إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يصلح التعليم ما تفسده الإجازات
نشر في عكاظ يوم 23 - 05 - 2016

تنتهي هذا الأسبوع اختبارات أبنائنا الطلاب والطالبات وينتهي معها عامنا الدراسي، كل الأمنيات الطيبة بالتوفيق والنجاح للأبناء والبنات وإجازة سعيدة بإذن الله ولمعلميهم ومعلماتهن الشكر والامتنان. تعتبر هذه أطول إجازة على مدار عقود، ليس في بلادنا وحسب بل الأطول في العالم، تأتي الأطول مع نهاية خطة وزارة التعليم للسنوات العشر الماضية بتحديد بداية ونهاية العام الدراسي، وننتظر الآن الخطة الجديدة والتي آمل أن تقلص فيها أيام الإجازات عموما وإجازة الصيف على وجه الخصوص، فمن غير المعقول أن تلتهم الإجازة ثلث العام فتتمدد لأكثر من مئة وعشرين يوما، فينسى الطالب سنته الدراسية وليس ما درس وحسب، وبالقطع لسنا الدولة الوحيدة في العالم ذات الطقس الحار، ومواجهة الحرارة لا تكون بتقليل أيام الدراسة بل بتكييف الفصول وتحسين البيئة المدرسية.
كثرة الإجازات أثناء العام الدراسي قصة أخرى، أسبوع منتصف كل فصل، ثم أسبوع أو اثنان بين الفصلين، ويمنح الطلاب أنفسهم، دون معارضة المدرسين أو الإدارة، أسبوعا قبل اختبارات كل فصل، هذا غير ما تمنحه أجواء الطبيعة من إجازات الأيام الماطرة والعواصف الترابية، ولهذا تأثيره السلبي على سير العملية التعليمية وانسياب عملية التعلم ذاتها. وقرأت مؤخرا أن الوزارة قررت إنهاء نظام الثانوي السنوي وتطبيق النظام الفصلي بداية من العام القادم، ثم المرحلة الأخيرة منه العام المقبل للصف الثالث الثانوي، مع الإبقاء على نظام المقررات في المدارس التي تطبق المقررات وآمل تطبيقه على كل المدارس العام ما بعد المقبل، ولعل النظام الفصلي يساعد في تنظيم وتقنين موضوع كثرة الإجازات، ولعلنا نقترب معه من النسبة العالمية المقبولة لعدد أيام العام الدراسي.
هذه عملية تنظيمية بسيطة لا تتطلب عقد اجتماعات ولا إجراء دراسات، أعرف أن الوزير الجديد ما زال يدرس الملفات الساخنة كالمناهج والمدارس المستأجرة وصيانة وترميم بقية المدارس وتوفير الكتب تفاديا لأزمة العام الماضي وغيره مما يتطلب عملا إداريا دؤوبا لأركان الوزارة، بينما ترتيب جدول مواعيد الدراسة، وإن كان لعشر سنوات قادمة، لن يأخذ مجهودا كبيرا، ما يحتاج مجهودا هو تزويد المدارس بمكيفات جديدة وصيانة القديم منها حماية ورحمة لهم من لهيب الأيام الحارة، وهذه أقل كلفة من حرمانهم من أيام دراسية مناسبة لحجم المناهج وكم الكتب المسلمة لهم. هل قلت شيئا عن تهيئة البيئة التعليمية من ملاعب ومسارح وأنشطة لا صفية، تلك لا شك قصة أخرى ربما نعود لها مع بداية العام الدراسي القادم إذا شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.