"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة عن السكتة الدماغية في مدينة الملك عبدالله الطبية

تعقد بمستشفى النور التخصصي بعد غد السبت ندوة علمية متخصصة عن السكتة الدماغية.
وتأتي هذه الندوة امتداداً لسلسلة الندوات والدورات والملتقيات العلمية التي ينظمها المستشفى ضمن برنامجه العلمي والتدريبي لهذا العام والذي يهدف إلى الارتقاء والتطوير من كفاءة العاملين في كافة المجالات وخصوصاً الطبية منها وإطلاعهم على آخر المستجدات في تشخيص وعلاج هذا المرض.
وأوضح مدير برنامج التشغيل الذاتي في مستشفى النور التخصصي بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة الدكتور حاتم بن أحمد العُمري أن هذه الندوة التي سيحاضر فيها ثمانية عشر محاضراً معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 13 ساعة تعليم طبي مستمر وتأتي من الأهمية بمكان كون هذا المرض يعتبر السبب الأول للإعاقة في العالم والسبب الثالث للوفاة في العالم مشيرا إلى أنه سبق وأن تم مؤخراً استحداث وحدة للسكتة الدماغية بمستشفى النور التخصصي كأول وحدة متكاملة تُعنى بتشخيص وعلاج ومتابعة المصابين بمرض السكتة الدماغية بمنطقة مكة المكرمة لتكون النواة لمركز العلوم العصبية المزمع إنشاؤه ضمن المراكز الطبية التابعة لمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة مبيناً أن ذلك يأتي وفقاً لحاجة المنطقة لوجود مثل هذه الوحدات والمراكز لتقديم خدماتها بشكل متكامل للمرضى وبمعايير جودة صحية عالمية .
وبين أنه تم تجهيزها بأكثر من 12 سريراً لمرضى السكتة الدماغية تستقبل أسبوعياً ما قارب سبعة عشر مريضاً يقوم على رعايتهم كادر طبي وتمريضي متخصص مكون من أربعة استشاريين وثلاثة أخصائيين في الأمراض العصبية إضافة إلى الاستعانة بكادر طبي وتمريضي متخصص في جراحة المخ والأعصاب والتأهيل الطبي والأمراض النفسية كما تم تجهيز الوحدة بالأجهزة والمستلزمات الطبية المتطورة لتمكين العاملين بالوحدة من أداء عملهم بدقة وجودة طبية عالية جدا وتم استحداث هذه الوحدة وفق الخطط الموضوعة لتطوير وتحسين الخدم المقدمة للمرضى بما يتوافق ومعايير الجودة العالمية.
من جانبه أوضح الدكتور ممدوح كلكتاوي استشاري العصبية رئيس أقسام الباطنة بالمستشفى أن السكتة الدماغية تحدث عند حدوث خلل في عملية إمداد الدم للمخ وعدم وصول الأكسجين والغذاء اللازمين لأنسجة المخ و تتطلب هذه الحالة إسعاف طبي فوري، فالعلاج المبكر يقلل من حجم التلف الذي يحدث للمخ بنسبة 50% وأن الدورة التي تستهدف أطباء الباطنة والأعصاب والطوارئ سيتم فيها على مدى يومين عمل محاضرات مكثفة عن السكتة الدماغية وأنواعها وطرق تشخيصها والتعامل معها وكيفية معالجة المشاكل الثانوية الناتجة عنها ، وسيتم في اليوم الثاني للندوة عمل ورش عمل وامتحانات سريرية لتشخيص حالات سريرية حقيقية .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.