استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلة الزمن
نشر في الرأي يوم 18 - 05 - 2018


بقلم | أشواق الفقيه
تحمل ذاكرة المرء صوراً عدة من الذكريات قسمت على مراحل عديدة منذ الولادة وإلى يومنا هذا , استطاعت تكوين مجموعة كبيرة من الألبومات في الذاكرة على اختلاف الفترات التي حصلت بها.
أولا ألبوم الطفولة : الذي يحمل بداخلة الضحك والسذاجة والعفوية والتصرفات البريئة , يحمل شغف اللعب غير المنقطع والفضول القوي لاكتشاف كل ماهو خفي وغامض , يحمل البكاء بصوت عالي عندما لا يتحقق لهم مايريدون , يحمل أيضاً الحب الصادق لمن يشعر بهم ويعطيهم القيمة على الرغم من صغر سنهم .
ثانيا ألبوم الشباب : يحمل بداخله لحظات كثيرة تبدأ من مرحلة المراهقة وتنتهي بالتعرف على مسمى النضج والوعي لكافة الأمور والأحداث من حولنا يحمل التسرع في اتخاذ الأمور ورؤيتها من منظور واحد فقط وعدم الإنصات لمن هم حولنا ولمن لديه الخبرة وبالتالي نتعرض للخطأ كثيرا في هذه المرحلة وهذا أمر طبيعي ولا يعد عيباً أبداً العيب دائماً هو عدم الاعتراف بالخطأ .
يحمل أيضاً هذا الألبوم مواقف وخبرات عديدة للإنسان تتولى هذه المواقف من خلال تشكيل بناء شخصية المرء وتغير رؤيته لأغلب الأمور , يحمل ذكريات سعيدة وحزينة , يحمل أحلامنا وأحساسينا وطموحنا للمستقبل الذي نتمناه ونشعر بوجوده .
ثالثا ألبوم الكبر: لن أسميه ألبوم الشيخوخة ذلك لأن الجسد وحده هو من يشيخ , أما القلب فلا يشيخ أبدا مادمت تحب هذه الحياة فالقلب دائما أساس كل شيء.
تختلف ذكريات هذا الألبوم من شخص لآخر , أعني وفقاً لما يشعر به الإنسان تجاه المرحلة , منهم من يرى أنه قد وصل معه الأمر إلى نهاية المطاف وأنه لن يستطيع أو لن يقدر على فعل أي أمر كان بمقدوره وبكل راحة فعله في الماضي لأن العمر يحكمه وأن هذه الأمور محصورة فقط على عمر معين أو فترة زمنية معينة.
اختلف اختلافا كبيرا مع من يرى مرحلة الكبر من هذه الزاوية فالنجاح والسعي والإصرار وحب الحياة لايُحصر من وجهة نظري على مرحلة زمنية معينة كما قلت سابقاً , يعتمد الأمر على ما يشعر به المرء تجاه هذه المرحلة.
أما الجزء الأخر من أصحاب هذا العمر فأنا ممن يتفق معهم تماما
فهم يرون الأمور من منظور أنه مازال هناك متسع من الوقت لفعل أي شيء يريدونه مازال هذا القلب ينبض .
الذكريات هي آلة الزمن البشرية التي تستطيع حملنا وإعادتنا إلى أزمنة قد دفنت وانتهت , هي شريط من صور فوتوغرافية علقت على جدار العقل الباطن , خزنت في الذاكرة ولن تنسى أبدا أيا كانت , سواء ذكرى حزينة آلمت القلب أم ذكرى سعيدة استطاعت رسم الابتسامة ولا توجد هناك أي قوة على وجه الأرض تستطيع محوها إلا بقدرة الله وحدة دون سواه.
الذكرى عبارة عن موسيقى عذبة تعزف لحن الزمن الذي حدثت به .
الذكرى محطة انتظار يقف بها قطار الزمن لإشباع حنين الماضي .
الذكرى هي لحظات السعادة المضيئة التي تنير حزن الحاضر .
الذكرى رف عتيق يحتل منزلة كبيرة وسط القلوب .
أيها القارئ:لابد لنا من استغلال الحاضر لخلق ذكريات دافئة وسعيدة قادرة على إضحاكنا بالمستقبل .
نحن لا نملك في أيدينا سوى الحاضر سواء كنا صغارا أم كباراً لصنع أي شيء نريده فالماضي قد ذهب والمستقبل في طيات الغيب وسوف نكون من أشد النادمين إذا لم نستشعر قيمة هذا الأمر.
لا تجعل العمر حاجزا لك على فعل ما تحب أبدا فالعمر مجرد رقم لا أكثر ولا أقل ,والعزيمة هي وحدها من تستطيع إيصالك لغايتك.
وأخيرا : نحن نملك القدرة على خلق البوم الذكرى الخالدة ,التي تحمل في داخلها لحظات الإصرار والعزيمة التي مررنا بها والعثرات التي استطاعت تقوية شخصيتنا للوصول إلى أهدافنا , وبذلك نثبت مقولة أن العمر مجرد رقم فقط , وأن القدرة والإصرار تستطيع خلق المستحيل في أي زمان ومكان .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.