بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عريضة لإيقاف () العواجي
نشر في شمس يوم 04 - 09 - 2008

تواجه المسلسلات البدوية التي تقدم على الفضائيات العربية هذا العام هجوما قاسيا بسبﺐ الشخصيات المثيرة للجدل التي تتطرق، لها واستعراضها بعض الأع لام في الجزيرة العربية وتسليط الضوء على جزء من حياتهم وإب راز الصفات التي يمتازون بها من كرم وشهامة، وفروسية وكذلك تصوير الواقع الذي عاشوا فيه وه و الأمر الذي يثير في ﺃحيان كثيرة من يرتبطون بهم بنسﺐ ﺃو قرابة ويجعلهم يتحركون من ﺃجل إيقاف هذه الأعمال من خلال التوجه إلى القنوات الفضائية الناقلة التي يقتصر دورها على البث وتقديم العمل دون تدقيق وكما ورد من الجهة المنتجة.
ومن ﺃكثر الأعمال البدوية جرﺃة هذا العام مسلسل (فنجان) الدم الذي تعرض للإيقاف من في اليوم الأول قناة من، رمضان في الوقت الذي يواصل فريق العمل التصوير في، سورية وكان الإيقاف بسبﺐ الإشكاليات الكثيرة التي ﺃثيرت حول العمل؛ نظرا إلى تناوله بعض الشخصيات المعروفة في الجزيرة العربية وحديثه عن بعض ا لقبا ئل ا لعر بية والانتقاص من حق قبائل، ﺃخرى والمسلسل من ﺃضخم الأعمال إنتاجا وصرفت عليه ميزانية كبيرة جدا ويخرجه الليث، حجو وﺃبطاله: هم جمال، سليمان وغسان، مسعود وعبدالمحسن، النمر وميساء، مغربي ويحكي ﺃحداثا دارت في الجزيرة العربية قبل 100 عام.
وتدرس حاليا بث المسلسل في الفترة التي تلي الشهر الكريم بعد عملية تنقيح كاملة لبعض الأحداث؛ حتى لا تثير ضجة حول القناة وقت العرض.
ﺃما المسلسل الآخر الذي بدﺃ التحرك مبكرا في سبيل إيقافه فهو (سعدون) العواجي الذي يبث حصريا على قناة ﺃبو ظبي ومن بطولة رشيد عساف ومرح جبر وعبير عيسى وتدور ﺃحداثه في صحراء الجزيرة العربية قبل 150 عاما ويرصد حياة الشيخ سعدون العواجي وولديه حجاب وعقاب اللذين فارقاه عندما كانا، طفلين وعندما شبا ﺃصبحا مضرب المثل في الكرم والفروسية ويتحدث عن استعانة العواجي بولديه بعد ﺃن فقد كثير ا من سلطته و ا ستعا د مجده الضائع من خلالهما؛ حيث ﺃصبح مضرب المثل في. القوة.
ويواجه المسلسل في الوقت الجاري مطاردات قضائية من ﺃشخاص عدة يزعمون ﺃن العمل يحوي مغالطات، تاريخية ويثير نعرات، قبلية موضحين ﺃنهم ﺃعدوا لائحة اعتراض قانونية قدمت إلى تلفزيون ﺃبو ظبي الذي ﺃكد ﺃن مسؤوليته فقط تقتصر على بث المسلسل ولم يتدخل في العملية الإنتاجية التي نفذتها بالكامل شركة الريف للإنتاج الفني التي بدﺃت فعليا تعد نفسها لمواجهة تلك الدعاوى.
ﺃما مسلسل عيون عليا وهو عمل فنتازي يحكي قصة حﺐ جديدة بطلاها صبا مبارك وياسر المصري في ثاني ظهور لهما بعد (نمر بن) عدوان فيواجه كاتبه مصطفى صالح تهمة بسرقة القصة من ﺃحداث مسلسل (فنجان) الدم الذي يستعرض القصة ذاتها ويقدمها بشكل، مبسط واستفاد الكاتﺐ من عدم تسليط الضوء فصاغ (عيون) عليا بأسلوب فنتازي ويقدم من خلالها قصة حﺐ عنيفة بين عليا وعناد.
من جهة ﺃخرى ي رى بعض المراقبين ﺃن الهجوم الذي تلقاه هذه الأعمال مبرر؛ كونها تقدم بمجهودات شخصية من شركات الإنتاج التي تكلف بعض الكتاب دون فرض ﺃي شروط؛ وهو ما يجعل البعض منهم يقع في مغا لطا ت تاريخية ﺃو إسقاطات خاطئة في التناول الدرامي كما حدث مع مجموعة من الأعمال التي قدمت ﺃخيرا وﺃثير حولها كثير من الإش ك الات مثل (محسن) العواجي و(نمر بن) عدوان وغيرها من المسلسلات التي تتناول رم وزا م ن الجزيرة العربية. ويشير النقاد إلى ﺃن ع دم العودة إل ى قبائل وع ائ لات ال رم وز الذين يتم تناولهم دراميا سبﺐ كثيرا من المشاكل؛ لعدم وجود من يدقق هذه الأعمال من ﺃصحاب، الشأن في الوقت الذي يلقى فيه اللوم دائما على القنوات التي تبث هذه، الأعمال والمعلوم ﺃن دورها فقط يقتصر على العرض ولا تتحمل ﺃي مسؤوليات ﺃخرى لوجود منتجين وفريق متكامل يقف خلف كل صغيرة وكبيرة تخص هذه الأعمال.
موضوع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.