رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزيرا الخارجية المصري والاردني / مؤتمر صحفي

أكد وزير الخارجية المصرى احمد ابوالغيط تطابق وجهات النظر المصرية الاردنية حيال كافة القضايا وعلى رأسها القضية الفلسطينية وضرورة الوقف الفورى للاقتتال الفلسطينى الفلسطينى حتى يمكن البدء فى عملية سياسية لاحياء عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية.
وقال ابوالغيط فى مؤتمر صحفى مشترك اليوم مع نظيره الاردنى عبد الاله الخطيب أن مباحثات القمة بين الرئيس المصري حسنى مبارك والعاهل الاردنى الملك عبدالله الثانى تناولت العديد من القضايا على رأسها الوضع الفلسطينى والاقتتال الفلسطينى الداخلى.
واوضح ان المباحثات تطرقت الى عملية السلام والاجتماع القادم للرباعية الدولية فى مصر والوضع الاقليمى فى لبنان والعراق .. مؤكدا ان هناك اتفاقا كاملا فى الرؤى بين مصر والاردن تجاه هذه القضايا.
من جانبه قال وزير خارجية الاردن عبدالاله الخطيب ان زيارة عاهل الاردن للقاهرة تأتى فى وقت تشهد فيه القضية الفلسطينية ظروفا بالغة الصعوبة تتمثل فى الاقتتال الفلسطينى المرفوض والذى يجب وقفه لانه ليس له اى مبرر .. مطالبا بضرورة وقف الاقتتال الفلسطينى لصالح القضية الفلسطينية والشعب الفلسطينى ولتمكين الاطراف العربية من دعم الموقف الفلسطينى واستئناف عملية سياسية حقيقية تؤدي الى حصول الشعب الفلسطينى على كامل حقوقه المشروعة.
واوضح ان المباحثات تطرقت الى آفاق العمل السياسى الخاص بالقضية الفلسطينية خاصة وأن توقف العملية السياسية ينعكس على الوضع فى المنطقة ككل ولذلك لابد من وجود هذه العملية السياسية الا أن الاولوية فى المرحلة الحالية هى وقف الاقتتال الفلسطينى وتمكين شعب فلسطين من مواجهة الظروف التى يمر بها.
وأضاف قائلا أننا نطالب بشكل مشترك فى مصر والاردن بأن يكون هناك تجاوب اسرائيلى مع حق الفلسطينيين فى الحصول على الاموال المحتجزة لدى الطرف الاسرائيلى خاصة وأنها أموال فلسطينية ومن الاولى نقل هذه الاموال للسلطة الفلسطينية لمواجهة الظروف الاقتصادية بالغة الصعوبة والمعاناة الشديدة التى يرزح تحتها الشعب الفلسطينيى.
وعما إذا كان سيتم دعوة القيادة الفلسطينية والاسرائيلية لحضور إجتماع الرباعية الدولية المقرر عقده فى مصر قال أبوالغيط ان إجتماع الرباعية الدولية سيعقد فى السادس والعشرين من الشهر الجارى ولم يتأكد بعد مشاركة الطرفين الفلسطينى والاسرائيلى فى ضوء توجيه الدعوات لهما والجهود التى تبذلها الرباعية الدولية معهما لحضور الاجتماع للبحث فى سبل تحريك عملية السلام والاتفاق على مناهج محددة للفترة القادمة.
ولفت الى أن الجهد المصرى الاردنى يسعى الى بناء موقف يمكن من خلاله تحريك عملية السلام وتأمين وضمان أن تكون مشاركة الجانبين الفلسطينى الاسرائيلى فى إجتماع الرباعية الدولية مشاركة إيجابية وبناءة ولها فكر ومنهج وطريقة .. مؤكدا أن السعى المصرى الاردنى يتمثل فى كيفية مساعدة الاطراف على اللقاء فيما بينهما وتسوية المشاكل الملحة المباشرة فيما بينهما.
من جانبه أكد وزير خارجية الاردن أن مصر والاردن لم يترددا فى بذل أى جهد خاصة وأنهما مكلفتان من القمة العربية بدفع مبادرة السلام العربية .. مؤكدا أن هذا الجهد سيستمر سواء بشكل مشترك أو بالتعاون مع الاشقاء العرب.
ولفت الى أن إجتماع الرباعية الدولية سيكون فرصة مهمة لعرض الموقف العربى وتعزيز الموقف الفلسطينى .. معربا عن امله في أن يكون هناك وقفا للاقتتال الفلسطينى وتردى الاوضاع الامنية بالاراضى الفلسطينية.
وحول وجود أياد خفية تؤجج الاقتتال الداخلى الفلسطينى رغم التوصل الى تهدئة من وقت لاخر قال أبوالغيط ان // هناك مسئولية فلسطينية فلسطينية وهناك بالتأكيد اياد خفيه .. مشيرا الى انه اذا كان هناك اياد خفيه وهو الامر الذى نعترف به فعلى الفلسطينيين أن ينضجوا ويعوا أنهم يضيعون كل ما بذلوه من جهد ونضال على مدى ستين عاما من عمر هذه القضية واذا كان هناك من يرغب فى تسهيل الاقتتال الفلسطينى لمصالح خاصة به فان على الفلسطينيين أن يتوقفوا ويعودوا الى الرشد والى العقل // .
وأكد الوزير المصرى أن هناك جهودا مصرية متصلة دائما لوقف الاقتتال وأن سعى الوفد الامنى المصرى فى غزة والمباحثات الفلسطينية الفلسطينية بين الفصائل فى القاهرة تسعى لتحقيق هذا الهدف .. معربا عن اسفه من ان هناك الكثيرين يفضلون المصالح الضيقة فى مواجهة مصالح الامة.
// انتهى // 1923 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.