«صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فشل تنظيم الأندية يجبرنا على إعادة النظر فيها
نشر في شمس يوم 24 - 05 - 2009

يختتم مساء اليوم منتدى الاحتراف والتمويل الرياضي، الذي انطلق أمس تحت رعاية الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحادين السعودي والعربي لكرة القدم ونائبه الأمير نواف بن فيصل، بمشاركة عدد من ممثلي الجهات المتعلقة بالاحتراف، في مقدمتها اللجنة الرئيسة للاحتراف بالاتحاد السعودي، ممثلة في أحمد عيد نائب الرئيس، الذي أعلن انطلاق المنتدى بمشاركة الدكتور ماجد قاروب عضو اللجنة، بالإضافة إلى حضور ماريو جالافوتي المستشار القانوني للاتحاد الإيطالي لكرة القدم وعادل بهبهاني رئيس لجنة التشريعات بنقابة المحامين بالكويت ومديري الاحتراف بأندية دوري المحترفين السعودي.
إنشاء كيانات جديدة
وأكد أحمد عيد، اهتمام اتحاد الكرة بالاحتراف من خلال العمل على إنشاء كيانات جديدة لفرض احتراف رياضي كامل على مستوى الرياضيين والإداريين وغيرهم، وبيَّن أن الاتحادات الدولية تجري تعديلات مستمرة على أنظمة الاحتراف الخاصة بها، وأشار إلى أن هذه الكيانات تتطلب إنشاء محاكم رياضية تلعب أدوارا عدة، منها فض النزاعات وإيجاد حلول للمشكلات العالقة.
وبارك لأندية الاتحاد، الهلال، الشباب والاتفاق؛ على المستويات التي قدمتها في دوري المحترفين الآسيوي وبلوغ الدور الثاني. كما اعتذر لعدم حضور الدكتور صالح بن ناصر رئيس لجنة الاحتراف، مشيرا إلى أنه كان حريصا على التواجد حتى آخر لحظة، إلا أنه ارتبط بمهمة عمل خارج السعودية.
الشرقية تطبّق الاحتراف
في حين أوضح ماجد قاروب، أن منتدى الاحتراف يعقد في الشرقية التي تعيش مرحلة جيدة من خلال تأهل الاتفاق إلى الدور الثاني من دوري المحترفين الآسيوي، وصعود القادسية والفتح إلى دوري المحترفين السعودي، وتمنى التوفيق للنهضة، وبيّن أن المنطقة الشرقية تطبّق الاحتراف.
كما بيَّن أن منتدى الاحتراف يأتي ضمن خطوات النهوض بالعمل الاحترافي، وأكد أنهم كانوا ينوون عمل ورش عمل وملتقيات داخل 40 ناديا، إلا أنهم سيضطرون إلى إعادة النظر في هذه الخطوة بعد فشل تنظيم مثل هذه الفعاليات داخل الأندية.
واعترف قاروب بأن القوانين التي وضعوها لاختيار محامين في الأندية السعودية أغضبت الكثيرين؛ نظرا إلى عدم تطابق المعايير والمقاييس المطلوبة عليهم، وقال: “هناك فرق بين محامي النادي ومحامي كرة القدم، على اعتبار أن الأول شأن خاص بالنادي والأخير هو الأهم، ويجب أن تكون إحدى عينيه على فريق كرة القدم، والأخرى على هيئة دوري المحترفين السعودي؛ لأن أي خطأ يرتكبه يؤثر على البقية”. وأشار إلى أن من اشتراطات المحامي ألا يكون منتميا إلى أي من الأندية، سواء كان عضو مجلس إدارة أو عضو شرف، وأن يكون من المكاتب المعروفة ولديه خبرة 15 سنة وليس شخصا ينتظر الفرصة أو يريد أن يتعلم من خلال هذا المجال أو الظهور إعلاميا.
الجلسات
انطلقت جلسات المنتدى عند السابعة والنصف من مساء أمس من خلال جلسة بعنوان: (عقود اللاعبين حقوق الرعاية ونماذج مقارنة) ترأسها وأدار الحوار فيها الدكتور ماجد قاروب، وحاضر خلالها فريسر رايد المحامي المتخصص في قوانين كرة القدم الإنجليزية)، واستمرت قرابة الساعتين.
وتتواصل الجلسات اليوم من خلال جلسة (قضايا الانضباط في كرة القدم مع عرض نموذج لقضية نادي يوفنتوس الإيطالي)، التي يرأسها ويديرها ماريو جالافوتي المستشار القانوني للاتحاد الإيطالي لكرة القدم.
من اليوم الأول للمنتدى
أكد الدكتور ماجد قاروب، أن الدكتور عادل بهبهاني كان ضمن بدلاء منتخب الكويت الذي كان متفوقا على المنتخب السعودي. وأشار إلى أن من أهم أسباب دعوته اعتراف بهبهاني بأن التعادل مع الأخضر في الوقت الراهن مكسب.
علَّق بعض الحضور على تسمية مدحت قاروب في كلمته المطبوعة (عضو شرف نادي الاتحاد)، وأشاروا إلى أن المنتدى يمثل الاتحاد السعودي بأكمله وليس النادي.
حازت قضايا الأندية جانبا كبيرا من النقاشات الجانبية بين الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.