برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريب .. تستغيثكم وتستجير بكم ياسمو الأمير
نشر في الرأي يوم 03 - 02 - 2018

تسعد محافظة طريب وأهلها يوم الثلاثاء 20 من جمادي الأولى لهذا العام وبفرح غامر بزيارة اراها استثنائية ومهمة من امير استثنائي حقا وفي قلوبنا له مكانة وقيمة اجتماعية ورسمية قولا وفعلا ..ادارة وقيادة حيث يتواجد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد حفظه الله بين ابناء هذه المحافظة ومسؤليها مفتتحا ومتفقدا بعض المشاريع ومتلمسا احتياجاتهم المهمة والضرورية وكل احتياجات محافظة طريب ضرورية وهامة.. انها لنا كسكان مثل ضرورة الماء للظمآن بعد ان اعياه الركض خلف السراب بالوعود الكاذبة من الاجهزة الحكومية ومشاريعها الموعودة المفقودة في منطقة عسير وفي الرياض لأنها أي المحافظة لم تأخذ حقها ونصيبها المستحق قبلا من المشاريع التنموية التي هي من حقها اصلا لو اخلصت النوايا وبما يليق بها كمحافظة بعد ان تم تجاهلها كمركز سنوات طويلة بالرغم من حيويته من بين مراكز المنطقة . وطريب الآن كمحافظة ترتمي في احضان سموه مستجدية مستغيثة وتلوذ به مستجيرة وسموه المجير من الإجحاف التنموي وكلنا املا في تحقيق مطالبها الضرورية والمشروعة واحتياجاتها التنموية المطلوبة من سموه للحاق بمستوى المحافظات الأخرى في المنطقة فما تم في طريب من مشاريع تشبه ذر الرماد في العيون حتى لاترى .
صاحب السمو اسمح لي ان ابوح لسموكم هنا وفي هذه المقالة على عجالة بالقول الصادق عن محافظة طريب وبدون مجاملة وليس في هذا لا محاباة ولا تحيز لمحافظتي ولا تجاوز ضد احد وإنما تبيانا لحقيقتها ، إنها محافظة تعتبر محورا مهما على مستوى المنطقة ومحافظاتها وهي لهذه المحافظات والمراكز مثل ترس تدور حوله الماكنة أو العجلة أو مثل طاولة مستديرة للحوار الكل يجلس حولها ، ان طريب محطة وملتقى للعابرين بين مناطق الوسطى والشمالية والشرقية المتوجهين للجنوب كلها عسير وجازان وأيضا المتوجهين الى اليمن ومن ثم العكس و ايضا مقصد لكل أهل المحافظات والمراكز والتجمعات السكانية المجاورة فردية كانت أو جماعية كلهم يطلبون السكن في طريب لأنه محافظة ذات خاصية خفية خاصة وجاذبة لا طارده لمن يرغبها ، تلك الجموع التي تقصد طريب للسكن والعبور وبكل تنوعها عادة تكون لها ضريبة سلبية وفوضى بشرية كمجتمع متنافر يلتقي في مكان واحد هذه الضريبة في حدها الأدنى الفوضى وفي حدها الأعلى الأخلاق نظرا لتفاوت التفكير والتعليم والسلوكيات والعنصرية البلهاء بين هؤلاء الناس السكان والباحثين عن السكن في المحافظة والمارين بها ولا يجدون النظام الرادع الذي يحد من الفوضى والتمادي فيه لدرجة الخراب لأن المحافظة تفتقر للأسباب المنظمة والطاردة لكل تلك السلبيات .
صاحب السمو اعرف أو يفترض انه يمكن ان تقدم لسموكم الكريم من محافظنا القدير الأستاذ متعب المتعب او من الأهالي أو من لجان المحافظة عريضة أو جملة من المطالب الضرورية على استحياء لكن هذا لا يمنعني ان اعرض هنا لسموكم بعضا مما اراه من وجهة نظري أفكارا وأراء عن واقع المحافظة المزري الذي قد لا يقال عنه أي شيء بصراحة ووضوح لسموكم من الذين ستلتقيهم في المحافظة من مسؤلين ومواطنين وهذه ملاحظات ومطالب ملحة وضرورية لطريب ارجو ان تكون بين يدي سموكم وأمام ناظريك قبل أو اثناء التوجه لمحافظة طريب ومن ثم التوجيه الكريم من سموكم بتحقيقها وتلبيتها وكثير منها يمكن ان يكون وسموكم في حفل المحافظة لأن الأمر بيد سموكم وما سموكم لنا ولمحافظتنا في هذه الزيارة إلا كما غيث ينثر النماء والفرح في الأجواء وأجوائنا قاحلة في انتظار هما غيث أوامركم يا سمو الأمير الخيّرة والمحققة لتطلعاتنا ومتطلبات المحافظة فهل تغيثنا بالموافقة ؟
صاحب السمو لدينا في محافظتنا طريب بعض الأوجاع للعقول و الاجسام فدعني اوجزها هنا لسموكم الكريم أملاً في حلها بإشارة واحدة من سموكم .
في طريب المحافظة والناس ايها الأمير مثل مريض يلفظ انفاسه و انت الطبيب ايها الأمير فأنقذهم انقذك الله ووالديك من النار.
في طريب ينام المريض على اديم الأرض وليس على سرير المشفى.
في طريب يموت المريض بين يدي اهله وأحبته قبل نقله لمستشفيات عسير التي لا ترحب به أو اثناء الاتجاه به لمشافي الرياض أوجده.
في طريب يطلب المريض العلاج فلا يجده لأنه بدون مشفى ولا عزاء للتعساء وكلنا في طريب تعساء.
في طريب يطلب الإنسان الأمن فلا يجده لأنه غائب والصرافان خير دليل ، والرصاص فوق الرؤوس اكثر من طيور المحافظة.
في طريب يراجع المواطن ابها والخميس من اجل ورقة أو ختم أو اثبات حالة وقد يموت في الطريق من كثر تردده لطلب حاجته.
في طريب الحاجة ماسة لإنشاء مجمع للدوائر الحكومية القائمة والمتوقع استحداثها مستقبلا بجهود سموكم.
في طريب الأمن وهو من الضرورات الخمس للإنسان المسلم موجود مفقود.
في طريب طرق كثيرة ومهام متعددة ومرور محدود الإمكانيات وهو لا يسر ولا يضر.
في طريب حمل السلاح متاح مباح مع الجاهل والمتعلم لأنه لا ضابط ولا رابط وكلهم يحملون ما يسوء ولا ينفع.
في طريب حمل السلاح والمخدرات اكثر من حمل البطاقات الشخصية السعودية.
في طريب اطلاق النار من العبثيين والمهربين والمروجين و الجهال لا يهدأ في الليل والنهار وكأننا في الحد الجنوبي .
في طريب تناغم عجيب شبه يومي وليلي بين منبهات الدوريات وإطلاق النار ومطاردة دائمة وبالذات على طريق العرين وبدون نتائج.
في طريب ولأنني اتمنى لمحافظتي المجد والعز والهيبة اتخيل نفسي مما ارى من السلوكيات السيئة وفوضوية الناس هنا انني في غير السعودية.
في طريب التفتيش قمة الانفلات الأمني والمروري ولا تسمع إلا التراحيب والتحايا واغلض الأيمان للعشاء أو للغداء والنظام يأتي لاحقا.
في طريب لغة القبيلة والعنصرية تجتاز بك نقاط التفتيش الأمني والمروري حتى لو كنت مخالفا وسيارتك كلها مخالفات.
في طريب الأمن والمرور في حاجة ماسة للحزم مع الدعم الكامل بالأفراد والإمكانيات والتكثيف والتوزيع مكانا و انسانا نقاطا ثابتة ومتحركة.
في طريب التهريب مثل حمل الأغنام والبضائع علنيا و بكثرة و لا أحد يسأل أو يستنكر.
في طريب انتشار المخدرات تهريبا وترويجا بحجم السكان والمسافرين.
في طريب لا يوجد إدارة لمكافحة المخدرات للقضاء على اسباب انتشارها.
في طريب تتفاعل العنصرية القبلية وتزداد المشاكل بين الطلاب لانعدام القدوة الواعية في بيئتهم.
في طريب في التصوّر من المسؤلين والمطالبة بالتوسع فيها.
في طريب قرية العطيفة تبعد عن المحافظة 30كم تفتقر لمركز اداري وآخرأامني وثالث صحي ومدارس ابتدائية ومتوسطة.
في طريب كثافة في عدد الطلاب والطالبات في الفصول والكل يتهرب من الحل.
في طريب يراجع سكان المحافظة صحيا مشفى بمركز تابع لهم حجمه مثل اصغر أحد أحيائهم لقوة المحاباة ضد طريب.
في طريب يؤخذ برأي الجمال السائبة وترفض اراء اللجان والمصلحة العامة لإقامة المدينة الصناعية الحلم حيث يجب ان تكون.
في طريب يتقرر كل شيء بدون علم الأهالي لأنهم بدون ممثلين حريصين وواعين و مدركين لاحتياجاتهم التنموية .
في طريب ألغيت الكليات الجامعية لانعدام الرغبة في التنفيذ حسدا لطريب من الجامعة ومن بعض اهله .
في طريب لجان لا تعرف واجبات واحتياجات المحافظة ومراكزها التنموية والفكرية والنمو السكاني المتوقع.
في طريب تعطيل لعقل النشء والشباب وانتمائهم الوطني والتزامهم بالزّي السعودي لقصور الفهم الثقافي الوطني وعدم التوجيه .
في طريب نقص كبير في اجهزة حكومية مهمة للمواطن والمحافظة لم تلبى لعدم المطالبه والمتابعة.
في طريب لا يوجد صوت يعرف ما يريد ويطالب بالضروريات للمحافظة ، ولا يوجد من يتبنى المطالب والأفكار.
في طريب اجهزة حكومية جل مسؤوليها يسكنون خارج المحافظة وغير ملتزمين بالدوام وساعاته والإنتاجية .
في طريب اجهزة حكومية نتائجها متدنية ولا تقارن بساعات العمل وعدد الموظفين فيها.
في طريب انفلات اداري فكل ادارة وكل مدير وكل موظف وكل من يعمل في ادارة حكومية مسؤول عن نفسه فقط.
في طريب لا حسيب ولا رقيب ولا نظام ولا تنظيم ولا احساس بالالتزام وبالمواطنة والتنمية .
في طريب تقطع اشجار الطلح في احتطاب جائر يؤدي للتصحّر والجميع يرى ويسمع ولا يتكلم.
في طريب ولمواكبة وتحقيق رؤية 2030 لابد من البصمة وبيان الإنتاجية كل ستة أشهر للموظف وللدائرة الحكومية.
في طريب الحاجة ماسة لمنع مراجعة الدوائر الحكومية والمؤسسات العامه والبنوك الا بالزي السعودي اعتزازا بالوطن ولباسه الرسمي.

صاحب السمو كل ما تقدم عناوين لمطالب ضرورية نأمل من سموكم العمل على تحقيقها للمصلحة الوطنية العامه ولعلني أو جز هنا مطلبان أو ثلاثة أو حتى اربعة اخرى غير ما تقدم بشيء من التفصيل هي من الأهمية بمكان لطريب الإنسان والمكان والمراكز التابعة له وليس لها الا سموكم وهي:
• التوجيه بتشكيل لجنة رسميه للشباب في المحافظة من ابناء المحافظة والمراكز التابعة لها يكون اعضاؤها من حملة الماجستير فقط لرسم ملامح المستقبل للمحافظة ومراكزها واحتياجاتها وللتواصل مع مقام الأمارة لتحقيق الأهداف النبيلة لإنسان طريب والمراكز التابعة له وتفعيل المراكز الحكومية بما يخدم محافظة طريب والمراكز التابعة انسانا ومكانا مجتمعيا وثقافيا . . .الخ.
• التوجيه الكريم والمباشر من سموكم الكريم خلال هذه الزيارة بتخصيص قطعتي ارض مناسبتين على الشارع العام تكونا مقرا لمكتبة عامة بالمحافظة وللجنة الثقافية والفنية خدمة من سموكم لأجيالنا القادمة ولتنمية عقولهم وليس مثل الكتاب والثقافة منميا وصاقلا للعقول الشابة .
• وثالث هذه الاقتراحات يا سمو الأمير هو منح كل شهيد من شهداء الوطن وجرحاه من ابناء محافظة طريب ومراكز المحافظة قطعة ارض في محافظتهم تكريما لهم وتقديرا ووفاء من سموكم باسم محافظة طريب ومراكزها لهؤلاء الرجال الذين استشهدوا وجرحوا دون الدين والقيادة والوطن وهم يستحقون التقدير واذا لم يقدرهم سموكم فمن يقدرهم .
وبقي علينا ان نذكر و نعرّف هنا بأسماء هؤلاء الشهداء رحمهم الله والجرحى حفظهم الله ووفقهم في عملهم وحياتهم حسب اخر المعلومات لدي ويمكن ان يضاف أي اسم يستجد و نشير لهم في هذا الحيّز لنا وللتاريخ ليس إلا .. ذلك ان دمائهم الطاهرة الشهيد منهم والجريح قد خضبت تراب الوطن دفاعا عن الدين والأرض والعرض وهم حسب أولوية استشهادهم رحمهم الله جميعا .
الشهيد/ وازع بن سالم ال فهم الضلافيع .
الشهيد / فلاح بن مرعي ال جبار الخزامين .
الشهيد / سعيد بن سلطان بن عايض ال زاهب القريشي .
الشهيد / خالد بن تركي بن عويد آل عرفان .
الشهيد / سعيد بن علي بن ناصر بن منيع القريشي .
الشهيد / مسفر بن علي بن سعيد ال دشنه الفهري .
الشهيد / مريع بن عبد الله ال جمان .
أما الجرحىى حفظهم الله للوطن ولأهلهم وعافاهم من كل شر ووفقهم في حياتهم فهم حسب الحروف الابجدية :
بندر بن عايض الخشيم ال الجلده.
جبران بن عايض بن سعيد ال عادي .
خالد بن علي بن مشبب ال الشايب .
سالم بن مهدي بن محمد آل كدم .
سعيد بن محمد بن حسنا آل عضيه .
سلطان بن سعيد بن عايض آل زاهب .
شايع بن سعد بن سيف آل ناشط.
فلاح بن شايع بن علي آل عرفان .
فلاح بن علي ال عمسي .
مبارك بن ظافر آل منصور القريشي .
محمد بن فلاح بن محمد الخزا مين ،
مفلح بن مشبب آل غبار القريشي .
مريع بن عايض بن علي الخشيم ال الجلده .
ورابع هذه الاقتراحات هو التوجيه المباشر من سموكم باطلاق اسم حي الشهداء على أي حي من احياء طريب ووضع اسماء الشهداء و الجرحى على شوارع هذا الحي وفي عموم محافظة طريب مستقبلا تكريما لهم وتقديرا ومثل ما فعلت كثير من مراكز و محافظات عسير لشهدائها وجرحاها وقد اقترحت مثل هذا الأمر قبل اشهر و لم يؤخذ به حتى الان في حين ان كثير من المدن والمراكز والمحافظات بالمملكة قد كرمت شهدائها وجرحاها بمثل هذا التكريم بالأراضي وأسماء الأحياء وأسماء الشوارع ومنها الرياض العاصمة وما نخال سموكم إلا فاعلا .
يقول المتنبي : على قدر اهل العزم تأتي العزائم ،، وتأتي على قدر الكرام المكارم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.