"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف شاعر.. لغة واحدة
نشر في شمس يوم 05 - 03 - 2009

في احتفالية شعرية استثنائية انطلق من دبي صباح أمس أول مهرجان للشعر الدولي بحضور ألف شاعر تحت شعار "ألف شاعر.. لغة واحدة"، ويستمر المهرجان حتى 9 الشهر الجاري.
ولأن الشعر لغة عابرة للقارات فقد اختارت دبي هذا الشعار ليجتمع تحت مظلته شعراء من مختلف الدول العربية والأجنبية على رأسهم النيجيري الشاعر والروائي والمسرحي وول سوينكا، وأول كاتب إفريقي يفوز بجائزة نوبل العالمية للآداب عام 1986.
وقد انطلق المهرجان بحفل افتتاح خاص، في مركز دبي التجاري العالمي، استمر من الساعة العاشرة حتى الواحدة ظهرا، وكانت باكورة الأمسيات الشعرية الساعة السادسة مع الشاعر الألماني وولفجانج كوبين.
شارك في الدورة الأولى للمهرجان نخبة من الشعراء من نحو 40 دولة من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الأخرى إلى جانب مشاركة شعراء من أستراليا، وكندا، وكوريا الجنوبية، والصين، وجمهورية التشيك، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وسويسرا، والنمسا، وأوكرانيا، واليونان، وإيطاليا، وبولندا، وروسيا، وسلوفينيا، والهند، وباكستان، وبنجلاديش، وإندونيسيا، وإيران، والبرتغال، والبرازيل، وجنوب إفريقيا، وأمريكا.
ويتسنى لمحبي الشعر متابعة فعاليات الحدث من خلال مواقع متفرقة من دبي، بينما تتنوع تلك الفعاليات لضمان استقطابها لأكبر عدد ممكن من الجمهور ضمن تجربة أدبية وشعرية فريدة ستطال ملامحها مراكز التسوق الكبرى، والمقاهي الشعبية والأماكن التراثية حيث تم تنظيم مسرحيات قصيرة، وعروض تمثيلية، وأمسيات شعرية مصحوبة أحيانا بأمسيات موسيقية.
ويسعى المهرجان إلى تسخير لغة الشعر، التي تمثل أحد أهم وأرقى قوالب الإبداع الأدبي، في تعزيز الحوار بين الثقافات والشعوب وصولا إلى فتح نوافذ جديدة للإطلال على ثقافات الآخرين، وقد وفرت إدارة المهرجان ترجمة فورية للحضور الراغبين في الاستماع إلى أمسيات الشعراء غير الناطقين بالعربية، كما أطلقت موقعا خاصا للمهرجان على الإنترنت.
وتزامنا مع انطلاقة المهرجان شهدت دبي افتتاح (بيت دبي للشعر) في منطقة الشندغة التراثية، وسيكون بمثابة المركز المحوري للأنشطة الشعرية التي تحفل بها دبي على مدار السنة، كما انطلقت فعالية (سوق عكاظ) في ستة مراكز عامة في دبي حيث تقدم ضمن (السوق) مسرحيات قصيرة تحكي قصصا من تاريخ الشعر والشعراء، إلى جانب ذلك ينظم مهرجان دبي الدولي للشعر عدة ليال لإحياء التراث الشعري العربي، وقد خصصت ليلة لذكرى محمود درويش وأخرى للشاعر عمر الخيام، وليلة للشاعر أبو القاسم الشابي.
الشعر الشعبي حاضر
ولأن الشعر الشعبي لا يبتعد عن نسيج البيئة الشعرية العامة، فإن للشعراء الشعبيين حضورهم في هذه الاحتفالية حيث سيشارك 6 مارس الشاعران محمد بن الذيب وسعد علوش في أمسية في المركز التجاري العالمي، بينما سيتوج المهرجان بأمسية لنجلي حاكم دبي الشيخين حمدان وأحمد محمد بن راشد آل مكتوم، وستقام 7 مارس.
ومسك الختام سيكون بأمسية متفرّدة للشاعر بدر بن عبدالمحسن بتاريخ 9 مارس الثامنة والنصف مساء في مركز دبي التجاري العالمي وأمسية للشاعر برايتين برايتنباخ.
محاكمة!
لأن الشعر لا يكتمل من دون نقد يواكبه، ويشرحه ويفسره، ويضيء معالمه، حرص مهرجان دبي الدولي للشعر 2009، على تنظيم سلسلة من الندوات النقدية التي لا تقتصر على فن الشعر، بل تتعداه إلى بعض الفنون الأدبية الأخرى، في إطار سعي المهرجان لتعميق الرؤى الإبداعية، وإحياء فنون النقد الأدبي وإثراء وعي الحضور من كل الأطياف بأهمية النقد وضرورته لتطوير العمل الإبداعي شعرا كان أو رواية أو مسرحا.
وبهذا الصدد قال جمال بن حويرب المهيري، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان دبي الدولي للشعر: "ستعقد الجلسات النقدية في مسرح مدينة جميرا طوال أيام المهرجان من الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهراً، وستناقش الجلسات محاور مختلفة مثل: "ترجمة الشعر: مهمة تحفها المخاطر"، و"لغة بألف لسان: هاجس الشعر المشترك"، و"فتنة الشعر أم الرواية: إيقاع التحولات والتغيرات"، و"قصيدة النثر: سقف لإبداع المرحلة"، و"شعر المرأة: أفق يتسع لمزيد من المغامرة".
وأكد ابن حويرب أن الجلسات النقدية التي سيديرها عدد من الشعراء الكبار من العالم العربي والعالم الغربي تهدف إلى إزالة الفجوة التي حدثت مؤخرا بين المبدع والجمهور، وبين القارئ والقصيدة، في زمن ندرت فيه القراءة، حيث لا يوزع الكتاب العربي أكثر من ثلاثة آلاف نسخة على أفضل تقدير، كما ازداد الشعر غموضا واستعصاء على القارئ بسبب إغراق البعض في التجريب الشعري. ومن هنا تأتي أهمية الجلسات النقدية التي تمثل جسرا مثاليا بين القصيدة وجمهورها، وتمنح جمهور المهرجان فرصة لاكتساب وعي جيد بمفاهيم القصيدة وطرائقها وآليات إبداعها.
شعراء مشاركون
الشاعرة اللبنانية جمانة حداد، والسودانية روضة الحاج، والتركي حيدر أرجولين، والبريطاني ماثيو سويني، والعراقي علي العلاق، والعماني خميس المقيمي، والسعودي عبدالرحمن العشماوي، والبحرينية بروين حبيب، والسوداني محيي الدين الفالح، والسعودي ناصر القحطاني، والمصري عبدالمعطي الحجازي، والمصري سيد حجاب، والصيني يانغ لين، والسعودي علي السبعان، واللبناني زاهي وهبي، والإماراتية نجوم الغانم، والكويتي حامد زيد، والبحرينية أمل المرزوق، والإيراني علي رضا إبس والسعودي 
عبدالله الصيخان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.