السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة تطالب بتقليص سن تقاعد المسعفين إلى 45 سنة كحد أقصى
نشر في عكاظ يوم 13 - 11 - 2015

طالبت هيئة الهلال الأحمر السعودي بتعديل السن النظامي للتقاعد للمسعفين ليكون 45 سنة كحد أقصى، واشتكت الهيئة، من عدم وجود نص نظامي يخولها حق إجراء فحص دوري للتحقق من سلامة موظفيها «مقدمي الخدمة الإسعافية» من الناحية البدنية أو النفسية أو الذهنية وقدرتهم على القيام بمهامهم الوظيفي.
وكشفت الهيئة في تقريرها السنوي للعام المالي 1435/1436ه، عن وجود نقص كبير في عدد الموظفين الميدانيين، وهو ما اعتبرته عائقا يقف أمام التشغيل المثالي للخدمات الإسعافية حسب المعايير المطلوبة، مشيرة إلى أن عدد العاملين فيها 5 آلاف و718 موظفا فيما الاحتياج الفعلي 12 ألفا و936 موظفا ميدانيا، بعجز يصل إلى 7218 موظفا عن الاحتياج.
وأبدت الهيئة استياءها من عدم مناسبة نظام تأديب الموظفين بها مع ما تقتضيه طبيعة عملها في المجال الإسعافي، حيث إن تأخر الموظف أو تغيبه أو عدم التزامه بواجباته الوظيفية كعدم الرد على طالب الخدمة الإسعافية، أو ارتكابه لأفعال مخالفة مثل تعاطي المخدرات أو المسكرات، يعرض في حالات كثيرة حياة المرضى والمصابين للخطر، ومع ذلك فإن الجزاءات التي يمكن أن توقع عليه وما تقتضيه من إجراءات تحد من فاعلية إيقاع العقوبة الإدارية عليه.
وطالبت الهيئة في تقريرها بتعديل نظام العقوبات والجزاءات، بما يتناسب مع طبيعة عملها، ونظام وشروط القبول على وظائفها الصحية، وأوضحت أن من ضمن المعوقات التي تواجه عملها، قبول موظفين غير قادرين على العمل الميداني، ومعاناة البعض من مشكلات نفسية خلال فترة بسيطة من التحاقهم بالعمل، وأكدت أن القبول يأتي وفق شروط تضعها وزارة الخدمة المدنية، ولا تشمل شروط اللياقة البدنية والاستعداد النفسي لتقبل العمل.
وأشارت الهيئة إلى تدني إنتاجية ما يقارب 9% من موظفيها، مما يشكل عبئا على المسعفين الشباب وضغطا نفسيا بسبب اضطرارهم للعمل يوميا في مركز إسعافي مختلف، وبينت أن العمر المثالي لمقدمي الخدمات الإسعافية في مرحلة ما قبل المستشفى بين 25 و45 سنة، استنادا إلى المعايير الدولية.
واقترحت الهيئة استحداث وظائف لها خصوصا للمسعفين، وطالبت وزارة المالية بمراعاة أعمار المسعفين الحاليين في الهيئة الذين تجاوزت أعمارهم 45 سنة كحد أقصى، وكذلك الذين يعانون من أمراض جسدية ونفسية.
وأظهر تقرير الهيئة قلة الحوافز المالية للعاملين الميدانيين في المراكز الإسعافية داخل المدن الذين يعانون من ضغوط العمل، مقارنة بالمراكز خارج المدن الذين يستحقون مبلغا بقيمة انتداب يوم واحد، وبين التقرير عدم شمول موظفي الهيئة بميزة التأمين الصحي، وعدم حصول العاملين في الميدان ممن تنطبق عليهم لائحة الوظائف الصحية على بدلات ومزايا، كبدل الهيئات والسكن ومكافأة رمضان، وطالبت بإجراء التعديلات النظامية اللازمة لتمكين الموظفين الصحيين من الحصول على البدلات والمزايا المناسبة كبدل العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.