ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احترس من «الماء والصابون».. أفضل طريقة لتنظيف الأغذية للوقاية من «كورونا»
نشر في تواصل يوم 12 - 04 - 2020

إذا كنت تغسل منتجات البقالة بالماء والصابون أملاً في التخلص من فيروس كورونا الجديد فلست الوحيد بالتأكيد، لكن خبراء سلامة الأغذية لا ينصحون بذلك.
وعلى الرغم من أن الصابون هو عنصر أساسي في المطبخ، وفعال في منع انتشار الفيروس، إلا أنه مصمم لتنظيف الأسطح واليدين، مما يعني أن تنظيف التفاح بالصابون ليس فكرة جيدة، حتى إذا كنت قلقاً بشأن انتقال فيروس كورونا.
لماذا لا يُفضل غسل المنتجات الغذائية بالصابون؟
يمكن أن يسبب تناول الصابون شعوراً بالغثيان والرغبة بالتقيؤ والإسهال وأشكال أخرى من مشاكل الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي إلى محاكاة بعض أعراض الإصابة بفيروس كوفيد -19، وينتهي بك الحال في المستشفى، مما يضع ضغوطاً لا داعي لها على العاملين في الرعاية الصحية.
وتحدث ضائقة الجهاز الهضمي بشكل عام بعد تناول الصابون بكميات كبيرة نسبياً، لكن خبراء سلامة الأغذية يقولون إنه لا يزال من غير الجيد غسل منتجاتك الغذائية بالصابون، حيث يمكن أن يؤثر الغسل بالصابون على نكهة طعامك.
وذكرت وزارة الزراعة والأغذية الأمريكية في ورقة نشرت على الإنترنت “لا يجب على المستهلكين غسل الفواكه والخضروات بالصابون أو المنظفات الأخرى، هذه المنتجات غير معتمدة أو مصنفة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام على الأطعمة، ويمكن للمستهلك أن يبتلع بقايا الصابون الممتصة من قبل المنتج الغذائي”.
ما هي الطريقة الأفضل لتنظيف الأغذية؟
كل ما عليك فعله هو فرك منتجاتك الغذائية بلطف أثناء شطفها بالماء الجاري، وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في ورقة إرشادية عبر الإنترنت “ليست هناك حاجة لاستخدام الصابون لغسل المنتج. بالنسبة للمنتجات الصلبة مثل البطيخ والخيار والجزر والأفوكادو، يمكنك أيضاً استخدام فرشاة نظيفة، ولكن هذا يمكن أن يضر بالمنتجات الأكثر نعومة”.
واستناداً إلى الأبحاث المتعلقة بالأمراض المنقولة بالغذاء والفيروسات الأخرى، يمكن إزالة ما بين 90% و 99% مما يوجد على المنتج بالمياه الجارية، كما يوضح بن تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الغذاء في جامعة ولاية نورث كارولينا.
وفي بعض الأحيان يمكن أن تلتصق الميكروبات بشقوق أو أجزاء أخرى من الفاكهة أو الخضار لا يمكن أن تصل المياه إليها، لكنه تشابمان يعتقد أن إضافة الصابون لن يكون أفضل من الماء وحده.
ونظراً لعدم وجود دليل حتى الآن بأن فيروس كوفيد-19 ينتقل من خلال الطعام، فإن إرشادات غسيل الأغذية تبقى نفسها كما لو كنا لا نواجه أي وباء، لكن عليك أن تغسل يديك بالماء والصابون بشكل جيد قبل وبعد غسل هذه المنتجات.
وتتضمن الإرشادات الأخرى إزالة المناطق التالفة من الفواكه والخضروات، وشطف المنتجات بالماء قبل التقشير والتقطيع، وتجفيف المنتجات بعد غسلها، والتخلص من الأوراق الخارجية للخضروات الورقية كالخس والملفوف.
هل يمكن استخدام منظفات مصنوعة من مواد طبيعية؟
يمكن استخدام الماء والخل أو عصير الليمون وصودا الخبيز لتنظيف المواد الغذائية، لكن تشيبمان لا يشجع على ذلك، حيث يمكن أن يغير من طعم هذه المنتجات، كما لا يوجد دليل حتى الآن على قدرة الخل للتخلص من فيروس كورونا، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.