رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد يعاني مثل أمريكا من الأزمة المالية
نشر في شمس يوم 25 - 09 - 2011

راهن طارق الشامخ عضو مجلس إدارة نادي الاتحاد والمسؤول عن الملف الاستثماري بالنادي أن استثمار ناديه سيحقق قفزات كبيرة خلال الفترة المقبلة مبديا عدم رضاه عن الاستثمار الحالي مقارنة باسم وحجم نادي الاتحاد واستبعد الشامخ صحة ما أثير حول وجود خلافات بينه وبين فراس التركي المسؤول السابق للملف الاستثماري الاتحادي أدت إلى عمله على إسقاطه، مشيرا إلى أن إدارة اللواء محمد بن داخل الجهني تحظى بحب الجماهير.
أمور كثيرة تحدث فيها الشامخ الذي برر أسباب الخسارة أمام الاتفاق وأعلن عن لم أعضاء الشرف في القريب العاجل وتطرق لمشكلة المدرجات.
لماذا خسر الاتحاد مواجهة الاتفاق قبل موقعة سيئول؟
الاتحاد لم يكن في وضعه الطبيعي فنيا وأذهان اللاعبين مشغولة بالسفر لكوريا وخوض مباراة صعبة وقوية هناك ولا صحة لما قيل حول التركيز على مواجهة الاتفاق محليا قبل التفكير في الموقعة الآسيوية؛ لأن اللاعبين بشر وتركيزهم على سيئول ويجب ألا ننتقص من الاتفاق الذي دخل باحثا عن الفوز على أرضه ولا يوجد لدى لاعبيه ما يخسروه لأنهم سيكونون معذورين إذا خسروا أمام فريق كبير ولو كسبوا فكأنهم حققوا بطولة وهذا حال جميع الأندية. وخسارتنا جاءت أمام فريق كبير.
ألم تفكروا في تأجيل المباراة؟
طلبنا سابقا تأجيل مباراتنا مع الاتفاق خلال زيارتنا للأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب، والذي فهمته أنه وافق على التأجيل إلا أن ذلك لم يحدث لأسباب أو لأخرى وخضنا المباراة وليس مجديا طلب تأجيل لقاء الاتفاق الذي يعد إعدادا جيد لسيئول.
هل الفوز في مواجهة الذهاب أمام سيئول مطمئن؟
لم أكن أتوقع كسب مباراة سيئول بنتيجة «3-1» لأن إعدادنا كان سيئا في ظل غياب معظم اللاعبين وتواجدهم مع المنتخبات ولم نخض مباراة بفريق متكامل إلا أمام التعاون، أما مواجهة سيئول فطغت روح الاتحاد وتحقق الفوز بمساندة الجمهور الكبير بنتيجة جيدة وبقي أمامنا شوط آخر نبحث عن كسبه ولم نكن نرغب في استقبال هدف في الذهاب وطموحنا بطاقة التأهل حتى لو كان ذلك بالتعادل لأن عيوننا على الكأس.
لماذا لم تخوضوا مباريات ودية قوية أو تقيموا معسكرا خارجيا؟
استعدادنا طبيعي في ظل غياب سبعة لاعبين دوليين وحققنا الفوائد الفنية المرجوة بالوديات التي خضناها، وللمعلومية في إحدى المباريات القوية أصيب باولو جورج؛ لذا ليس منطقيا خوض لقاءات قوية في ظل غياب سبعة دوليين.
ما رأيك في الرباعي الأجنبي؟
ويندل رائع وممتاز وفهد العنزي بالمثل، ولكنه يحتاج إلى مزيد من الوقت ليتأقلم مع الفريق ولا يزال لديه الكثير ليقدمه، وباولو جورج لاعب جيد أما عبدالملك زيايه فبقاؤه مفيد في حال تجاوز ظروفه الأسرية التي مر بها بمرض والده، ثم وفاته وهو لاعب جيد.
لو توفر المال هل كنتم ستغيرون باولو جورج؟
إلى حد ما ربما لو توفرت مبالغ كبيرة ولكن جورج وزيايه بقيا بقرار فني، وشخصيا أتمنى استمرار زيايه الذي قدم مستويات جيدة الموسم الماضي لقدرته على تقديم الأفضل.
ما رأيك في مشكلة منع مكبرات الصوت والأعلام التي حدثت في مباراة سيئول بجدة؟
أعترف أنني حديث عهد بالعمل الرياضي وليس لدي خبرة فيه ولكني أملك خبرة إدارية من خلال أعمالي التي قمت بها، وأرى أن التوجه العام جذب الجماهير للمدرجات، ويجب أن تتماشى القرارات مع هذا الاتجاه. وفي البداية تفاجأنا بمنع المكبرات في دوري زين خلال مباراة التعاون التي كان محمد النويصر رئيس هيئة المحترفين متواجدا فيها بالمنصة وتناقشنا حول هذا الموضوع، وقال إنه لو تقابل مع صالح القرني رئيس رابطة مشجعي الاتحاد قبل اتخاذ القرار فربما لم يصدر وأبدى تفاجؤه بتفكير وعقلية القرني، وذكر لنا النويصر أن القرار ليس قرآنا منزلا وسيحاولون إعادة دراسته، وأكد أن المباراة الآسييوية أمام سيئول لن تحضع لقرار منع المكبرات وبعدها في الاجتماع التنسيقي الذي سبق المباراة أعلن الأخ محمد النويصر منع المكبرات في المواجهة الآسيوية فطلبت منه العودة للأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب والتحدث معه حول هذا الجانب ووعدني بذلك.
وفي المساء وجدت الأمير نواف بن فيصل متواجدا في تويتر فدار نقاش بيني وبينه حول منع المبكرات، وحقيقة تجاوب وسمح بعدها بدخول مكبر واحد في مباراة سيئول والجميع شاهد كيف استمر سماح الفيفا باستخدام الفوفوزيلا رغم اعتراض 19 دولة. وأعتقد أن المنع بني على حادثة أو حادثتين أو ثلاث وهو لا يخدم الرياضة وأي قرار بهذا الشكل يجب أن يدرس حسب إحصاء واستفتاء كاف ولا يتخذ بهذه الطريقة.
ماذا عن منع دخول أعلام الاتحاد للمدرجات؟
صدمت من الوضع، حيث إن مجلس الإدارة نسق لشراء أعلام وقمصان وشعارات وفوجئنا بمنع دخول الأعلام ووقتها تحدثت مع محمد النويصر بالهاتف، فذكر أنه غير مسؤول عنها وأنها تخضع للجهات الأمنية، بعدها ذهبت إلى الجهات الأمنية وتقابلت مع أحد مسؤولي الشرطة وتجاوب معنا، إلا أن مسؤول آخر في أمن المهمات رفض دخول الأعلام، ويبدو أن الأمر كان تحت مسؤوليتهم وجاء المنع بداعي أن «المواسير» المستخدمة في الأعلام مواسير سباكة بعرض 2.5 بوصة ولا أدري ما الخطر من دخولها.
هناك من يقول إنكم خالفتم الاشتراطات والمواصفات في المواسير المستخدمة؟
لا أدري عن أي مواصفات يتحدثون وأنا حضرت الاجتماع التنسيقي ولم يكن هناك أي توجيه حيال المواصفات والاشتراطات ولو لديهم محضر يتضمن فقرة المواصفات فأطالب بإظهاره.
وما الموقف الرسمي للإدارة من ذلك؟
دعني أكمل الحديث عن الأعلام التي لم يكن فيها أي خطر وأيضا المباراة التي يكون جمهور الفريق صاحب الأرض بنسبة 90 % لا أعتقد أن هناك مشكلات ستحدث وإن حدثت تكون في المباريات ذات الحضور المتوازن بين الطرفين، والمزعج في الموضوع أن المسؤول نفسه سمح بدخول الأعلام والمواسير شريطة أن تكون تحت مسؤوليتي بتعهد خطي ووافقت على ذلك ولكن كان ذلك في وقت متأخر وقبل المباراة بدقائق ولا نستطيع توزيع الأعلام والاستفادة منها ولا أدري لماذا لم يسمح بها من البداية.
وبعد دخولي الملعب تفاجات بتواجد الأعلام الكورية بالمواسير في مدرج سيؤول ولا أفهم لماذا تمنع المبكرات والأعلام والشالات الخاصة بنا وأنا ليس لدي سوء نية بتوجيه الاتهام لأحد لكنه سوء تنسيق وهذه مشكلة كبيرة ولا بد من وجود مسؤول أكبر يعود له الجميع وليس من المقبول أن يكون جزء من المسؤولية تحت جهة والجزء الآخر تحت جهة أخرى، ولا بد من وجود شخص يعود له الجميع ولكن مسألة غياب السلطة والذهاب إلى شخص يحيلك إلى شخص آخر أمر غير مقبول. وبالنسبة إلى الإدارة فقد ركزت على المباراة لأن الأمر محسوم والأعلام لم تدخل.
تسلمت الملف الاستثماري حاليا رغم عدم تسلمك له في الإدارة السابقة فما السبب؟
نعم هذا صحيح.. ولم أتسلمه سابقا لأنه تبقى على نهاية الموسم شهران أوثلاثة وهي فترة قصيرة.
هناك من يلمح إلى وجود إشكاليات خلف قرار إحالة ملف الاستثمار لك؟
لا أبدا وأساسا لم أطالب بالمنصب وهو قرار كان يخص رئيس النادي.
ماذا عما أشيع حول سعيك مع بعض الأسماء لإبعاد فراس التركي وتكليفك بشؤون الاستثمار؟
أبدا علاقتي مع فراس جيدة ولا يوجد أي خلاف ولم أسمع هذا الكلام من قبل ولم أسع في يوم من الأيام لإسقاطه وكل ما في الأمر أن إبراهيم علوان اتخذ قرارا بتدوير المناصب.
قيل إنه قرار بمثابة الستار الذي يخفي خلفه أمورا غير معلنة؟
مثل ماذا.. أعتقد أنه كان قرارا بالفعل للتدوير.
هل تسلمت الملف الاستثماري من فراس التركي؟
لا يوجد ملف.. لكن هناك خطا مفتوحا للمناقشات بيني وبين فراس وهو من الشخصيات الناجحة ورجل مصرفي قدير.
كيف وجدت الوضع الاستثماري في الاتحاد وأنت الآن مسؤولا عنه؟
من المفترض أن يكون أفضل مما هو عليه عطفا على اسم الاتحاد ولكن أعتقد أن ظروف التكليف كانت تحول دون تقديم المسؤول عن الاستمثار كل ما لديه وسأسعى لتحقيق الاستفادة من جمهور الاتحاد وشعبيته بطريقة يستفيد منها الجمهور بمبدأ «أفيد وأستفيد» وأيضا وضع حد لملاحقة الأشخاص لتقديم دعم للنادي، وهذا الأمر لا يعتبر فكرا استثماريا، بل الفكر هو بيع منتج يفيد المشجع ويفيد المشجع به ناديه. وفي بداية 2012 سترى الجماهير أمورا ملموسة في الاستثمار الاتحادي.
هناك من يردد أن عقدكم مع الاتصالات السعودية ليس في صالح النادي وفيه ثغرات؟
عقد الاتصالات السعودية مهم جدا؛ كونه الشريك الاستراتيجي، وأنا سمعت ذلك سابقا وعندما تواجدت في النادي ورأيت الأمور أعتقد أن عقد الاتصالات رائع في ظل التعاون الكبير الذي نجده من مسؤولي الشركة، ولم يحدث في مرة أن اتصلت عليهم ولم يتجاوبوا. ولا صحة لكل ما يثار وخاصة أننا تسلمنا الدفعة الأخيرة المستحقة.
ما جديد فكرة بطاقة اتحادي التي طرحتها؟
هي نفس بطاقة العضو العامل للمشجع التصويت وانتخاب الإدارة، حيث فوجئنا في نادي مثل الاتحاد أن الذين يحق لهم الانتخاب لا يتجاوزون 25٩ شخصا وهو قليل جدا وربما من يملك حساب في تويتر لديه عدد أكبر ولو انتخبوه لأصبح رئيسا للنادي ومن المفترض أن يكون العدد كبيرا ويصل إلى 50 ألف أو 100 ألف وأكثر والبطاقة ستكون باسم صوت اتحادي، وسيكون فيها العديد من المزايا التي تكون بمثابة المفاجأة لجمهور الاتحاد وليست مزايا روتينية كتخفيضات وأمور عادية لا سيكون فيها فكر جديد وأمور حقيقية ومواكبة للزمن وبالنسبة إلي هي حلم وأنا بصدد مناقشة بعض الأفكار مع العديد من الجهات.
من أهداف إدارتكم لم شمل الشرفيين.. والآن مضى ثلاثة أشهر ولم نشاهد اجتماعا شرفيا؟
هذا هدف مقبل للإدارة وسيكون بعد تحقيق الهدف الأول وتخطي الموقعة الآسيوية وإن شاء الله نسعى للم الشمل، والشرفيون لهم ظروفهم وارتباطاتهم العملية والدنيا «تلهي».
ما سر عدم وجود جبهات إعلامية مع أو ضد إدارتكم الحالية؟
رئيس النادي شخصية محبوبة والجمهور أعجب به وتقبل شخصيته لمعرفته أنه يبذل كل ما يستطيع لخدمة الاتحاد ولكن ربما تأتي الجبهات لاحقا.
هل تتوقع أن إدارتكم قادرة على الصمود لأربعة أعوام لو شنت حملات إعلامية أو جماهيرية ضدها؟
بإذن الله قادرة على ذلك وأتوقع استمرارها لأربعة أعوام وإن شاء الله نكافئ جمهور الاتحاد بكأس آسيا.
هل بالفعل يعاني الاتحاد من أزمة مالية؟
غالبية الأندية تعاني من أزمات مالية والدول تعاني أيضا حتى أمريكا تعاني من أزمة مالية وهذه ليست مشكلة الإدارة الحالية لكن بالفعل الاتحاد يوجد به أزمة مالية وأنا لست مستعدا أن أجري حوارا صحفيا وأقول فيه معلومات خاطئة ولهذا أعيدها وأقول نعم الاتحاد يعاني من أزمة مالية.
ما سببها؟
مصاريف النادي كبيرة جدا ومهما كان عندك مداخيل فالمصاريف كبيرة من رواتب وعقود، وقد تسلمنا الإدارة وهناك راتبان متأخران والآن المتأخر راتب شهر ومكافآت الفوز حاليا تصرف.
ماذا يحتاج الموسم الجاري؟
يحتاج إلى بطولة والموسم الماضي لم يكن سيئا جدا ولكنه خلا من البطولات ولو حقق الاتحاد كأس الأبطال لاختلفت النظرة وهو بحاجة إلى قصة نجاح تعيد أمجاده.
وكيف ترى الدوري؟
الموسم الجاري صعب عطفا على بداية الجولات والمنافسة لن تكون محصورة على الاتحاد والهلال، فأعتقد استعداد الشباب ومستوياته جيدة جدا وأيضا الأهلي والاتفاق قدما مستويات كبيرة، ولا أنسى النصر وأعتقد أن الدوري ناري وهو في مصلحة الكرة السعودية.
في رأيك هل عدم ضم محمد نور للمنتخب السعودي سابقا قرار فني أم ماذا؟
أعقتد أن هناك مشكلة لا أحد يعرفها، وقد يكون قرارا فنيا ولكن لاعبا مرشحا ليكون أفضل لاعب في آسيا وغير موجود مع المنتخب يعني وجود أمر ما لا نعرف حقيقته .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.