات ويصرون على عنادهم ومكابرتهم
على قولتهم " ماله الا رايه " وهذا ينطبق على الكثير ممن يهتمون أشهروا انفسهم باسم باحث فلكي " مالت عليك "
لآنه يعتقد أنه لو يتراجع عن رأيه اصبح جباناً ووافق كلام من يعتبرهم "صغارأ "
الشجاع من يقول اخطأت حين يخطئ والجبان من يثبت على قوله ولو كان مخطئً
ألى الأمام يا دكتور " عبدالله المسند "
د.المسند له قصة مع شجرة السيكويا التي تنبت في أمريكا الجنوبية ياليته ذكرها في اللقاء
معلومات قيمة وثرية ... ولكن خربوها بوضع أرقام جوال كون!!! الأمر الذي يخلق لديك شعوراً بأن هذا هو أهم جزئية في هذا اللقاء الصحفي الذي قد يراه البعض مقصوداً ومفتعلاً !!!
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
يسأل نفسه ويجيب ؟؟ عجيب
موضوع رائع كنت ابحث عنه .. بس ياليت انك اوضحت أكثر ووضعتنا في ونحن على استعداد للفهم
اولا احب اشكر الدكتور على هذا السرد المتقن في فهم تعديل الوقت و الذي يجهلة كثير من الناس في مجتمعنا. ثانيا من حيث امكانية تطبيقة في المملكة .انا ارى انةيمكن تطبقة و الاستفادة من تقديم الوقت في الربيع في النوم مبكرا و الرجوع من الدوام قبل صلاة العصر.أما من ناحية تعود الناس لهذا النظام فأرى من السهل حيث اننى قضيت في الولايات المتحدة ما يقرب العشر سنوات كنا نغير الوقت مرتين في السنة و لم يكن هناك اي ربكة سواء في العمل او في اوقات الصلاة. تذكر يادكتور ان الناس في الماضي كانو يستخدمون التوقيت الغروبي (12 وقت غروب الشمس) و كان الناس يقومون بتعديل الوقت يوميا ليوافق الساعة 12 وقت غروب الشمس لذا المسالة تحتاج الى تعود و برمجة قد تحدث اخطاء في المواعيد او في السفر خاصة من كبار السن و لكن ما ان يتعود الناس حتى يصبح الا. هذا مجرد رأى و لك الشكر
ردي على الدكتور هو ان نقوم نحن بتقديم بداية العمل الرسمي مع بداية كل فصل من فصول السنة والوقت المحتاجين له من ضوء النهار مثال/ بدل ان يكون الدوام الرسمي الساعة الثامنة صباحا يكون في الفصل الذي يليه الساعة السابعة والنصف وهكذا دواليك نقصر ونزيد حسب الحاجة بدل من أن نلعب على انفسنا ونقلد كل مايفعله الغرب المتخلف بظبط الساعات وساعات الحائط وكل إنسان مسؤل عن معرفه الوقت بنفسه في البدايه سيكون هناك أخطاء لكن نصبر حتي يتعودالناس طبعامع التذكير المستمر من قبل الأعلام وهذا انسب شئ
ارجو من الدكتور التفاعل مع اقتراحي مشكورأ
مقابلة رائعة تستحق القراءة
جزيتم خيرا الدكتور والمقابل وفقكم الله
نفع الله بكم
اولا جزاك الله خير
بس اسمح لي انه في النهايه اصبح دعايه لللاشتراك في خدمة الرسائل
صح ولا مو صح
بارك الله فيك
معلومات جديدة ومفيدة وصور معبرة اشكر دكتور عبدالله واشكر المحيطيب على المقابلة والأسئلة
وياليت تكون وجبة أسبوعية مع الدكتور لينورنا مما اعطاه الله
لاحظوا معي هذا الكلام هو الي ناقصنا عشان نرتب وضعنا في الحباة ما رايكم
أن ساعات العمل في الغرب تمتد معظم ساعات النهار، لذا فإن تبكير الوقت ساعة في الصيف يتيح لهم إنجاز أعمال إضافية أخرى آخر النهار، خاصة أعمال البستنة المنزلية، أو ممارسة الرياضة، أو تناول وجبة العشاء خارج البيت (وتكون بالطبع نهاراً)، أو أي أعمال تتطلب ضوء النهار، كما تعطي وقتاً إضافياً للأطفال للبقاء مع والديهم قبل النوم، هذا من جهة ومن جهة أخرى التوقيت الصيفي يتيح عودة الناس لمنازلهم قبل حلول الظلام مما ساهم في تقليل حوادث الطرق وفقاً للدراسات العلمية، إضافة إلى ذلك مواعيد العمل والدراسة لا تتغير بين الصيف والشتاء..
توته "
اكيد الموضوع كله من اجل الدعاية اصبحنا في عالم الدعاية والاعلان "
والمشكلة ان جوال كل واحد فينا مو ناقص رسائل من كثر الرسائل اعلانات وقلق ^_^
يااخ خالد الذبياني الدكتور صادق الوجه على الساحل الغربي صحيح انها اقرب لشمال بس فعلا انها على الساحل الغربي راجعوا الخريطة
مافهمت شي من هالساعة الي يقدم ويوخر فيها
نخلي التوقيت زوالي زوالي والساعة زي ماهي عليه بدون ربكه وتعقيد ، ونصير مرة نداوم الساعة سبع ومرة سبع ونصف ومرة ثمان وهكذا كل منطقة حسب لوفرضنا لو عينا أحد خطوط الطول التي تنصف المملكة نصفين شرقي وغربي حسب موقعها منه . أنا اتكلم عن الدوام الرسمي والدوائر والأجهزة الحكومية . نجرب عادي مفيه شيء مقدس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.