أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 استشارياً ومختصاً يستعرضون الجديد في علاج السكري
في مؤتمر بجدة يوم الاثنين المقبل
نشر في سبق يوم 29 - 09 - 2011

يفتتح مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود الاثنين المقبل، فعاليات مؤتمر جدة الخامس للجديد في علاج أمراض السكري والغدد الصماء، بحضور المشرف العام على مستشفى الملك عبدالعزيز الدكتور محمد بن فيصل المبارك وعدد من المختصين من أطباء وصيادلة وفنيين وتمريض.
ويأتي المؤتمر الخامس للجديد في علاج أمراض السكري والغدد الصماء الذي ينظمه مستشفى الملك عبدالعزيز في جدة، معترفاً به من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 30 ساعة من التعليم الطبي المستمر.
ويتوقع أن يحظى المؤتمر بمشاركة 40 من الخبراء ونخبة متميزة من الاستشاريين والاختصاصيين في مجال السكري والغدد الصماء من دول الشرق الأوسط ومختلف أرجاء المملكة من مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والتخصصي ومستشفيات الحرس الوطني والقوات المسلحة والخاصة، وذلك للنهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمة لهؤلاء الشريحة الكبيرة من المجتمع.
وأوضح المدير الطبي في مستشفى الملك عبدالعزيز رئيس اللجنة العلمية في المؤتمر الدكتور ناصر الجهني، أن داء السكري يعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً وخطورة، حيث إن التغير الحاصل في نمط الحياة، والمتمثل بتناول الغذاء الغني بالدهون والسكريات البسيطة، بالإضافة إلى قلة الحركة أدت إلى زيادة الوزن "السمنة".
وقال: "هذا بدوره أدى إلى زيادة مضطردة بالمصابين بهذا المرض عالمياً، ويقدر الخبراء أنه بحلول سنة 2025، سيصل عدد المصابين بالسكري إلى نحو 350 مليوناً في العالم، ويعتبر سكان المملكة من أكثر شعوب العالم عرضة للإصابة بهذا الداء، حيث يقدر نحو 25% من البالغين، أي أن شخصاً واحداً من بين أربعة أشخاص بالغين معرضين للإصابة بالمرض".
واستطرد الجهني بقوله: "يعتبر داء السكري مرضاً مزمناً لا شفاء له، وقد تنتج عنه مضاعفات كثيرة تؤدي إلى الإضرار بأعضاء وأجهزة هامة بالجسم مثل العينين والكلى والجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية، وأثبتت الدراسات العلمية أن التحكم الجيد بمستوى السكر بالدم ضمن الحدود الطبيعية عن طريق تثقيف المصاب، والنظام الغذائي وممارسة الرياضة بشكل منتظم والاهتمام بأخذ الأدوية في وقتها بالجرعة الصحيحة يمنع أو يقلل نسبة حدوث مضاعفات هذا المرض".
وكشف رئيس اللجنة العلمية أنه سوف يقوم المشاركون في المؤتمر من المختصين بإلقاء سلسلة من المحاضرات وورش العمل حول آخر ما توصل إليه الطب الحديث في علاج وتشخيص داء السكري، وطرق منع وعلاج مضاعفات داء السكري مثل اعتلال الأعصاب الطرفية، وتصلب الشرايين التاجية والدماغية وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الدهون الضارة بالجسم، وطرق الوقاية ومكافحة السمنة وطرق التغذية الصحية، وآثار جراحات علاج السمنة الإيجابي على مضاعفات البدانة مثل داء السكري وضغط الدم وزيادة الهون المصاحبة لها.
وقال إن المؤتمر سيتطرق في جلساته العلمية إلى أحدث ما توصل إليه الطب الحديث في علاج داء السكري مثل استخدام مركبات "الأنكريتين" وحقن "الاكسنتايد"، وآخر التقنيات المستجدة في مضخات الأنسولين وطرق قياس نسبة السكر بالدم الحديثة بالمنزل للأطفال والبالغين، والعلاج الحديث للقدم السكرية لتفادي تقرحات وبتر القدمين.
وأضاف أن المختصين سيناقشون آخر ما توصل إليه الطب الحديث في علاج أمراض الغدة الدرقية، مثل خمول وفرط الغدة وأورام الغدة الدرقية الحميدة والخبيثة عند الأطفال والبالغين، وأمراض الغدة الدرقية لدى السيدات الحوامل.
وتابع أن المؤتمرين سيتعرضون بالشرح لأحدث الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض العظام مثل هشاشة العظام الذي يعطى كحقنة وريدية مرة واحدة سنوياً، ولين العظام وأسباب وطرق تشخيص وعلاج قصر القامة ودواعي استخدام هرمون النمو وأسباب وعلاج زيادة هرمون الحليب واضطراب الدورة الشهرية، وتكيس المبايض لدى النساء وأمراض الغدة الكظرية "فوق الكلوية" مثل الغدة الكظرية وعلاج أمراض الغدة النخامية بالدماغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.