هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



279 مليون نسخة إنتاج مجمع المصحف الشريف في 31 عاما
نشر في عكاظ يوم 30 - 06 - 2015

بعد 31 عاما، جسد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، الرؤية والهدف في أن يكون صرحا علميا لخدمة الإسلام والمسلمين، بعدما أنتج ملايين الألوف من المصاحف على اختلاف وتراجمها، لتصل إلى أقاصي العالم.
وفيما كانت فكرة المجمع التي أسس لها الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، في السادس عشر من محرم سنة 1403 ه( 1982م )، وافتتحه في السادس من صفر سنة 1405ه (1984م)، أن يكون هناك مجمع متخصص في إنتاج المصحف الشريف، تطور العمل سريعا بفضل من الله ثم بدعم سخي من قيادة المملكة، ليصبح الإنتاج مقرونا بتراجم يستفيد منها غير الناطقين بالعربية، فيما كانت الطباعة الفاخرة تأكيدا على الاهتمام الكبير والعناية بالمصحف الشريف، ومختلف علومه، وكذلك خدمة السنة والسيرة النبوية المطهرة.
ويُعَدُّ إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة من أجلّ صور العناية بالقرآن الكريم حفظاً، وطباعةً، وتوزيعاً على المسلمين في مختلف أرجاء المعمورة، وينظر المسلمون إلى المجمع على أنه من أبرز الصور المشرقة والمشرّفة، الدّالة على تمسك المملكة العربية السعودية بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم اعتقاداً ومنهاجاً، وقولاً، وتطبيقاً.
المساحة والمرافق
ويقول الدكتور محمد بن شديد العوفي أمين المجمع إن مساحة المجمع تقدر بنحو 250 ألف متر مربع، ويُعَدّ المجمع وحدة عمرانية متكاملة في مرافقها إذ يضم مسجداً، ومبانيَ للإدارة، والصيانة، والمطبعة، والمستودعات، والنقل، والتسويق، والسكن، والترفيه، والمستوصف، والمكتبة، والمطاعم وغيرها.
وهذا الأمر ليس مستغرباً من المملكة التي قامت بإعلاء كلمة التوحيد، ورفعت رايته عاليةً، وعُرفت بنبل مقاصدها، وعلو همتها، وسمو أهدافها، وحرصها على كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين، وذلك منذ عهد مؤسسها المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.
وأضاف لقد وفّق الله المملكة لإقامة هذا المشروع الإسلامي الضخم الذي يحظى حاليا بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله جميعاً، فقد اعتنى المجمع بطباعة المصحف الشريف، وتوزيعه بمختلف الإصدارات والروايات، على المسلمين في شتى أرجاء المعمورة، وبترجمة معاني القرآن الكريم إلى كثير من اللغات العالمية، وبالعناية بتحقيق تراث علوم القرآن الكريم، والنهوض بفهرستها، وتيسير الإفادة منها.
وبين أن متوسط الطاقة الإنتاجية للمجمع حالياً يصل إلى حوالي 12 مليون نسخة من مختلف الإصدارات سنويا، مشيرا إلى أن الكميات التي أنتجها المجمع منذ عام 1405ه وصلت إلى (300) مليون نسخة تقريباً موزعة بين مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات وتسجيلات ومصنفات علمية تتعلق بعلوم القرآن الكريم.
وأفاد أن المصاحف المخطوطة تشمل مصحف المدينة النبوية وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي (تنتهي صفحاته بآية)، مصحف المدينة النبوية وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي (لا تنتهي صفحاته بآية)، مصحف المدينة النبوية وفق رواية ورش عن نافع المدني، مصحف المدينة النبوية وفق رواية قالون عن نافع المدني، مصحف المدينة النبوية وفق رواية الدوري عن أبي عمرو البصري (تنتهي صفحاته بآية)، مصحف المدينة النبوية وفق رواية الدوري عن أبي عمرو البصري (لا تنتهي صفحاته بآية)، مصحف المدينة النبوية وفق رواية شعبة عن عاصم الكوفي، مصحف المدينة النبوية وفق رواية السوسي عن أبي عمرو البصري.
أما المصاحف المرتلة فتشمل مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي، مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ إبراهيم الأخضر القيم، مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ محمد أيوب يوسف، مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ عبدالله بن علي بصفر، مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ عماد بن زهير حافظ، مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية قالون عن نافع المدني بصوت الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي، مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية ورش عن نافع المدني بصوت الشيخ إبراهيم بن سعيد الدوسري، مصحف المدينة النبوية المرتل وفق رواية حفص عن عاصم الكوفي بصوت الشيخ خالد بن سليمان المهنا.
وذكر العوفي أنه من الإنجازات في مجال الدراسات القرآنية، تمت أكثر من (40) دراسة ومصنفاً، منها: نظم المجمع عدد من الندوات هي: بحوث ندوة (عناية المملكة بالقرآن الكريم وعلومه)، وتتضمن (61) بحثاً، وهي بحوث علمية محكمة. وتقع في (7مجلدات)، بحوث ندوة (ترجمة معاني القرآن الكريم: تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل، وتتضمن (63) بحثاً وهي بحوث علمية محكمة. وتقع في (6) مجلدات، بحوث ندوة (عناية المملكة العربية السعودية بالسنة والسيرة النبوية)، وتتضمن (79 بحثاً) وهي بحوث علمية محكمة. وتقع في (10) مجلدات.
وأشار إلى أن المجمع بدأ توزيع إصداراته من المصاحف، والتسجيلات، والأجزاء، وربع يس، والعشر الأخير، والترجمات، والكتب منذ عام 1405ه، على المسلمين داخل المملكة وخارجها في مختلف أرجاء العالم، حيث زادت الكميات الموزعة حتى 23/2/1436ه على (279) مليون نسخة.
هدية للحجاج
وأوضح أنه إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بتقديم نسخة من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، يواصل المجمع سنوياً توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين على كل حاج عند مغادرته منافذ المملكة، حيث يقدم سنويا حوالي 1,800,000 نسخة من إنتاجه لهم، وزاد عدد النسخ الموزعة على الحجاج حتى الموسم الماضي 1435ه على (38) مليون نسخة.
وأشار إلى أن هناك مراقبة نوعية للمصحف الشريف، وهي المسؤولة عن اكتشاف أية أخطاء محتملة على خطوط الإنتاج المختلفة من طباعة وتجميع، وخياطة، وتجليد، ومراحل الإنتاج الصوتي ومعالجتها في حينه.
وهناك المراقبة النهائية: بالإضافة إلى وجود رقابة علمية مستمرة من لجنة مراقبة النص للتأكد من سلامة النص القرآني، ووجود مراقبة نوعية ترافق كافة مراحل العمل، يوجد أيضا جهاز كامل للمراقبة النهائية يزيد عدد العاملين به على (350) مراقبا نهائيا يبدأ عملهم من حيث تنتهي عمليات تجليد المصاحف لتحقيق مزيد من الدقة والتأكد من صحة الإصدارات ومطابقتها للمواصفات الفنية المحددة لها، وهذا النوع من المراقبة ينفرد به المجمع عن غيره من كبريات دور الطباعة العالمية.
مواد الإنتاج
يستخدم المجمع في كافة مراحل التحضير والطباعة والتجليد أفضل المواد المتاحة وذات المواصفات المميزة، كما يستخدم الحاسبات الآلية في تحديد مواصفات المواد، ومتابعة تأمينها، واستخدامها، والرقابة عليها.
ويراعي المجمع في اختيار إصداراته المطبوعة أو المرتلة، وإنتاجها، وتوزيعها المواءمة بين حاجات المسلمين إليها، والاستفادة القصوى من الإمكانات الكبيرة التي أمر بتوفيرها للمجمع خادم الحرمين الشريفين، فالمجمع يضم تجهيزات حديثة، وإمكانات متقدمة في مجال الإعداد للطباعة، والطباعة ذاتها، والتجليد، والمراقبات المختلفة.. غير أن الخدمة المتميزة التي يقدمها المجمع للمجتمع السعودي بصفة خاصة والإسلامي بصفة عامة هي تزويده بإصداراته من مصحف المدينة النبوية على أرقى مستوى من الطباعة والمراجعة والدقة.
ترجمة المعاني
خطا المجمع خطوات أساسية لترجمة معاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة لتكون الأولى من نوعها في العالم، فدرس مختلف جوانبها وهيَّأ لذلك الإمكانات العلمية والفنية اللازمة، آخذا في الاعتبار طبيعة فئة الصم ولغة الإشارة.
وأنهى المجمع تصوير وتسجيل ومونتاج سورة الفاتحة وجزء عم من ترجمة وتفسير معاني القرآن الكريم إلى لغة الإشارة.
وأنهى المجمع إجراء البحوث والدراسات وتوفير الإمكانات اللازمة لإصدار مصحف المدينة النبوية بطريقة برايل وقد نتج عن الدراسات التي قام بها المختصون في المجمع احتياج المكفوفين من المسلمين لمصحف برايل، لتمكينهم من تلاوة آيات الله البينات بالرغم من فقدانهم لنعمة البصر، فالمجمع الآن على مشارف إصدار المصحف الشريف كاملاً بطريقة برايل، بعد أن أصدر جزء عم.
كما أنشأ المجمع برنامجاً خاصاً بمصحف برايل، وتم تأمين أحدث الماكينات والأجهزة اللازمة لإنتاج هذا المصحف مثل أجهزة الطباعة (الكَبْس) والتجميع، والخياطة والتغليف النهائي بما يمكّن المجمع من إنتاج حوالي (25) ألف نسخة سنوياً. وحرص المجمع على إنتاج عينات من المصحف للمراجعة والتدقيق والتأكد من سلامة النصوص، كما حرصت الأمانة العامة للمجمع على تدريب فنيين سعوديين على مختلف مراحل إنتاج المصحف بطريقة برايل.
ويهتم المجمع بذوي الاحتياجات الخاصة من المسلمين إذ يواكب إعداد المصحف الشريف بطريقة برايل، السير على قدم وساق في إنتاج المصحف الشريف بلغة الإشارة.
مجلة البحوث والدراسات القرآنية
حرصا من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف على نشر العلم النافع، وخدمة كتاب الله الكريم وأهله، وتحقيقاً للغرض الذي أنشئ هذا الصرح المبارك من أجله، يصدر المجمع مجلة علمية محكّمة متخصصة بالقرآن الكريم وعلومه، باسم (مجلة البحوث والدراسات القرآنية).
كوادر المجمع
يعمل بالمجمع حاليا نحو (1700) فرد بين علماء وأساتذة جامعات وفنيين وإداريين، ونسبة السعوديين منهم تصل إلى حوالي 82 %. وتعمل الكفاءات السعودية الآن في مختلف الأقسام الفنية بالمجمع، ويتابع المجمع تطوير مهاراتهم الفنية والإدارية لتتناسب مع احتياجاته.
وتعمل الأمانة العامة للمجمع جاهدة لاستمرار زيادة نسبة السعوديين في المجمع آخذة في التقدير طبيعة العمل في المجمع وأهمية تدريب الفنيين السعوديين الجدد على العمل فيه، ويسير المجمع وفق خطة للتدريب تراعي توفير احتياجاته من مختلف الكوادر الوطنية من خلال دورات تدريبية منتظمة في مركز التدريب والتأهيل الفني، وتدريب على رأس العمل، وغير ذلك.
29 ترجمة
عمل المجمع على ترجمة (29) ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى اللغات التالية: الترجمة الفرنسية، الترجمة الهوساوية، الترجمة الإندونيسية، ترجمة الأنكو، الترجمة الإنجليزية، الترجمة التركية، الترجمة الأردية، الترجمة الإيرانونية، الترجمة الفيتنامية، الترجمة التاميلية، الترجمة الصينية، ترجمة التلغو، الترجمة المليبارية، الترجمة البرتغالية، الترجمة الأوكرانية، الترجمة المالاغاشية، الترجمة الإيطالية، الترجمة المجرية، الترجمة الأمازيغية، الترجمة الفارسية، الترجمة الهندية، الترجمة الكردية، الترجمة الأذرية، ترجمة الباسا، الترجمة القيرغيزية، ترجمة اللنغالا، الترجمة الروسية، الترجمة السندية، الترجمة السويدية.
الجدير بالذكر أنه يمكن تصفح جميع الإصدارات المتاحة في هذا الموقع على أجهزة (آي فون، وآي باد iPhone, iPad) ويمكن تحميل الإصدار المطلوب من (متجر آبل Apple store) مباشرة.
وما يزال التحديث جارياً لإضافة بقية الترجمات الأخرى.
التوجيه الصوتي
http://qsound.qurancomplex.gov.sa
يحتوي على برنامج تعليم القرآن الكريم بالتوجيه الصوتي يستهدف فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل حالياً بست لغات هي: العربية، الإنجليزية، الصينية، اليوربا، الفرنسية، الروسية، الإندونيسية.
(11) ملتقى المجمع لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم http://multaqa.qurancomplex.gov.sa
يحتوي على فعاليات ملتقى المجمع لأشهر خطاطي المصحف الشريف مع البرامج والأفلام المصاحبة للملتقى.
(12) ندوات المجمع:http://nadawat.qurancomplex-dev.com
تحتوي على محاور وموضوعات وبحوث جميع ندوات المجمع (وهو حالياً تحت التطوير).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.