فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفكار مهداة للجنة الأهالي في طريب

قبل عدة أشهر تفتق ذهني المتواضع البسيط ، ورسم عدة أفكار من أجل محافظة طريب ، وتوقعت أن هذه الأفكار ستجد لها صدى وقبولا ممن توسمت فيهم الحماسة والحب لطريب وأهله ، وأعني بهم الدكاترة من أبناء طريب لكنهم خيبوا ظني ورفضوا التخلي عن أنانيتهم في حب ذاتهم ومصالحهم الوظيفية والشخصية من أجل طريب وأهله تكبرا هو في نظري نقصانا في فهم أهمية المصلحة العامة ، وذلك بتغليب المصلحة الخاصة الضيقة على المصلحة العامة الواسعة المنفعة , لقد خاطبت 90% من أبناء طريب الدكاترة وعرضت عليهم فكرة إنشاء مجلس ثقافي في طريب لخدمة أهله الذين هم أهلهم بحكم تأهيلهم العلمي ، ومكانتهم الوظيفية ، لكنهم خيبوا الظن ؛ لأن تفكيرهم محصورا في تحقيق المصالح الشخصية التي لا تتعداهم والذين لم أراسلهم لعدم معرفتي بعناوينهم يقع عليهم اللوم لأن هذا يعني أنهم لا يقرؤون صحيفتهم طريب ، وهنا اعتبرهم في عداد العامة الذين لا لوم عليهم لجهلهم , وهنا استثني الدكتور العزيز مقبل آل مقبل والدكتور العزيز أحمد بن عبد الرحمن آل فهيد ، و الدكتور القدير محمد بن راضي آل حمدان لتجاوبهم وفهمهم الرائعين روعتهم ، وسيكون لي عودة للكتابة عن مواقفهم المشرفة وهم جديرون بالشكر والتقدير و الإشارة و الإشادة ، وكذا معالي الدكتور محمد بن سعيد آل مريد الذي اعتذر بلباقة لانشغاله الدائم ولهذا ولعجزي في تكوين هذا المجلس الذي عوّلت عليه الكثير من أجل طريب و أهله وحيث أنني قد رسمت أكثر من فكرة أو مطلب للتنفيذ من أجل المصلحة العامة بواسطة المجلس الفكرة، لذا فإنني أعلن هنا التنحي عن الفكرة بعد أن خذلني الدكاترة الذين سأعود لهم بالكتابة ذات يوم ، وأقدم هنا بعض الأفكار للجنة الأهالي لعلهم يكونوا أبرك مني ومن دكاترة طريب لتبني هذه الأفكار بحكم تكوينهم القائم وعددهم وشموليتهم لأهل طريب .
أما الثقافة و ما في حكمها من مكتبة وفرقة شعبية وفنون فقد انتهى أمرها بالموافقة عليها بفضل الله والمسألة مجرد وقت وتكون ملموسة مشاهدة معاشة وهذه أفكاري التي كنت أعددتها لعرضها على مجلس طيبي الذكر من الدكاترة أهديها للجنة الأهالي لعلها تتبناها وهذا نصها :
"هذه هي رؤيتي لهذا الاجتماع "
لقاء أخوي خاص من أجل المصلحة العامة بين النخبة من أبناء طريب الدكاترة لتدارس وضع محافظتهم واقعها ومستقبلها وكيفية نقلها من الحالة السلبية السلوكية البشرية والقصور التنموي والثقافي التي هي عليها الآن والتي لا تخفى عليكم إلى الحالة الايجابية التي تنشدونها انتم كنخبة إذ أنكم بدون شك تتمنونها لأنفسكم و لأهل محافظتكم في صورة زاهية بحيث تعكس هذه الصورة الأمنية إنسان ومكانة المحافظة وقيمتها التاريخية ومستقبلها الذي نتمنى أن يكون مشرقا بإذن الله وأنتم الأقدر و الأجدر على رسم هذه الصورة وكيفية ترجمتها من أفكار و أماني إلى واقع ملموس ، وأنا هنا لا أفرض رأيا ولكنني اقترح هذه النقاط :
1 الموافقة على أن يكون معالي الدكتور محمد بن سعيد رئيسا للمجلس لمكانته العلمية والوظيفية .
2 أن يكون الدكتور مفلح بن ربيعان نائبا للرئيس لمكانته العلمية وشهرته الإعلامية .
3 لقاء سمو أمير المنطقة لأخذ مباركته وموافقته على المجلس وعلى الخطوات الأولية للأعمال التنموية بالمحافظة التي يحددها المجلس وهي من صلاحيات سموه للبدء في تنفيذها من قبل الأجهزة الحكومية بمنطقة عسير سواء القائم منها أو الجديد ، المهم المشاريع التي يمكن لسموه التوجيه فيها .
4 مقابلة خادم الحرمين الشريفين سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني بعد تحديد الطلبات التي تحتاجها المحافظة من كل واحد منهم بحسب الاختصاص وترون أنها لا تتحقق إلا بتوجيههم ويكون ذلك بدعم وواسطة سمو الأمير فيصل بن خالد .
4 تحديد الأولويات المطلوبة للمحافظة حسب الحاجة في كافة المجالات ويحضرني الآن المجالات الآتية :
1 بحث أمر الماء الذي تعدى طريب بينما الحاجة هي في حقيقة الأمر لا تعدو كونها مجرد فتح قناة أنبوبية من الخط لتغذية المحافظة ومراكزها من قريب، سواء أكان ذلك بالصهاريج أو من خلال شبكة مياه محليه وهذا هو المطلب الملح الآن ولن تكون مكلفة للوزارة لو نفذ مثل هذا المشروع ويبقى الخط على امتداده كما هو مخطط له لمنطقة الشرق وهو حق مشروع للجميع .
2 الأمن وضرورة تفعيله تفعيلا شاملا ملموسا ودعمه دعما واضحا بالكوادر البشرية و الآليات اللازمة والتقنيات الحديثة ونعني بالأمن هنا جهازي الشرطة والمرور معا .
3 ضرورة القيام بالتفتيش اليومي المفاجئ والصارم من رجال الأمن والمرور على كل من يسلك طرق المحافظة وداخل أسواقها و أمام محلاتها التجارية لضبط الأسلحة والمخدرات ومن يحملها ويروجها والعمل على تجريم حملها أو استخدامها , ومنع إطلاق النار في المناسبات العامة والخاصة وضبط السيارات المهترئة أو التي بدون وثائق ومنع صغار السن من قيادة المركبات .
4 المستشفى هذا الهم الكبير الذي يجب التركيز عليه إذ من غير المعقول أن توجد المشافي في المراكز المجاورة بينما المحافظة بالرغم من حجم سكانها وموقعها الجغرافي المميز محرومة من هذه الخدمة هي وعدد من المراكز التابعة لها .
5 الإسكان من الضروري بحث أمره مع وزارة الإسكان لتكون المحافظة في جدول مشاريع الوزارة وغير غائبة عنه ضمن منطقة عسير وحضها من هذه المشاريع .
6 وجود الضمان الاجتماعي وجودا مهما للمحافظة ولمراكزها ولنموها الاقتصادي و الإداري .
7 ضرورة استثمار الموقع المخصص للسجون بطلب إنشاء سجن في المحافظة .
8 الكليات التي تقرر افتتاحها في طريب يجب العمل على أن تكون فرعا رئيسيا للجامعة ويجب أن نطالب بالتوسع في هذه الكليات وبحيث يكون الفرع شاملا للطلاب والطالبات ويجب على المجلس أن يشير بحكم أهليته أن يشير و يشاور الجامعة في تحديد التخصصات التي تخدم أبناء المحافظة ومراكزها ، و لا مانع من اقتراح أن يكون هذا الفرع نواة لجامعة مصغرة تغطي التخصصات التي يدرسها أبناء شرق قحطان و بيشه وشمال بلاد شهران في جامعة الملك خالد إذ أن موقع محافظة طريب يخدم هذه النواحي جميعا ويخفف على الطلاب عناء الذهاب للجامعة وفروعها داخل أبها ومحافظاتها .
9 دراسة وضع الأرض الواقعة شرق بوابة طريب حتى الوادي شرقا وطلبها من خادم الحرمين الشريفين أو سمو ولي العهد لتكون مقرا لفرع الجامعة والمستشفى وهذا الأمر من الأماني للمحافظة و أهلها وبوجودكم سوف تحصل عليها المحافظة من ولاة الأمر.
10 دراسة وضع الأرض الواقعة بين الغبيبة والحرجة وعرضها على وزارة الإسكان لطلبها من الدفاع أو أن يتقدم المجلس بطلبها من وزارة الدفاع وتقديمها لوزارة الإسكان لتقيم عليها مشاريع إسكانية لأهل المحافظة .
11 الطلب من سمو أمير منطقة عسير تعيين رئيس المركز الحالي الاستاذ علي الشبيلي محافظا لطريب لفهمه وعلمه ولمعرفته بأمر المحافظة وأهلها أوتعيين محافظ مؤهل علميا و مميز إداريا لتحقيق التنمية للمحافظة وسكانها باقتدار.
12 دراسة كيفية توجيه طلاب المدارس نحو الفهم والعلم والثقافة ,هل بالمحاضرات و ما نوع هذه المحاضرات والمحاضرين ، أم بالكتب والمكتبات العامة و الرقمية . وهل ذلك يتم بالوصول إليهم في مدارسهم , أم كيف .؟
13 النشاط الثقافي الأدبي الصرف الموجه للناشئة خاصة وللناس عامة ,كيف يكون ومتى يكون هل في الصيف فقط أم حتى في أيام الدراسة و ما هي الوسائل المثلى لجذب الشباب لأنهم الهدف .
14 ضرورة تخصيص قاعات ومكاتب خاصة بالمجلس وفرعي النادي الأدبي وجمعية الثقافة في المركز الحضاري .
15 تشجيع أبناء المحافظة من الأسر على التنافس للتفوق العلمي والثقافي فيما بينهم ليتم بالتالي الحصول على جائزة طريب للتفوق العلمي لتكون هي المعيار الحقيقي للتفوق العلمي والثقافي على مستوى المحافظة فقط .
16 إقامة حفلات صيفية مدروسة يكون ظاهرها الترويح عن النفس والفرح وباطنها الثقافة والوعي والعلم .
17 بحث كيفية تحصين عقول الناشئة والشباب من العادات القبلية السلبية ومحاربة العنصرية وبث روح الإخاء و التآلف بينهم بعيدا عن التنابز بالألقاب و النعرات القبلية المقيتة وتشجيعهم للرقي العلمي وتوعيتهم بمخاطر المخدرات والجهل , وهل ذلك من خلال المدرسة أم المسجد أم من خلال مسرح الحياة و أنشطتها.
الخلاصة
هذه مجرد أفكار اجتهادية أعرضها عليكم ونحن نعرف أننا بوجودكم كنخبة تملكون الرأي و الرؤيا و لن نتعب في التفكير و يمكنكم وضع التصور الأجمل و الأكمل الذي ترون وتتفقون عليه لخدمة أبناء محافظة طريب حتى لا يكونوا امتدادا لأسلافهم متعبون لأنفسهم بالسلوكيات و التعاملات البشرية الفضة المفتقرة للوعي السلوكي الحميد وان يكونوا مثل غيرهم من أبناء المملكة متمتعين بالمشاريع التنموية الهامة التي يتمنونها في محافظتهم .
تمنياتي الصادقة لكم بالتوفيق .
هذه كانت ورقتي التي كنت سأقدمها لمجلس طريب لو كانت تمت الموافقة عليه وأجتمع , مرة أخرى إهداء للجنة الأهالي مع التقدير والأمنية لهم بالتوفيق ..
أ.محمد بن علي آل كدم القحطاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.