السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية حقوق الإنسان وغرفة الرياض توقعان مذكرة تفاهم

وقعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمقرها اليوم مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ممثلة بلجنة الاستقدام بهدف تزويد الجمعية بالحالات التي يثبت فيها ممارسة خاطئة من أي جهة تستقطب العمالة.
ووقع الاتفاقية من جانب الجمعية رئيسها الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني ومن جانب الغرفة التجارية بالرياض الأمين العام حسين بن عبدالرحمن العذل.
وحثت الجمعية والغرفة مكاتب الاستقدام والجهات الأخرى ذات الصلة بتزويد الجمعية أو الجهات الحكومية المختصة بأية حالات تنطوي على انتهاك لحقوق هذه العمالة كالإساءة إليها أو عدم صرف راتبها أو المساس بكرامتها.
وقالت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في بيان صحفي عقب توقيع مذكرة التفاهم أن الجمعية ستقوم بعدد من المهام من بينها متابعة القضايا التي ترد إليها من الغرفة التجارية واتخاذ ما تراه لازما حيالها وتحري الإثبات النظامي في حال مخالفة الكفلاء لعقود المستقدمين من خلال علاقاتها بالأجهزة المختصة والعمل من أجل المحافظة على حقوق الطرفين إضافة إلى التنسيق مع السفارات الأجنبية التي قد يلجأ إليها رعاياها وذلك لحفظ حقوق صاحب العمل.
وأوضح البيان أن الجمعية والغرفة ستعملان معا على التعميم على مكاتب الاستقدام الأهلية بمنطقة الرياض بضرورة توجيه وتنوير أصحاب العمل بواجباتهم تجاه العمالة لديها مشيرا إلى أنه تم الاتفاق كذلك على العمل من أجل تنمية الوعي الحقوقي في المجتمع بتعريف أصحاب العمل بواجباتهم تجاه العمالة شرعا ونظاما في إطار إنساني مقبول وكذلك القيام بالدراسات التي تعالج أوضاع وحقوق العمالة وصاحب العمل بالمملكة.
وقال الدكتور القحطاني في مؤتمر صحفي عقب توقيع مذكرة التفاهم أن الجمعية حريصة على التواصل مع كافة الجهات بهدف نشر الثقافة الحقوقية مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقية الأولى مع غرفة الرياض هي خطوة أولى وسيتبعها خطوات قادمة تنفيذا للتوجيهات السامية بالعمل من أجل نشر الثقافة الحقوقية لدى المجتمع السعودي معربا عن أمله في أن تتمكن الجمعية من دارسة العديد من القضايا واقتراح الحلول المناسبة لها.
من جانبه عد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالرياض حسين العذل توقيع الاتفاقية عهدا جديدا يمكن ملاحظة تباشيره لدى المواطنين الذين باتوا على اطلاع أكثر الآن بحقوق الإنسان والثقافة الحقوقية مشيرا إلى أن تلك الثقافة أصيلة لدى المواطن السعودي الذي يستمد تعاليمه من الشريعة الإسلامية ومن قيمه وثقافته العربية وأن تلك الثقافة الحقوقية لم تكن غائبة عن قطاع الأعمال الذي نظم علاقة العامل بصاحب العمل بما فيها من حقوق وواجبات.
من جانبه قال رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الرياض سعد البداح أن التجاوزات لدى مكاتب الاستقدام قليلة جدا ولاتكاد تذكر مشيرا إلى أن التوجيهات الحكومية في هذا الشأن طالبت بعدم إغفال أية قضية تخص العمالة مهما كانت.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.